أشاد الدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر، بفعاليات قمة الابتكار الرقمي، الذي نظمته كلية الحاسبات والمعلومات، مؤكدًا على دور كلية الحاسبات والمعلومات في دعم جهود الدولة في مجال الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي؛ بما يسهم بدوره في مساعدة الشركات الناشئة على النمو؛ لتصبح شركات رائدة.

وبدأت فعاليات قمة الابتكار الرقمي،  بافتتاح  معرض المشاريع "نحو بيئة تكنولوجية مستدامة" والذي يستهدف تقديم حلول ومبادرات تكنولوجية للقضايا المجتمعية والبيئية وفق رؤية الدولة للتنمية المستدامة؛ حيث تنوعت مشاريع الطلاب في مختلف المجالات ومنها: منصة لمحو الأمية لذوي الاحتياجات الخاصة،  الذي حقق المركز الخامس في مجال التعليم بهاكاثون بنها على مستوى الجامعات المصرية، ومنصة الرعاية الصحية واللياقة البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة، بالاضافة إلي مشروع منصة الرعاية الصحية واللياقة البدنية لذوى الاحتياجات الخاصة.

أما في مجال البيئة والاستدامة؛ قدم الطلاب  نظام ذكي لإدارة المخلفات وإعادة تدويرها، فضلًا عن تصميم منصة الزراعه المستدامة، ونظام توصية اجتماعى لأنشطة السياحة المستدامة، وكذلك منصة اعتماد المباني الخضراء الذكية، إلى جانب مشروع الشجرة الذكية لمعالجة آثار التغيرات  البيئية، ومنصة التجارة الإلكترونية للمنتجات صديقة البيئة.

وفي مجال الصحة؛ صمم طلاب الكلية نظام ذكي لتصنيف أمراض الكبد، ونظام تطبيقى للمستشفيات معتمد على إنترنت الأشياء. 

وفي مجال التحول الرقمي والمجالات الخدمية؛ صمم الطلاب نظام ذكى لإدارة الوثائق الجامعية، منصة إلكترونية لإدارة الخدمات الجامعية – البوابة الألكترونية، نظام ذكي لإدارة خدمات التطوير المهني والتوظيف، إلي جانب تطبيق إدارة التكافل الغذائي بين المؤسسات والأفراد. كما صمم الطلاب نظام أنترنت الأشياء الصناعى لمصانع السكر دعماً لمحور الصناعة والابتكار.

وتضمنت الفعاليات جلسة حوارية لرواد مجال التكنولوجيا والاستدامة، حول الابتكار الرقمي وريادة الأعمال، ودور مؤسسات الدولة والمبادرات المجتمعية في دعم النظام البيئي للابتكار وريادة الأعمال، بمشاركة لفيف من خبراء سوق العمل وقضايا التنمية المستدامة والمؤسسات الداعمة للنظام البيئي لريادة الأعمال.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الأقصر رئيس جامعة الأقصر قمة الابتكار الرقمي الذكاء الاصطناعي دعم الدولة فی مجال

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: جهود كبيرة من الدولة لدعم ذوي الهمم منذ 2014 وحتى الآن (فيديو)

قال الكاتب الصحفي جميل عفيفي، إنَّه أعقب ثورة الـ 30 من يونيو طفرة كبيرة للغاية واهتمام غير مسبوق بذوي الهمم داخل الدولة المصرية، وذلك على مدار السنوات العشر الماضية، مضيفا: «كانوا مهمشين لسنوات طويلة ولم يكن هناك أي اهتمام بهم داخل الدولة، بخلاف اليوم الذي يشهد تطوير وتحديث للأدوات ودمجهم داخل المجتمع وسوق العمل وتوفير الخدمات بقدر الإماكن لهم».

وتابع «عفيفي»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بذوي الهمم وذلك منذ اليوم الأول لتولي الرئيس السيسي إدارة البلاد، لإيمانه الشديد بامتلاكهم طاقات كبيرة وقدرات خاصة قادرة على أن تفيد وتضيف للمجتمع.

وأوضح أنَّ الخدمات المقدمة لذوي الهمم من المجتمع تشمل كافة المجالات، وتم وضع نقاط في غاية الأهمية في دستور 2014 لذوي الهمم لتمكينهم ودمجهم داخل المجتمع المصري والاهتمام بهم.

مقالات مشابهة

  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • كاتب صحفي: جهود كبيرة من الدولة لدعم ذوي الهمم منذ 2014 وحتى الآن (فيديو)
  • «زراعة كفر الشيخ» تصدر كتاب مشروعات تخرج طلاب المستوى الرابع
  • «الهجرة»: مصر حريصة على تكامل جهود البناء والتنمية مع الأشقاء في إفريقيا
  • بالصور.. حاسبات الأقصر تقيم 15 مشروع تخرج للطلاب ضمن "قمة الابتكار الرقمي"
  • طيبة التكنولوجية تشارك في فعاليات "قمة الابتكار الرقمي بجامعة الأقصر
  • اشتراك جامعة الأقصر في مشروع وثيقة التأمين الشامل على حياة الطلاب
  • جامعة طنطا تناقش مشروع «استدامة أجيال» لطلاب قسم الإعلام