قال الخبير العسكري اللواء المتقاعد واصف عريقات إن إعلان جنود إسرائيليين احتياط أنهم لن يعودوا للخدمة العسكرية في قطاع غزة حتى لو تعرضوا للعقاب، يعكس الواقع الميداني الحقيقي، ويمثل شهادة من العدو نفسه على فاعلية المقاومة.

وكانت صحيفة هآرتس أفادت بأن عشرات الجنود الإسرائيليين الاحتياط يعلنون أنهم لن يعودوا للخدمة العسكرية في قطاع غزة حتى لو تعرضوا للعقاب، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المئات من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي يغادرون شهريا إلى الخارج دون إبلاغ قادتهم.

واعتبر عريقات -في تحليل للمشهد العسكري بقطاع غزة- أن هذه التصريحات تمثل ردًا واضحا على كل القيادة الإسرائيلية، وفي مقدمتها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يسعى لإطالة أمد القتال بزعم قدرته على القضاء على قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) واستعادة الأسرى بالقوة العسكرية.

ولفت عريقات إلى أن جنود وضباط الاحتلال أنفسهم يقرون بأن الحديث عن القضاء على حماس وقوى المقاومة ليس صحيحا، مشيرا في هذا السياق إلى تصريحات المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري، الذي اعتبر ذلك الحديث مجرد "ذر للرماد في عيون الجمهور".

وأشار الخبير العسكري إلى أنه عند استدعاء احتياط الجيش الإسرائيلي للمشاركة في الحرب بقطاع غزة، بلغت نسبة الالتحاق 120%، أما الآن وبعد مرور أكثر من 263 يومًا، فقد انخفضت نسبة المشاركة إلى النصف تقريبًا.

واعتبر عريقات أن هذا يدل على وصول الجنود والضباط إلى قناعة بأن الحرب على قطاع غزة هي استنزاف للجيش وخسارة كبيرة سواء في الأرواح أو المعدات، والأهم عندما يتذرع آلاف الجنود والضباط بالأمراض النفسية، مما يعد ضربة للجيش بشكل عام، حسب تقديره.

فضيحة الهروب للخارج

وأضاف عريقات أن الإعلام العبري فضح الجيش الإسرائيلي حين كشف عن هروب مئات الجنود خارج البلاد دون إبلاغ قياداتهم، مما يدل على وجود خلل في الضبط والربط العسكري، وهذا يعني وجود خلل إستراتيجي لا يمكن معالجته.

ويرى الخبير العسكري أن الجندي الإسرائيلي لا ينقصه سلاح ولا معدات قتالية ولا ذخائر، إنما تنقصه المعنويات التي تتأتى من قدرته على النجاح في الوصول إلى أهدافه على أرض المعركة، وهو ما لم ينجح في تحقيقه.

وأوضح أن قوات الاحتلال تفتقر إلى المهارات الميدانية والكفاءة القتالية والمعنويات، خاصة عند مواجهتهم المقاومين الفلسطينيين الذين يتمتعون بالبسالة والإقدام والقدرة على التكيف مع الواقع الميداني والقتالي، وهي أمور لم يعتدها جنود الاحتلال وضباطه، مما أدى إلى سقوطهم في الاختبار، حسب قوله.

ولفت عريقات إلى أن الجيش الإسرائيلي ربما تدرب على قتال الشوارع ببناء مدينة كاملة في النقب تحاكي قطاع غزة، لكن جنوده فشلوا عند المواجهة الحقيقية مع المقاتلين الفلسطينيين في ميدان غزة، مرجعا ذلك إلى الإستراتيجية التي تبنتها المقاومة في القتال والتي كانت مفاجئة للاحتلال.

وشدد الخبير العسكري على أن المقاومة ليست جيشًا بالمعنى المتعارف عليه لديه مقرات وعتاد يمكن بالقضاء عليها القول بأنه تم القضاء على تلك المقاومة، وإنما فصائل شعبية تتمتع بقدرات قتالية متميزة وإمكانات مختلفة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجیش الإسرائیلی الخبیر العسکری قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بوليفيا.. محاولة انقلاب عسكري يرأسه قائد الجيش| القصة كاملة

بوليفيا.. شهدت البلاد الذي تقع في أمريكا الجنوبية محاولة انقلاب عسكري فاشلة على الرئيس لويس آرسي، أمس الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024، وكان ذلك تحت رعاية قائد الجيش السابق الذي تم اعتقاله في وقت لاحق، خوان خوسيه زونيجا.

وبناءً عليه، انسحب جنود بوليفيا من أمام القصر الرئاسي في مدينة «لاباز» بعدما حاولوا بواسطة بعض الآليات العسكرية، اقتحام مقر آرسي الذي اتهم قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونييجا بتنفيذ محاولة انقلاب داخل البلاد.

محاولة انقلاب عسكري في بوليفيا

وبعد ساعات من الانقلاب العسكري الفاشل، أوقفت شرطة بوليفيا قائد الجيش الجنرال، خوان خوسيه زونيجا، بعدما أقاله الرئيس واتهمه بتنفيذ محاولة انقلاب فاشلة، وفقًا لوسائل محلية رسمية من بوليفيا.

وأكد إدمنوندو نوفيو، وزير دفاع بوليفيا: «الحكومة سيطرت على القوات المسلحة بشكل كامل، ولم يقع أي ضرر بالبلاد»، متبعًا: «سيتم تقديم جميع المسئولين عن تنفيذ محاولة الانقلاب للعدالة»، وفقًا للإذاعة البريطانية «BBC».

البيت الأبيض يعلق على محاولات الانقلاب العسكري في بوليفيا

وفي أعقاب محاولة الانقلاب على رئيس بوليفيا، أفاد جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تتابع الأحداث الانقلابية عن كثب ومتابعة الأوضاع فى بوليفيا، وطالبت بالهدوء.

BREAKING: Video of showdown between Bolivia's president and general involved in coup attempt

(Source: redstreamnet) pic.twitter.com/eZugWluOMy

— The Spectator Index (@spectatorindex) June 26, 2024

إسبانيا تدين الانقلاب العسكري في بوليفيا

ومن جانبه، نشر بيدرو سانشيز، رئيس وزراء إسبانيا، على منصة الإلكترونية «أكس/ تويتر»: تدين مدريد بشدة التحركات العسكرية في بوليفيا، ونرسل دعمنا وتضامننا إلى الحكومة البوليفية وشعبها، كما ندعو إلى احترام الديمقراطية وحكم القانون».

رئيس بوليفيا يدعو للتعبئة ضد الانقلاب

وفي وقت سابق، دعا رئيس بوليفيا خلال حوار تليفزيوني، مواطنيه إلى التعبئة ضد الانقلاب الذي يقوده قائد الجيش السابق، خوسيه زونيجا، قائلاً: «نحتاج من شعب بوليفيا تنظيم نفسه والتعبئة ضد الانقلاب ولصالح الديمقراطية، ولا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى».

Se gesta el Golpe de Estado.
En este momento se despliega personal de las Fuerzas Armadas y tanquetas en la Plaza Murillo.

Convocaron a las 3:00 pm a reunión de emergencia en el Estado Mayor del Ejército en Miraflores con uniformes de combate.

Convocanos a los movimientos… pic.twitter.com/87V8WAtRO7

— Evo Morales Ayma (@evoespueblo) June 26, 2024

وأظهرت بعض مقاطع الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، أفراد شرطة بوليفيا وهم يلقون القبض على قائد الانقلاب العسكري، أثناء حديثه مع الصحفيين المتواجدين أمام ثكنة عسكرية، إذ يجبرونه على ركوب أحد سيارات الشرطة.

وتم إلقاء القبض على قائد الانقلاب العسكري قبل أن يخاطبه جوني أجيليرا، وزير داخلية بوليفيا، قائًلا: «أنت رهن التوقيف أيها الجنرال».

اقرأ أيضاًبوليفيا.. لحظة اعتقال قائد الانقلاب في الجيش البوليفي (فيديو)

إدانات دولية وإقليمية لمحاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: المقاومة تصعّد عملها العسكري والمواجهة الصفرية تؤكد تفوقها
  • لواء احتياط إسرائيلي يفند روايات قادة تل أبيب عن هزيمة حماس ويتحدث عما تمنحه الأنفاق لمقاتلي الحركة
  • إصابات وقتلى: جيش الاحتلال يواجه أزمة غير مسبوقة في الجنود
  • إصابات وإنهاك.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني نقصا كبيرا في الجنود
  • خبير عسكري: الاحتلال يحاول تنفيذ عملية بالشجاعية على غرار ما حدث بالنصيرات
  • الأورومتوسطي . استخدام الاحتلال الكلاب البوليسية في الاعتداء على الفلسطينيين ممنهج وواسع النطاق
  • بوليفيا.. محاولة انقلاب عسكري يرأسه قائد الجيش| القصة كاملة
  • خبير عسكري: الاحتلال يقوم بإجراءات ترقيعية ستنعكس على المعلومات السيبرانية
  • تمرد في جيش الاحتلال.. العشرات من جنود الاحتياط يرفضون العودة إلى غزة
  • الأمراض النفسية والعقلية تنتشر بين جنود الاحتلال بسبب الحرب على غزة