أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن وزير الكهرباء عرض عليه أنه بحاجة لزيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت تحسبًا للارتفاع في درجات الحرارة، وطلب استيراد 300 ألف طن مازوت إضافية بقيمة 180 مليون دولار، وتم الموافقة الفورية على ذلك وتم توجيه وزير المالية بتدبير الأموال اللازمة وقام وزير الكهرباء بالتعاقد عليهم وسيصلوا مصر بداية الأسبوع المقبل.

رئيس الوزراء يكشف سبب زيادة فترات انقطاع الكهرباء أمس (فيديو) عاجل| مدبولي يعتذر للمصريين: نشعر بمعاناة المواطنين من انقطاع الكهرباء

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه مع الازمة الغير مسبوقة التي شهدناها أمس كان هناك توجيهات من الرئيس بالتدخل بصورة استثنائية للتدخل وتخفيف الأثار السلبية لها، تم التنسيق مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لوضع خطة استباقية استثنائية لفصل الصيف للوصول لصفر انقطاع للكهرباء؛ تحسبًا للموجات الحارة الغير مسبوقة. 

وتابع رئيس الوزراء، أننا بحاجة لمنتجات بمليار دولار أمريكي لحل أزمة انقطاع الكهرباء بجانب 180 مليون دولار لاستيراد المازوت، بإجمالي مليار و180 مليون دولار تخصصهم الدولة لتجاوز فترة الصيف، وهذا الرقم يعادل 57 مليار جنيه، منوهًا بأن الحكومة سوف تضطر لاستمرار انقطاع الكهرباء 3 ساعات يوميًا حتى نهاية هذا الأسبوع، واعتبارًا من الأسبوع القادمة سيكون الانقطاع ساعتين يوميًا، على أن تقل فترة الانقطاع تدريجيًا لتتوقف تمامًا في الاسبوع الثالث من يوليو وحتى نهاية فصل الصيف.

وشدد، على أن الحكومة حريصة كل الحريص على تجاوز أزمة انقطاع الكهرباء، وسوف تلتزم بتوفر الموارد المالية لتحقيق ذلك، ولكن لا بد من وجود خطة لترشيد الاستهلاك، مناشدًا المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنازل؛ لمساعدة الدولة على حجم المنتجات التي يتم استيرادها، منوهًا بأن مصر تحاوزت الازمة الاقتصادية ولم يتبقى سوى حل أزمة الكهرباء، ويصبح تركيز الحكومة خلال الفترة المقبلة هو عودة الاقتصاد المصري للتعافي وأن يصبح جاذب للاستثمار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري محافظ البنك المركزي مصطفي مدبولي رئيس الوزراء البنك المركزي استهلاك الكهرباء ترشيد استهلاك ترشيد الاستهلاك ارتفاع في درجات الحرارة الموارد المالية انقطاع الکهرباء

إقرأ أيضاً:

تركيا ترفع أسعار الكهرباء بزيادة 50% بداية من يوليو المقبل

أعلنت السلطات في تركيا، رفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل والأسر بنسبة 20 بالمئة، بينما زادت النسبة إلى 50 بالمئة للقطاع الصناعي، في خطوة قد تزيد من الضغوط التضخمية في البلاد.

ووفقا لما نشرته قناة سكاي نيوز الإخبارية، فمن المتوقع أن تؤدي الزيادات إلى دفع التضخم لأعلى بمقدار 0.8 نقطة مئوية، بينما يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضاً إلى زيادة غير مباشرة في التضخم، إذ يُحمل المنتجون التكاليف على المستهلكين.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة التركية إنها رفعت أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة 20 بالمئة، وبنسبة 30 بالمئة للقطاع العام والخدمات.

وزادت أسعار الكهرباء بنسبة 50 بالمئة للقطاع الصناعي.

وقالت شركة بوتاش الحكومية المستوردة للطاقة إنها رفعت سعر الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4 بالمئة، و47.6 بالمئة لشركات الإنتاج الصناعي الصغيرة والمتوسطة، و50.8 للمستخدمين الصناعيين الكبار.

وأوضحت بوتاش إن سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء ارتفع بنسبة 49.5 بالمئة.

وأرجعت هيئة تنظيم الطاقة وبوتاش زيادات الأسعار إلى بالصراع في أوكرانيا والتطورات العالمية، بما في ذلك جائحة كوفيد 19.

وتعتمد تركيا بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي والنفط.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية هذا العام، فضلاً عن الانخفاض الحاد في الليرة بنحو 44 بالمئة في 2021 وأكثر من 27 بالمئة هذا العام - إلى ارتفاع الأسعار محلياً.

وأظهرت بيانات رسمية أن التضخم في تركيا تسارع بأكثر من المتوقع ليصل إلى 75.45 بالمئة على أساس سنوي خلال مايو الماضي، مقابل قراءة عند 69.8 بالمئة في أبريل، بحسب معهد الإحصاء التركي.

اقرأ أيضاًسعر الذهب في تركيا اليوم الجمعة 28 يونيو 2024.. عيار 18 بـ 1.850.51 ليرة

سعر الذهب في تركيا اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024

«فرحة بتكون من قلبنا».. نانسي عجرم تعلق على حفلها في تركيا (فيديو)

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بـ"شنايدر إليكتريك" العالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة «شنايدر» العالمية
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء بزيادة 50% بداية من يوليو المقبل
  • باحث إثيوبي يطرح مقترحا لحل أزمة الكهرباء المستمرة في مصر
  • خلاف المعتاد.. العراق على موعد مع انخفاض بالحرارة بداية تموز
  • وسط تفاقم أزمة الكهرباء.. مصر تشتري 17 شحنة غاز
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة