قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه عقد الموتمر الصحفي العام لاستعراض ما حدث في موضوع تخفيف الأحمال مشيرا إلى أن الحكومة تتأسف لجميع المواطنين مما حدث أمس في انقطاع الكهرباء.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أنه على مدار الفترة الماضية الحكومة تعمل علي خطة لانهاء مشكلة تخفيف الاحمال في نهاية هذا العام لافتا انرتها ضغط الموارد الدولارية لتشغيل الكهرباء ٢٤ ساعة.

وأكد مدبولي، أن مصر ليس به ازمة توليد طاقة او نقل كهرباء لكن محطات الكهرباء تشتغل علي المازوت والغاز الطبيعي مشيرا الي ان انقطاع الكهرباء يؤثر الي كثير من القطاعات وليس المنازل فقط.

وأشار إلى أن شهر يونيو حدث به 3موجات حارة ما أدى الي زيادة استهلاك الكهرباء وسحب للاستهلاك والطاقة غير مسبوق واقتربنا الي اكثر من استهلاك 36 جيجا خلال الموجات الحارة.

اقرأ أيضاًالتشكيل الوزاري الجديد 2024.. مدبولي يختار أعضاء الحكومة وسط ترقب الشارع

الرئيس السيسي يبحث مع مدبولي استعدادات الدولة لعيد الأضحى ومؤتمر الاستثمار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تخفيف الأحمال أزمة الكهرباء

إقرأ أيضاً:

مقترح برلماني بشأن تخفيف الأحمال وتوفير أموال استيراد الغاز من الخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كلا من رئيس الحكومة ووزيري البترول والكهرباء، بشأن مقترح بشأن تخفيف الأحمال وتوفير أموال استيراد الغاز من الخارج.

وقالت النائبة آمال رزق الله، إنه بعد استمرار أزمة قطع الكهرباء عمل الحكومة بخطة تخفيف الأحمال لتوفير الطاقة التي تتكلف ملايين الدولارات، لاستيرادها من الخارج بالعملة الصعبة. خاصةً أن الحكومة أعلنت رسميا وجود أزمة في الغاز التي تحتاجه محطات الوقود للعمل وتوليد الكهرباء.

وطرحت عضو مجلس النواب، اقتراحا بعد دراسته قد يعمل على تخفيف الأحمال وتوفير هذه الأموال، بحيث تقوم البنوك المصرية التي لم تتمكن من استثمار أموال المودعين، بالاستثمار فى الخلايا الشمسية ومنح قرض ميسّر للمواطن الراغب فى تركيب خلايا شمسية بديلا عن شركات  الكهرباء.

وأشارت إلى أن أسطح البيوت والعمارات غير مستغلة نهائيا رغم ظهور الشمس 18 ساعة فى اليوم صيفا وشتاء، بشرط أن لا تُفرض أى رسوم بآلاف الجنيهات للترخيص  بتركيبها، لأنه سيكون تعجيزي.

ووجهت آمال رزق الله، بضرورة عمل البنك المركزي والبنوك التي لديها فائض سيولة، من الممكن أن يتم منح قروض ميسره للمواطنين وأقل بيت في الوقت الحالي يدفع 400 جنيه على الأقل حيث يتم تشكيل شركة تنفذ التصنيع والتركيب للمنازل ويتم أخذ الأقساط 500 جنيه شهري من المنزل الدولة ستستفاد من خلال توفير وتصدير الزيادة عن حاجة المنازل من الكهرباء للشبكة القومية للكهرباء.

وأوضحت، أنها تخفف الضغط على الشبكة كما تخفف استهلاك الوقود الأحفوري والغاز من توليد الكهرباء وتحل أزمة قطع الكهرباء وتقلل الانبعاث الكربوني من توليد الكهرباء، ويعتبر مصدر لطاقه المستدامة وتقلل تكلفة دفع العائد من زيادة السيولة لدي البنوك.

مقالات مشابهة

  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال.. «الكهرباء» تناشد المواطنين الإبلاغ عن سارقي التيار
  • مش موضوع كوميدي.. ياسمين عز تنتقد تعليقات قطع الكهرباء (فيديو)
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • باحث إثيوبي يطرح مقترحا لحل أزمة الكهرباء المستمرة في مصر
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟
  • مقترح برلماني بشأن تخفيف الأحمال وتوفير أموال استيراد الغاز من الخارج
  • حزب الحرية المصري: الحكومة اعتمدت على سياسة المصارحة في أزمة الكهرباء
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء