واصلت شركات توزيع كهرباء مصر بتنفيذ خطة تخفيف الاحمال الكهربائية بالتوقيات الجديدة والتى تجاوزت الساعتين والثلاث ساعات، و التي وصلت الي 5 ساعات علي مدار اليومين الماضيين، والذي ادي الي استياء شعبي علي مواقع التواصل الأجتماعي خاصة من اولياء أمور الثانوية العامة، بعد انقطاع الكهرباء ليلة أمس في منتص الليل لـ 2 ساعات ويصل أجمالي تخفيف الاحمال علي مدار اليوم الي 5 ساعات .

انفراجة مرتقبة في أزمة انقطاع الكهرباء ..

اشار مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك انفراجة مرتقبة في أزمة انقطاع الكهرباء مع وصول سفينة الغاز المستوردة، وضخ المزيد من الشحنات الغاز خلال ايام، وأن حجم ما تستورده مصر من الغاز في العام يكلف الدولة 1.5 مليار دولار، كما أن وزارة البترول تعقدت على استيراد 13 شحنة غاز مسال، منها 6 شحنات تصل خلال يوليو المقبل و7 شحنات في أغسطس؛ وذلك لسد العجز الحالي، وأن العمل جار حاليا على رفع كفاءة محطات الكهرباء، والسيطرة على الفاقد الناتج عن سرقة التيار والتسريبات.
كما أن الأزمة ترجع إلى تحديات اقتصادية أثرت على تمويل الوقود اللازم لتوليد الكهرباء، وأن 93% من توليد الطاقة الكهربائية يعتمد على الوقود البترولي.
 

اعتذار وزارتي البترول والكهرباء للمواطنين..

وفي وقت سابق تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية .

وقالت الوزارتان فى بيان لهما، إنه وعلى الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك فى أشهر الصيف، والتى قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة.

وأنه فى ظل استمرار الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتي نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات انتاج الكهرباء.

 أنه تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

 

رئيس الوزراء يجتمع بوزيري الكهرباء والبترول لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء..

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقد اليوم الثلاثاء، اجتماعا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وأكد “مدبولي ” أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة بمختلف أجهزتها المعنية تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

 

توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء..

واشار مدبولي الي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء؛ من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفًا أن الحكومة تسعى حاليًا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: توزيع كهرباء مصر خطة تخفيف الأحمال انقطاع الكهرباء انفراجة مرتقبة البترول الكهرباء رئيس الوزراء الرئيس عبدالفتاح السيسي أزمة انقطاع الكهرباء أزمة انقطاع الکهرباء تخفیف الأحمال

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري سابق يؤكد انتهاء مشكلة كبرى يعاني منها عشرات ملايين المصريين خلال أسبوعين

أكد نائب رئيس هيئة البترول الأسبق مدحت يوسف، السبت" أنه بمجرد وصول أول شحنة مستوردة من الغاز المسال إلى مصر سوف تسهم في تخفيف حدة أزمة انقطاع الكهرباء.

إقرأ المزيد مصر .. خبراء يشيرون إلى أسباب وتداعيات أزمة الطاقة في البلاد

وقال في مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير":" شحنات الغاز المسال التي سيتم استيرادها سوف تحل أزمة كبيرة في ملف تخفيف الأحمال ".

وأضاف مدحت يوسف:" الأولوية الأولى لاستخدامات شحنات الغاز ستكون لتوليد الكهرباء ومحطات توليد الكهرباء في مصر ".

وأردف:" مصر قامت أيضا بالتعاقدعلى كميات من المازوت من أجل استخدامه في توليد الطاقة والكهرباء بما يسهم في تأمين احتياجات الكهرباء ".

ولفت إلي أن مصر استوردت كميات إضافية من المازوت حوالي 300 ألف طن مازوت، ستدعم تأمين احتياجات محطات الكهرباء.

وتابع: "أزمة تخفيف أحمال الكهرباء ستأخذ بعض الوقت ووفقا لتقديرات المسؤولين ستنتهي في الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، في حال توالت شحنات المازوت في توقيتاتها المحددة.

إقرأ المزيد الإعلام المصري في خبر عاجل: السيسي يصدر توجيهات للحكومة حول انقطاعات الكهرباء

واستطرد: "من الممكن أن يحدث تأخير في شحنات المازوت والغاز نتيجة التغيرات المناخية أو الجوية، لكن مع ورود الناقلة الخاصة بالغاز لن تكون ازمة انقطاع الكهرباء مثلما هي الآن".

وأكد أن أزمة الكهرباء على وشك الانتهاء، مضيفا: "نتوقع انتهاءها أو تراجع حدتها منتصف الشهر المقبل".

المصدر: صدى البلد+ وكالات

مقالات مشابهة

  • مسؤول مصري سابق يؤكد انتهاء مشكلة كبرى يعاني منها عشرات ملايين المصريين خلال أسبوعين
  • لخفض الفاتورة وتقليل ساعات تخفيف الأحمال.. نصائح الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال.. «الكهرباء» تناشد المواطنين الإبلاغ عن سارقي التيار
  • مش موضوع كوميدي.. ياسمين عز تنتقد تعليقات قطع الكهرباء (فيديو)
  • هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • بعد أزمة انقطاع الكهرباء.. أسعار المولدات الكهربائية في مصر
  • توقف مصانع وتراجع الإنتاج.. كيف أثرت أزمة الطاقة بمصر على النشاط الاقتصادي؟
  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • نشرة التوك شو.. انفراجة مرتقبة في أزمة الكهرباء وتحذير من استغلال الإخوان للغضب