تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سَلّم حسن شحاتة وزير العمل ،بديوان عام "الوزارة" ،اليوم الثلاثاء ،"رخصا دائمة" ،لعددِ من مراكز التدريب المهني الخاصة ،لتنضم للعمل في مشروع "مهني 2030" .

وأعلن الوزير عن الاستعدادات الجارية لتخرج أول دفعة تدريب مهني ،من "المشروع "، الذي أطلقته "الوزارة" مَطلّع العام الجاري "2024"، بالتعاون مع القطاع الخاص، وتحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزارة د.

مصطفى مدبولي.

وقال الوزير إن موعد تَخرُج الدفعة الأولى التي يصل  عددها إلى 5000 خريج ، سيكون مع نهاية شهر يوليو المُقبل، على 7 تخصصات هي :"مساعد خدمات صحية ،وتكنولوجيا المعلومات ،وأعمال المساحة والانشاءات ،وإدارة الأعمال والسكرتارية ،والصحافة والإعلام،والسياحة والفنادق ،وخدمات بترولية وحفر آبار، موضحًا تسليم "رُخص دائمة" لـ 60 مركز تدريب مهني خاصة –حتى الأن- للعمل في "المشروع"، وذلك من بين أكثر من 900 مركز خاص سجلت بياناتها ، على المنظومة الإلكترونية الخاصة بمشروع "مهني 2030"، وتستعد لتقديم أوراقها الرسمية تمهيدًا لفحصها من اللجنة المُختصة، طبقًا لشروط الإنضمام للمشروع.

وتُنفذ وزارة العمل، مشروع "مهنى 2030" فى إطار دورها فى رسم السياسة القومية للتدريب المهنى والتخطيط للموارد البشرية وتنمية مهاراتها بما يتماشى مع المهارات والجدارات العالمية، لتلبية احتياجات سوق العمل فى الداخل والخارج، وإعداد كوادر بشرية تتوافق مهاراتها مع وظائف ومهارات المستقبل، تنفيذًا لتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتقوم الوزارة بتطوير منظومة التدريب المهنى سواء من خلال تطوير البنية التحتية لمراكز التدريب الثابتة والمتنقلة التابعة لها "83 مركز ثابت ومُتنقل"، أو بتطوير برامج التدريب، واعتماد المُدربين ،ودعم خطط ومشاريع التدريب المهنى.

ولمشروع "مهني 2030"، 7 أهداف، هى:

1- تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد "135، 136، 137، 138"، من قانون العمل الصادر برقم 12 لسنة 2023.

2- الارتقاء بالمستوى المهارى للشباب إلى المستوى المطلوب فى سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

3- القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التى يقوم عليها التدريب.

4- تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتى تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

5- توفيق أوضاع المراكز الخاصة التى تعمل فى مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقى "معهد – أكاديمية – مركز تدريب".

6- يستهدف المشروع تدريب مليون مُتدرب كل عام، ذى مهارة عالية بكل المحافظات.

7- اعتماد المُدربين فى كافة المهن التى يحتاجها سوق العمل، واعتماد وإعداد الحقائب التدريبية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احتياجات سوق العمل الإعلام والسياحة التدريب المهني الرئيس عبدالفتاح السيسي تطوير البنية التحتية تكنولوجيا المعلومات حسن شحاتة وزير العمل كوادر بشرية مشروع مهني 2030 وزارة العمل

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف محمد الهواري، مدير إدارة التراخيص بوزارة العمل، أكثر التخصصات طلبا في السوق المصرية والدولية، وشروط الالتحاق بمراكز التدريب المهني الخاصة بوزارة العمل.

وقال خلال مداخلة هاتفية في برنامج صباح البلد مع الإعلامية فاتن عبد المعبود وأحمد دياب عبر فضائية “صدى البلد”، إن الوزارة تعمل على تأهيل الأفراد للحصول على عمل لائق من خلال اكتساب الخبرات، مضيفا أن الوزارة تقدم تدريبات في كل المجالات بالمهن الأكثر طلبا بسوق العمل.

وتابع محمد الهواري: أعمال المساحات، الخدمات الصحية، السياحة والفنادق، الصحافة والإعلام، البترول وحفر الآبار، التكنولوجيا والمعلومات هي أكثر التخصصات طلبا في السوق المصرية والدولية.

واستكمل قائلا: بعض الدول العربية تحتاج كورسات لغات بجانب الخبرة في تلك التخصصات، والوزارة تقدم شهادات معتمدة للتأهيل للعمل في أي مجال، مختتما: نحن الوزارة المنوط بها التدريب المهني في مصر


 

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية
  • وزارة العمل تستقبل الراغبين في التدريب بمعهد "دون بوسكو" الإيطالي
  • "حصاد العمل" إستكمال مُناقشة مشروع قانون العمل .. وتطورات جديدة في مشروع “مهني 2030”
  • وزارة التنمية المحلية تستعرض أنشطتها خلال الأسبوع الماضي
  • وزير العمل يعلن بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لمتدربين بمشروع "مهني 2030"
  • وزير العمل يعلن بدء المرحلة الثانية من الاختبارات للمتدربين في مشروع مهني 2030
  • بالصور.. "العمل": بدء المرحلة الثانية من الاختبارات لمتدربي مشروع مهني 2030
  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية
  • آمنة: 11284 متدربًا استفادوا من 173 دورة خلال 11 شهرًا
  • الصحة تتجه لزيادة السعات السريرية لمراكز غسيل الكلى