فضت الشرطة البلجيكية بالقوة، اليوم الثلاثاء، اعتصاما نظمه طلاب في جامعة بروكسل الحرة منذ السابع من مايو/أيار الماضي تضامنا مع الفسلطينيين في قطاع غزة.

وبحسب منشورات لطلاب على وسائل التواصل الاجتماعي فإن تدخل الشرطة لفض الاعتصام كان قاسيا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أكاديميون بجامعة كاليفورنيا ينهون إضرابا داعما لغزة بعد أمر محكمةlist 2 of 2التمرد الكبير.

. غزة تغير حياة الطلاب في بريطانياend of list

وأفاد علي فارس، وهو أحد المشاركين بانتظام في الحراك الطلابي في بلجيكا، أن الشرطة جاءت لحرم الجامعة في الساعة السادسة صباحا لفض الاعتصام وإخراج المعتصمين خارج الحرم الجامعي بعد ضربهم، ففككت الخيام واللافتات وكسرت عددا من الممتلكات.

ويضيف فارس أن الجامعة أرسلت رسالة واضحة للطلبة أنها تريد فض الاعتصام دون أن تلبي مطالبهم بقطع علاقاتها بالجهات الإسرائيلية المساهمة في حرب جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكانت إدارة  الجامعة أعلنت في 28 مايو/أيار تعليق العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل حتى تمتثل لقرارات محكمة العدل الدولية تلبية لمطالب الطلاب.

ومؤخرا صرحت رئيسة الجامعة آنيمي شاوس بأن الاعتصام تجاوز الغرض منه، وطلبت إخلاء المبنى بأسرع وقت.

يأتي ذلك في ظل استمرار 3 اعتصامات أخرى قائمة في بلجيكا، كما يأتي معاكسا لقرار جامعة غنت البلجيكية الذي اتخذته في أواخر مايو/أيار الفائت بقطع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل، بقرار من مجلس أمنائها.

وتستمر الاحتجاجات الطلابية في دول عدة في أوروبا وآسيا والأميركتين وغيرها للضغط باتجاه وقف ما يصفه خبراء بحرب الإبادة على قطاع غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حراك الجامعات

إقرأ أيضاً:

عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس، البروفيسور توم إيفانز، عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة ، لبحث سبل التعاون بين الجانبين، وذلك بحضور شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بجامعة عين شمس. 

جرى خلال اللقاء بحث التعاون في الدرجات المشتركة و المزدوجة على مستوى البكالوريوس و الماجستير إلى جانب الإشراف المشترك على أبحاث الدكتوراه و برامج تبادل/تنقل الطلاب والتعاون فى المجال البحثي. 

وخلال اللقاء ألقت الدكتورة غادة فاروق  الضوء علي رؤية الجامعة، لافتة إلى أن الجامعة تسعي إلي التوسع فى الشراكات الدولية مع كافة الجامعات العالمية، كما تتقدم الجامعة عاماً بعد عام في مختلف التصنيفات العالمية. 

كذلك قدمت نبذة مختصرة عن جامعة عين شمس وكلياتها وعدد الطلاب والدرجات العلمية المزدوجة التى تمنحها الجامعة بالتعاون مع كبري الجامعات العالمية، وكذلك البرامج الحاصلة علي الاعتماد الدولي ،وعدد الطلاب الوافدين بالجامعة من بلدان العالم المختلفة ، 

كما تطرقت  لجهود الجامعة في مجال التنمية المستدامة ومراكز التميز بالجامعة . من جانبه أعرب البروفيسور إيفانز عن تطلعه لإقامة شراكات مع جامعة عين شمس ذات السمعة العالمية المرموقة ، لافتاً إلى أن جامعة جلاسكو، التي تأسست عام 1451، تعد ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وتحتل حاليًا المركز 76 في تصنيفات QS العالمية للجامعات لعام 2024 ، مشيرا إلي جهود الجامعة البحثية والتدريسية المكثفة في مختلف التخصصات، بدءًا من العلوم الطبية وعلوم الحياة إلى دراسات الأعمال وعلوم الكمبيوتر والهندسة والتنمية المستدامة والتمريض ودراسات المتاحف والضيافة، إلى جانب شراكات الجامعة مع الجامعات المختلفة .

مقالات مشابهة

  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • 14 يوليو.. انطلاق مبادرة الـ UpSkill بجامعة عين شمس
  • بعد 40 عاماً.. بلجيكا تغلق التحقيقات في عملية قتل ارهبت البلاد
  • مسؤول: الولايات المتحدة تناقش مع إسرائيل الإفراج عن شحنة قنابل معلقة
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة
  • شرطة شتوتجارت ترد على انتقادات مدرب بلجيكا
  • مجلس الدراسات العليا بجامعة أسوان يحفز الباحثين بهذا القرار
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • ندوة بجامعة إب بذكرى يوم الولاية