لاهاي - رويترز
أصدرت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الثلاثاء مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو والجنرال الروسي فاليري جيراسيموف بتهمة ارتكاب جرائم مزعومة خلال الحرب الروسية مع أوكرانيا.

.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هولندا توبخ سفير إسرائيل بسبب تجسس الموساد على المحكمة الجنائية الدولية

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة/ متابعة/- استدعت هولندا سفير إسرائيل لديها، مودي إفرايم، يوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران 2024، لتوبيخه على خلفية تحقيق صحفي أكد تورط جهاز الموساد الإسرائيلي في التجسس على مسؤولين كبار بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: “تم استدعاء سفير إسرائيل لدى هولندا في وزارة الخارجية الهولندية لتوبيخه”، مشيرة إلى أن السبب هو “تحقيق صحفي جاء فيه أن إسرائيل تقوم بالتجسس وتهديد كبار المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي”.

وكانت صحيفة “غارديان” البريطانية قد نشرت في 28 مايو/أيار الماضي تحقيقاً أكدت فيه أن الموساد تجسس على المدعية الجنائية الدولية السابقة فاتو بنسودا وهددها لدفعها للعمل لصالح إسرائيل. كما شمل التجسس المدعي العام الحالي للمحكمة كريم خان وعشرات الأشخاص المرتبطين بإجراءات ضد إسرائيل في المحكمة، من ضمنهم محامون ودبلوماسيون وناشطون فلسطينيون.

وفي فبراير/شباط 2021، أصدرت الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية قراراً يؤكد أن المحكمة لها اختصاص على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي الشهر التالي أعلنت بنسودا عن فتح تحقيق جنائي في ارتكاب إسرائيل “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية”. وبعد 3 أشهر من هذا الإعلان، أنهت بنسودا ولايتها البالغة 9 سنوات في المحكمة الجنائية الدولية وتركت التحقيق لخليفتها كريم خان.

وفي 20 مايو/أيار الماضي، أعلن كريم خان أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه و3 من قيادات حركة حماس بتهم ارتكاب “جرائم حرب” في غزة.

وتأتي هذه التطورات في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي خلفت نحو 124 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • صحيفة: الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه بعد تدخل بريطانيا
  • إعلام إسرائيلي: المحكمة الجنائية الدولية تؤجل عملية إصدار أوامر الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت
  • الجنائية الدولية تسمح لبريطانيا بتقديم حجج تتعلق بالسلطة القضائية على الإسرائيليين
  • مدفيديف: إصدار مذكرتي اعتقال ضد شويغو وغيراسيموف يتناقض مع القانون الدولي
  • تقديرات باصدار الجنائية الدولية قرارات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت خلال أسابيع
  • هولندا توبخ سفير إسرائيل بسبب تجسس الموساد على المحكمة الجنائية الدولية
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية