بوابة الوفد:
2024-06-29@16:12:57 GMT

دنش بالفواكه.. وصفة منعشة ولذيذة للصيف

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

دنش بالفواكه هو من المأكولات اللذيذة والمنعشة التي تتميز بطعمها الرائع وقوامها الكريمي المميز، ويُعتبر دنش خيارًا مثاليًا لتقديمه في الأيام الحارة أو كوجبة خفيفة لذيذة في أي وقت من السنة، وفيما يلي طريقة سهلة لتحضير دنش بالفواكه في المنزل.

 

دنش بالفواكهطريقة عمل دنش بالفواكه

المكونات:

- ٢ كوب من الفواكه المشكلة المفرومة (مثل الفراولة، الموز، الأناناس)

- ١ كوب من الزبادي الطبيعي

- ١/٢ كوب من الحليب

- ٢ ملعقة كبيرة من العسل أو السكر حسب الذوق

- ١ ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيليا (اختياري)

- مكسرات مفرومة للتزيين (اختياري)

 

طريقة التحضير

١.

في خلاط كهربائي، ضعي الفواكه المشكلة، الزبادي، الحليب، العسل أو السكر، ومستخلص الفانيليا إن استخدمتيه. اخلطي المكونات جيدًا حتى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس.

 

٢. اسكبي الخليط في أكواب التقديم أو أكواب صغيرة.

 

٣. غطي الأكواب بأغطية بلاستيكية وضعيها في الفريزر لمدة ٣-٤ ساعات حتى يتجمد الدنش تمامًا.

 

٤. قبل التقديم، قدمي الدنش المتجمد مع تزيينه بالمكسرات المفرومة أو قطع من الفواكه الطازجة حسب الرغبة.

 

٥. استمتعي بمذاق دنش الفواكه اللذيذ والمنعش.

 

تعتبر هذه الوصفة مثالية للأشخاص الذين يبحثون عن وجبة خفيفة صحية ولذيذة في آن واحد، كما يمكنك تعديل أنواع الفواكه حسب الموسم أو حسب الذوق الشخصي لتكون الوصفة أكثر تنوعًا وتلبية لأذواق الجميع.

 

فوائد تناول الزبادي

تعزيز جهاز المناعة

تساعد البروبيوتيك في الزبادي على تعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج الأجسام المضادة الطبيعية ، وتعزيز قدرة الجسم على محاربة الالتهابات والأمراض.

 

تقوية العظام والعضلات

يعتبر الزبادي مصدرًا ممتازًا للكالسيوم الضروري للحفاظ على قوة العظام والوقاية من هشاشة العظام، كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. كما أنه يوفر كمية مناسبة من البروتين ، وهو أمر مهم لنمو العضلات وإصلاحها. الزبادي مصدر جيد للكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان.

 

إدارة الوزن

يمكن أن يساعد تضمين الزبادي في نظامك الغذائي في إدارة الوزن، إنه منخفض السعرات الحرارية ، وغني بالبروتين ، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، مما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية والإفراط في تناول الطعام.

 

صحة القلب

تم ربط استهلاك الزبادي بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، تساهم البروبيوتيك والكالسيوم والبوتاسيوم في الزبادي في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الصحية.

 

تحسين امتصاص المغذيات

يحتوي الزبادي على إنزيمات تسهل امتصاص العناصر الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات والمعادن ، مما يسهل على الجسم الاستفادة من الأطعمة الأخرى المستهلكة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام

من المعروف على نطاق واسع أن منتجات الألبان مفيدة للغاية لصحة العظام، لكنها ليست المصدر الغذائي الوحيد القادر على تعزيز بنية العظام وقوتها.

ووفقا لدراسة جديدة نشرتها مجلة Osteoporosis International، والتي أجراها باحثون في ولاية بنسلفانيا، فإن استهلاك البرقوق المجفف (الخوخ المجفف) اليومي يمكن أن يبطئ تطور فقدان العظام المرتبط بالعمر ويقلل من خطر الكسور لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

إقرأ المزيد ما تأثير انقطاع الطمث على صحة قلب المرأة؟

وقالت ماري جين دي سوزا، الأستاذة المتميزة في علم الحركة وعلم وظائف الأعضاء في ولاية بنسلفانيا: "في دراستنا رأينا أن استهلاك البرقوق المجفف اليومي يؤثر على العوامل المتعلقة بمخاطر الكسور. وهذا أمر لا يقدر بثمن من الناحية السريرية".

وتتكون العظام من أنسجة ديناميكية تكون في عملية إعادة تشكيل باستمرار. وتقوم الخلايا العظمية المتخصصة بإزالة العظام القديمة واستبدالها بعظام جديدة. ومع التقدم في السن، تبدأ المقاييس في التقلب، ويقوم الجسم بتكسير العظام بشكل أسرع من قدرته على بنائها.

ويمكن أن يؤدي الفقدان المتسارع للعظام إلى هشاشة العظام، وهو مرض تصبح فيه العظام أقل كثافة وتتغير بنية العظام، ما يجعلها أضعف وأكثر عرضة لخطر الكسر.

وأشار الباحثون إلى أن هذا الأمر يثير القلق خاصة بين النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يتناقص هرمون الإستروجين، وهو هرمون مهم لصحة العظام، خلال هذه المرحلة من الحياة، كما أن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين يسرع من فقدان كثافة العظام.

وفي حين أن هناك أدوية متاحة لعلاج هشاشة العظام، إلا أن الباحثين قالوا إن العديد من النساء لا يتناولنها.

ويقدم البرقوق بديلا واعدا، وفقا لدي سوزا، باعتباره يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا مثل البوليفينول التي قد تخفف من مسارات الالتهابات التي تؤدي إلى فقدان العظام.

إقرأ المزيد عارض يظهر بوضوح في الصباح يشير إلى هشاشة العظام

واستخدمت الدراسات السابقة في المقام الأول قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DXA) لتقييم كثافة كتلة العظام ثنائية الأبعاد وتشخيص هشاشة العظام، لكن هذه الطريقة لا يمكنها التمييز بين الأنواع المختلفة من أنسجة العظام أو قياس الخصائص الهيكلية للعظام، والتي يمكن أن تكون بمثابة مؤشر لقوة العظام وجودتها.

ولمعرفة ما إذا كان استهلاك البرقوق المجفف اليومي يؤثر على جودة العظام، أجرى فريق البحث تجربة عشوائية لمدة 12 شهرا مع 235 امرأة بعد انقطاع الطمث. وتم تقسيم المشاركات إلى ثلاث مجموعات: مجموعة من دون استهلاك للبرقوق المجفف، ومع استهلاك 50غ من البرقوق المجفف يوميا، ومجموعة أخيرة مع استهلاك 100غ من البرقوق المجفف يوميا.

وكل ستة أشهر، تم تقييم المشاركات باستخدام التصوير المقطعي الكمي المحيطي (pQCT)، والذي يسمح بالتصوير المقطعي لقياس كثافة كتلة العظام ثلاثية الأبعاد، وبنية العظام وقوتها.

وعلى مدار عام واحد، وجد الباحثون أن قياسات كثافة كتلة العظام وقوة العظام في الساق (انخفضت جميعها لدى النساء في المجموعة الضابطة (التي لم تستهلك البرقوق المجفف). في المقابل، فإن أولئك اللائي تناولن ما لا يقل عن 50 غ (4 إلى 6 حبات) من البرقوق المجفف يوميا حافظن على كثافة وقوة وبنية العظام، خاصة في العظام القشرية.

وفي حين أن النساء في كلا المجموعتين من استهلاك البرقوق المجفف لاحظن فائدة، إلا أن 4 إلى 6 حبات من البرقوق المجفف يوميا قد تكون الجرعة الأكثر جدوى.

وقد انسحبت النساء في مجموعة الـ 100غ من البرقوق المجفف من الدراسة بمعدل أعلى لأنهن شعرن بالملل من دمج الكثير من البرقوق في نظامهن الغذائي اليومي.

وقالت دي سوزا إن استهلاك البرقوق المجفف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • 3 وفيات و7 مصابين في حادث مرور بأم العظام
  • ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • طريقة عمل المهلبية بالمانجو| حلوى منعشة بنكهة الصيف
  • انقطاع الكهرباء| أفكار لتحضير أطعمة خفيفة بدون استخدام الأجهزة الكهربائية
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بالماء والملح؟
  • أهمية غسل جميع أنواع الفواكه بما فيها التي لا تؤكل قشورها
  • يتراوح سعره بين 80 و 100 درهم للكيلوغرام.. مصدر مهني يوضح أسباب ارتفاع سعر فاكهة حب الملوك
  • تورتة آيس كريم بالفراولة.. وصفة منعشة ومثالية لأيام الصيف
  • انتقال نشاط بيع الفواكه والخضراوات إلى السوق التجاري بـ"مارينا بركاء"