نفي الناطق الرسمي باسم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، بكري الجاك في تصريح لـ «التغيير»، صحة ما تردد بشأن إتصال قائد الجيش، الجنرال عبدالفتاح البرهان، بقيادة «تقدم»  للجلوس معها استجابة لطلب معلق لشهور.

كمبالا: التغيير  ــ سارة تاج السر

و كان رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، عبدالله حمدوك، قد بعث في أواخر ديسمبر الماضي، بخطابين إلى قائدي الجيش والدعم السريع، يطلب منهما عقد اجتماع عاجل يناقش وقف الحرب المستمرة في السودان.

وكان قد أكد القيادي بحزب الأمة عروة الصادق، في تغريدة على منصة «إكس» ــ تويتر ، أمس أن قائد الجيش أتصل بقيادة تقدم للجلوس معهم استجابة لطلب معلق لشهور، وأشار إلى أن البرهان طالب بضرورة إعلان مكان اللقاء بصورة رسمية عبر الصفحات الرسمية، وأنه  لا يوجد ما يدفع للتردد أو التراجع.

فيما نفي الناطق الرسمي باسم تقدم هذا الأمر، و قال الجاك في تصريح لـ «التغيير» إن هذا غير صحيح
و شدد  عروة الصادق على أن السلام يتطلب جرأة و شجاعة ، معربًا عن أمله في أن تظهر قيادة الجيش هذه الصفات في هذه الفترة الحرجة.

وبحسب أخبار متداولة الفترة الماضية فإن التواصل بين قيادة الجيش و الدعم السريع لم ينقطع، وأن تقدم تناقش بصورة غير رسمية مع قيادة الجيش والدعم السريع، كل على حدة، خارطة طريق إنهاء الحرب، وأن المناقشات طرحت أفكاراً بناءة حول وقف إطلاق النار، وأطراف العملية السياسية.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي

قوات الدعم السريع، استهدفت مرافق طبية ومراكز علاجية في الفاشر، مواصلة في قصفها الممنهج للمستشفيات الخاصة والعامة بالمدينة.

كمبالا: التغيير

تعرّضت الفاشر عاصمة إقليم دارفور- غربي السودان، صباح اليوم الخميس، لقصف مدفعي مكثف من قبل قوات الدعم السريع، حيث استهدفت القذائف أحياء مختلفة داخل المدينة، ودمرت إحداها مركزاً لعلاج حالات سوء التغذية وسط الأطفال- وفق مصادر محلية تحدثت لـ(التغيير).

ومنذ العاشر من مايو الماضي، تشهد الفاشر، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني الذي تسانده القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح، وقوات الدعم السريع وحلفائها، رغم تواتر التحذيرات الدولية، في وقت تفاقمت فيه الأوضاع الإنسانية والصحية للمدنيين.

وقالت المصادر لـ(التغيير)، الخميس، إن القصف تركز حول محيط المستشفى السعودي والسوق الكبير بالمدينة، ونوهت إلى عدم توفر معلومات دقيقة عن حجم الأضرار نتيجة لانقطاع خدمات الاتصالات مجدداً.

al-Fashir

من جانبها، أكدت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن القصف أسفر عن تدمير جزء كبير من مركز التغذية العلاجية “أكشن” بالإضافة إلى تأثر بعض المنازل السكنية الواقعة في الناحية الجنوبية والغربية لمعسكر “أبو شوك”.

وأشارت التنسيقية إلى وقوع عدد من الإصابات بين المدنيين داخل المدينة، وجارٍ حصر الأعداد، كما أوضحت أن المستشفى السعودي بالمدينة تعرض للاستهداف للمرة الثانية مما أدى إلى تدمير صهريج المياه وسقف غرفة العمليات.

وقبل يومين، قصفت قوات الدعم السريع المنشأة الصحية الوحيدة في القطاع الشمالي لمدينة الفاشر، وقالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر، إن قوات الدعم السريع تواصل قصفها الممنهج للمستشفيات الخاصة والعامة بالمدينة.

وأكدت أن مستوصف «إقرأ» المنشأة الصحية الوحيدة في القطاع الشمالي من المدينة، قد تم تدميره على إثر هجمات الدعم السريع.

ونوهت إلى وجود أنباء عن وقوع وفيات وإصابات وسط المدنيين جراء قصف المركز الصحي.

وفي 9 يونيو الحالي، تسببت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع، في خروج المستشفى الرئيسي بالفاشر عن الخدمة، وأعلنت وزارة الصحة ومنظمة أطباء بلا حدود تعليق العمل في المستشفى الجنوبي بعد هجوم لقوات الدعم السريع.

الوسومالجيش السوداني السودان الفاشر المستشفى السعودي دارفور قوات الدعم السريع كمبالا معسكر أبوشوك للنازحين منظمة أطباء بلا حدود

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع زيارة البرهان.. الدعم السريع تهاجم مدينة سنجة بولاية سنار
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد قوات الجيش بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية للمعارك بولاية سنار
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”
  • غموض حول مصير لقاء البرهان و«حميدتي» في كامبالا
  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • تأملات في مواقف تقدم (١)
  • خبراء أمميون: الجيش السوداني والدعم السريع يستخدمان الغذاء كسلاح في الحرب