قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ طب الجلدية والتناسلي بكلية الطب جامعة المنيا، إن البهاق مرض مناعي، فالجسم يكون أجسام مناعية ضد خلايا اللون، وبالتالي تتوقف عن العمل أو تموت، مشيرا إلى أن هذا المرض قد يصيب الإنسان لأسباب وراثية، إذ إن الشخص المُصاب بالبهاق يُكون أطفاله معرضين للإصابة.

دراسة تكشف عامل مهم لدرء خطر مرض السكري الوراثي حساسية الفول السوداني والحليب تسبب مرض التوحد  الحوادث النفسية الكبيرة

وأضاف «الفكهاني»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «مش كل الناس اللي عندها استعداد وراثي للبهاق لازم ولادهم يبقى عندهم بهاق، ويكون عندهم بهاق لما يكون في حاجة تنشط المرض ده مثل الحوادث النفسية الكبيرة والتعرض لأزمة نفسية كبيرة أو حاجة مرعبة».

 استهلاك الدقيق الأبيض والمخبوزات الغربية بكل أنواعها المعجنات ينشط مرض البهاق

وتابع، أن استهلاك الدقيق الأبيض والمخبوزات الغربية بكل أنواعها المعجنات ينشط مرض البهاق، مشيرا إلى أن الشخص الذي يكون لديه استعداد وراثي للإصابة بالبهاق ويتعرض لعامل قوي يسبب تخبط في الجهاز المناعي يظهر عليه المرض.

جدير بالذكر أن النخالة البيضاء من الأمراض الجلدية التى تتسبب فى ظهور البقع البيضاء على الجلد، وتصيب عادةً الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا، والذين تظهر عليهم بقع على الوجه وبقع مستديرة من الجلد الفاتح يمكن أن تظهر فى أجزاء أخرى من الجسم، مما يجعل البعض يختلط به الأمر بالإصابة بمرض البهاق.

وكشف  الدكتور هانى الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، الفرق  بين النخالة البيضاء تظهر بشكل أكبر فى وجوه الأطفال فترة الدراسة وذلك نتيجة لتعرضهم المستمر لأشعة الشمس، لافتًا إلى أن النخالة البيضاء تظهر على هيئة نقط بيضاء عند الأطفال.

وأضاف أن البعض يختلط عليه الأمر بين النخالة البيضاء والبهاق، لافتا إلى أن علاج النخالة البيضاء سهل جدًا، ولفت أيضًا إلى أن بعض السيدات تعانى خلال فترة الصيف من بعض البقع على الوجه نتيجة تفاعل مستحضرات التجميل مع أشعة الشمس.

وتابع الناظر:"هناك ما يسمى النخالة البيضاء التي تأتي للأولاد والفتيات فى سن ال13، وهي عبارة عن بقع بيضاء فى الوجه"، لافتا إلى أن البهاق أنواع، هناك نوع موضعي ويأتي فقط فى الوجه ولا يظهر فى الجسم، أو أحيانا يأتي فى الجسم أو يأتي فى الكوع.

وواصل أن البهاق  يكون عبارة عن جلد أبيض مثل الحليب ويكون ناعما جدا، أما النخالة البيضاء فهي عبارة عن لون أبيض باهت وبقع صغيرة وعليها طبقة خشنة، وتعالج بعد أسبوعين أو أكثر عن طريق دهنها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البهاق بوابة الوفد الوفد خلايا اللون مرض مرض البهاق ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة

مع بدء إجازة نهاية العام الدراسي لصفوف النقل، تبدأ الكثير من الأسر الاستعداد للسفر للمدن الساحلية لقضاء عطلة صيفية مميزة، والاستمتاع بمياه البحار بقضاء وقت ميز بها لمحبي السباحة، ولكن هناك علامة خطيرة تظهر في البحر، وتحديدا في المدن الساحلية تنذر بحدوث حالات غرق عند السباحة في البحر، بسبب وجود تيار السحب الذي يجهله الكثيرون ما يؤدي لتكرار حدوث حالات الغرق.

علامة خطيرة تظهر في البحر تؤدي للغرق

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريح لـ «الوطن» إنّ عادة تيار السحب يكون في الشواطئ الرملية الواسعة، إذ إنه يكون موجود في بعض الشواطئ الموجودة في الإسكندرية أو مطروح أو العلمين، وفي الشواطئ الساحلية بشكل عام، إذ يقوم الموج أثناء عودته من الشاطئ بسرعات عالية بسحب الأشخاص إلى داخل البحر، لتتخطى سرعته سرعة السباح الأوليمبي.

ما تيار السحب وكيف يتم تمميزه؟

وأضافت «غانم»، أن تيار السحب يكون موجود في الشواطئ الرملية، ويكون موجود في المنطقة الهادئة التي لا يوجد بها موج على الإطلاق ويكون بها مياه عكرة ويحيط بها من الجانبين أمواج، وعند مشاهدة ذلك المشهد في البحر يجب تجنب الدخول في تلك المنطقة، لأن تيار السحب من أهم وأبرز أسباب الغرق.

ولفتت إلى أنّ تيار السحب يحدث نتيجة اندفاع الماء للأمام، وأثناء عودته يسحب معه أي منطقة رملية ضعيفة من الشاطئ بسرعات عالية، وتتجاوز سرعاته بين 2 و2.5 متر في الثانية.

كيفية النجاة من تيار السحب لتجنب الغرق

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّه حتى يتم النجاة من تيار السحب الذي يتعرض له المصطافين، فيجب ألا يقاوم الشخص الذي يتعرض لذلك التيار، لكن عليه أن يتحرك ببطء داخل البحر بحركة موازية للشاطئ حتى يتم الخروج من ذلك التيار، لتقوم الأمواج بإعادته إلى الشاطئ مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • عمرو يوسف يكشف مستجدات الحالة الصحية لكندة علوش
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري