يعد طريق الكفرة جنوب شرق ليبيا -أو كما يطلق عليه أهالي المنطقة "طريق الموت"- بوابة رحلات السودانيين الهاربين إلى ليبيا من ويلات الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

والطريق الصحراوي وعر وطويل ومحفوف بالمخاطر، مثل تعطل السيارات أو غوصها بالرمال أو التعرض لعمليات سلب ونهب من قبل قطاع الطرق.

وهذا ما حدث مع عائلة سودانية هربت من الحرب إلى ليبيا، إذ تعطلت السيارة التي تقلهم قبل مسافة 180 كيلومترا جنوب مدينة الكفرة اللبيبة، حيث قال جهاز الإسعاف والطوارئ بالكُفرة عبر حسابه على الفيسبوك "بعد أن وصلنا بلاغ عن وجود عائلة سودانية من النازحين عالقين بالصحراء إثر تعطل سيارتهم منذ ليلة البارحة وقد توفيت إحدى النساء هناك، توجهنا فورا مسافة 180 كم جنوب الكفرة لإنقاذ العائلة وإحضار المتوفية، والحمد لله وفقنا الله في الوصول إليهم وتقديم يد العون لهم والعودة بهم إلى الكفرة"، وفق تعبير جهاز الإسعاف.

ونشرت حسابات لبيبة مقطع فيديو يظهر لحظة وصول فرق الإنقاذ إلى العائلة السودانية المنكوبة، وأظهر المقطع سيارتهم المعطلة في الصحراء، وجثة السيدة التي توفيت بجانبها.

وبحسب قول أحد أفراد العائلة، فإنهم خرجوا من العاصمة السودانية الخرطوم إلى ليبيا هربا من الحرب، ولكن تعطلت بهم السيارة وبقوا لمدة يومين منقطعين في الصحراء.

وأعادت هذه الحادثة إلى أذهان السودانيين حادثة العائلة السودانية المنكوبة، ففي عام 2021 توفي 18 سودانيا علقت سيارتهم في الطريق نفسه بالصحراء الليبية، وضجت حينها منصات التواصل بالقصة المأساوية.

???????? #معاناة_السودانيين_في_ليبيا
– الأحد 23 يونيو 2024

???? مستشفى الشهيد عطية الكاسح في مدينة #الكفرة بدولة #ليبيا ظل يستقبل حالات وفاة أو إصابات للاجئين السودانيين بسبب حوادث المرور أو ضياعهم في الصحراء.

???? بحسب مدير مكتب الإعلام ببلدية الكُفْرة عبدالله سليمان: بلغ عدد اللاجئين… pic.twitter.com/DuIIzz7WSJ

— يوسف النعمة (@YousifAlneima) June 23, 2024

ومع اشتداد الاقتتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم، يزداد عدد اللاجئين السودانيين الهاربين إلى دول الجوار، حيث قال مدير مكتب الإعلام ببلدية الكُفْرة عبد الله سليمان إن عدد اللاجئين المسجلين من السودان في المدينة بلغ 20 ألف لاجئ.

وأضاف سليمان أنه لا توجد إحصائيات رسمية لعددهم، وأن العدد المسجل رسمياً للاجئين يبلغ ثلث سكان مدينة الكفرة وقابل للزيادة بصورة متسارعة، واللاجئون يقطنون في أماكن ومواقع غير صالحة للسكن.

وكانت وكالة الأنباء السودانية قالت إن سوء الطقس تسبب بموت العشرات بين أوساط اللاجئين عن طريق التهريب إلى مصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فی الصحراء

إقرأ أيضاً:

مدير مستشفى الشهيد عطية الكاسح: مدينة الكفرة لا تحتمل الأعداد الكبيرة من النازحين

ليبيا – علق مدير مستشفى الشهيد عطية الكاسح،إسماعيل العيضة على أوضاع النازحين في مدينة الكفر، بالقول:” توفيت حالة من النازحين مصابة بالدرن الرئوي،ولا زلنا نتعامل مع بقية الحالات داخل المشفى”.

العيضة وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، تابع حديثه:” تم تزويدنا من قبل وزارة الصحة بمواد تشغيل التحاليل الطبية بمختبر الكفرة التي تكشف عن الأمراض المعدية لـ 30 ألف نازح سوداني،كما  كشفنا منذ بداية يناير حتى اليوم على 47 ألف نازح وأصدرنا شهادات صحية لهم، ووجدنا بعضهم من حاملي الأمراض المعدية”.

وأفاد بأن كل ما يقدم للنازحين من علاج وغيره يقدم مجانا،حيث دُعم المشفى من قبل القيادة العامة بالمستلزمات الطبية اللازمة.

وأكد بأن المدينة لا تحتمل الأعداد الكبيرة من النازحين ولكن الأمر يسير بشكل أسهل بعد تشكيل حكومة الاستقرار لجنة لحصر النازحين وتقديم الخدمات لهم، مضيفًا :”يتم يوميا إصدار بطاقات صحية لألف نازح، وفقا لمعدلات الحصر، كي يتسنى لهم الذهاب إلى الشمال وفق الضوابط القانونية للنازحين وتخفيف العبء عن المدينة”.

العيضة ختم:” تدفق النازحين في استمرار وزيادة إلى مدينة الكفرة ومدن الشمال خاصة الممتدة من الواحات واجدابيا وبنغازي والمنطقة الشرقية وكذلك في الوسطى والغربية بعد إجراء الفحوصات لهم”.

مقالات مشابهة

  • إغلاق مدارس سودانية في مصر.. سفارة الخرطوم تصدر توضيحا
  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح المدارس سودانية بمصر
  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح مدارس سودانية بمصر
  • تطوّرات بشأن إغلاق مدارس سودانية في مصر
  • مذكرة سودانية للخارجية المصرية بشأن إغلاق المدارس
  • مدير مستشفى الشهيد عطية الكاسح: مدينة الكفرة لا تحتمل الأعداد الكبيرة من النازحين
  • أزمة اللاجئين.. هل ضاقت مصر بضيوفها؟
  • بالآلاف.. كيف يعيش السودانيون في مصر الآن؟
  • “الحويج” يبحث تقديم المساعدات للنازحين السودانيين
  • «السلطات المصرية» تعلن تعليق الأنشطة التجارية السودانية