منعت البرازيل دخول ناشط فلسطيني إلى أراضيها ورحّلته مع عائلته، بناء على توصية الولايات المتحدة  التي زعمت أنه عضو في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ويخطط للبقاء في البرازيل ليكون متحدثا باسم الحركة.

وقال الناشط الفلسطيني مسلم أبو عمر للجزيرة إن السلطات البرازيلية أوقفته لدى وصوله إلى مطار ساو باولو الأحد الماضي وأبلغته بالمنع من دخول البلاد دون توضيح الأسباب.

ووفقا للصحافة البرازيلية والدولية، ترددت القاضية التي نظرت في قضيته في ترحيله بناء على طلب الشرطة، ثم وافقت على ذلك.

وقالت وكالة رويترز إن القاضية استندت في قرارها بالموافقة على عملية الترحيل إلى ما نشره أبو عمر على وسائل التواصل الاجتماعي عن اجتماعه في الدوحة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأكد أبو عمر -المقيم في ماليزيا منذ 20 عاما- أن الشرطة البرازيلية كانت بانتظاره عند بوابة الطيارة لدى وصوله مطار سان باولو، وأبلغته بعد استجواب قصير بمنعه من دخول البلاد، لكن ترحيله أرجئ بعد اتصاله بمحام محلي طلب وقف الترحيل لحين النظر في الأسباب.

وأضاف أن الملف الذي قدمته الشرطة للمحكمة بني على تقارير إعلامية إسرائيلية، وأن المحكمة لم تمنح محامي الدفاع فرصة كافية للرد على ما جاء في تقرير الشرطة، وقررت إبعاده بعد نحو 48 ساعة قضاها وعائلته في مركز توقيف داخل المطار.

ونفى أبو عمر للشرطة البرازيلية عضويته في حركة حماس، وأكد أن عمله أكاديمي وبحثي محض، لا سيما أنه يترأس معهد دراسات للشؤون الآسيوية والشرق أوسطية.

ولم يستبعد في حديثه للجزيرة أن يكون توقيفه وإبعاده لأسباب سياسية مرتبطة بنفوذ أميركي إسرائيلي في البرازيل، وقال إن المحامي أخبره أن القانون البرازيلي لا يحظر أيّا من الفصائل الفلسطينية ولا يجرم الانتماء لها.

وكان أبو عمر متوجها للبرازيل بغرض زيارة شقيقه، وسبق له أن زارها في مطلع يناير/كانون الثاني العام الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات أبو عمر

إقرأ أيضاً:

بسبب كلمة "فلسطيني".. انتقادات لاذعة تطال ترامب بعد مناظرته

أدان مدافعون عن حقوق الإنسان يوم الجمعة ما قاله الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن الفلسطينيين خلال مناظرة الخميس مع الرئيس جو بايدن، ووصفوا تلك التصريحات بأنها عنصرية أو مهينة.

وتبادل بايدن وترامب وجهات النظر بإيجاز عن الحرب في غزة لكنهما لم يناقشا بشكل موضوعي كيفية إنهاء الصراع الذي أودى بحياة 38 ألف شخص في القطاع وفقا لوزارة الصحة في غزة وتسبب في أزمة إنسانية هائلة مع انتشار الجوع.

وقال بايدن "الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس".

ورد ترامب قائلا إن بايدن "أصبح مثل فلسطيني"، وهو ما قال المدافعون عن حقوق الإنسان إنه بدا وكأنه إهانة.

وأضاف ترامب "في الواقع، إسرائيل هي التي (تريد الاستمرار)، ويجب أن تتركهم ينهون المهمة. إنه (بايدن) لا يريد القيام بذلك. لقد أصبح مثل فلسطيني لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف".

واستخدم ترامب الجمعة مصطلح "فلسطيني" مرة أخرى بطريقة مماثلة، ووصف في تجمع حاشد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وهو يهودي، بأنه فلسطيني، مضيفا: "لقد أصبح فلسطينيا لأن لديهم بضعة أصوات أو شيء من هذا القبيل".

إهانة عنصرية

• اعتبر مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية وهو مؤسسة حقوقية أن بايدن أخطأ في ادعائه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد إنهاء الحرب، مضيفا أنه يعتبر إشارة ترامب إلى كلمة "فلسطيني" في النقاش إهانة عنصرية.

• أفاد كوري سيلور، مدير الأبحاث والمناصرة في مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية في بيان أن: "استخدام الرئيس السابق ترامب لكلمة (فلسطيني) كإهانة يعد أمرا عنصريا. كما أن إعلان الرئيس بايدن عن دعمه العسكري للإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة قاسيا وينم عن استخفاف".

• بول أوبراين، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، قال لرويترز "التلميح إلى أن كونك فلسطينيا هو أمر سيء بطريقة ما، كما فعل الرئيس السابق ترامب في وصفه للرئيس بايدن بأنه فلسطيني، فهذا ينضح بالعنصرية والكراهية".

• لم يكن لدى حملة ترامب تعليق فوري على الانتقادات، وفقما ذكرت "رويترز".

مقالات مشابهة

  • فينيسيوس يدعم باكيتا أمام صيحات استهجان الجماهير البرازيلية.. فيديو
  • إقبال المواطنين على شواطئ الإسكندرية بسبب إرتفاع الحرارة
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة
  • الغضب يسيطر على طلاب الثانوية العامة بسبب صعوبة الفيزياء بالبحيرة
  • إعلام فلسطيني: تسمم أطفال جراء أكل أوراق الأشجار بسبب المجاعة في شمال قطاع غزة
  • بسبب كلمة "فلسطيني".. انتقادات لاذعة تطال ترامب بعد مناظرته
  • بسبب المنع... 30 ألف فلسطيني فقط يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • أصبح مثل فلسطينيّ.. ترامب ينتقد سياسات بايدن بحرب إسرائيل وحماس
  • إعلام فلسطيني: قوات الاحتلال تمنع طواقم الإسعاف من انتشال شهداء ومصابين من منطقة الشاكوش غربي #رفح_الفلسطينية
  • افيخاي: قضينا على ناشط من الوحدة الجوية في حزب الله