بعد غياب استمر لـ 10 سنوات، تعود الفنانة أصالة إلى مسرح مهرجان قرطاج الدولي وذلك في دورته الـ 50، التي تضم عددًا ضخمًا من نجوم الغناء عربيًا وعالميًا

 

أصالة تختتم  فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 50 وذلك في 17 أغسطس القادم، على المسرح الأثري، وسيتم طرح التذاكر قريبًا.

 

 

إدارة مهرجان قرطاج الدولي أطلقت البوستر الرسمي للدورة الـ 58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراسية لـ تونس الخضراء.

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي تأتي  بمفاجآت فنية غير متوقعة وعودة الفنانة أصالة إلى مسرح المهرجان بعد غياب أكثر من 10 سنوات، ومفاوضات مع القيصر كاظم الساهر والشاب خالد وغيرهم من أبرز نجوم الأغنية العربية.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، كما الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

 

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بلدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان قرطاج 2024 فعاليات مهرجان قرطاج

إقرأ أيضاً:

تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج

افتتحت فعاليات الدورة الـ24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في العاصمة التونسية قرطاج تحت شعار "نصرة غزة". حضر الحفل الفنانون من مختلف البلدان العربية، سواء للتكريم أو المشاركة في فعاليات المهرجان.

وانطلقت الفعاليات في 26 يونيو/حزيران وستستمر حتى 29 يونيو/حزيران.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2سميرة سعيد وراغب علامة وبلقيس فتحي يفتتحون موسم صيف 2024 الغنائيlist 2 of 2رحيل مغنية الروك الصحراوية "حسنة البشارية"end of list

تأكيدًا على شعار الدورة، تم تخصيص عائدات حفل الافتتاح لصالح أبناء الشعب الفلسطيني. وحضر حوالي 7 آلاف شخص حفلا غنائيا أحياه المطرب اللبناني راغب علامة على خشبة المسرح الأثري في قرطاج. وفي مؤتمر صحفي على هامش الحفل، تحدث راغب علامة عن الحرب التي تشهدها فلسطين وأكد أنها ستحرر بإذن الله.

تشمل الفعاليات ندوات داعمة للقضية الفلسطينية، منها ندوة بعنوان "الحرب على الإعلام: فلسطين مثالًا". حيث يشارك الإعلام الفلسطيني والعربي في كشف مجازر المحتل الإسرائيلي رغم محاولات التضليل.

View this post on Instagram

A post shared by Hashtag Media (@hashtag_media_officielle)

 

شهد المهرجان تكريمًا لشخصيات من الوطن العربي، بما في ذلك وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري والفنانة اللبنانية ندى أبو فرحات. ومن مصر، تم تكريم داليا البحيري والممثل فتحي عبد الوهاب، ومن سوريا كرم المهرجان المخرج السوري سيف السبيعي. الفنانة السودانية إيمان يوسف، بطلة فيلم "وداعًا جوليا"، والإعلامية الفلسطينية هديل حسين عليان أيضًا تلقتا التكريم.

يشارك في مسابقات المهرجان 147 عملا، منها 108 في المسابقة الرئيسية و39 في المسابقة الموازية. ينظم المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة التونسية ومؤسستي التلفزيون والإذاعة التونسية والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية.

سيتم تتويج الفائزين في حفل الختام في 29 يونيو، حيث سيتم عرض "روح العرب" للأوركسترا السيمفوني العربي بمسرح الأوبرا بتونس، بمشاركة مجموعة من الفنانين والموسيقيين من 11 بلدا عربيا، بقيادة المايسترو المصري جورج قلتة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم الدكتور جلال الشرقاوي على دورته التاسعة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد آدم في دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17
  • تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج
  • آمال ماهر تلتقي جمهورها في تونس بمهرجان قرطاج
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17