تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في سياق الجهود المبذولة لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاجية الزراعية في ظل التحديات المحدودة للموارد الطبيعية، تتجه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر إلى التوسع في إنتاج التقاوى المعتمدة.

وقد أكد السيد القصير، وزير الزراعة، أهمية هذا الاتجاه خلال ترأسه لاجتماع لجنة تقاوى المحاصيل الزراعية، حيث شدد على أن إنتاج التقاوى يعد قضية أمن قومي ترتبط مباشرة بالأمن الغذائي للبلاد.

تضمن الاجتماع، الذي حضره عدد من القيادات البارزة في الوزارة والقطاع الخاص، مناقشات حول دور الجهات التابعة للوزارة والمراكز البحثية وشركات القطاع الخاص في إنتاج التقاوى المعتمدة. 

وبرزت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة دعم البرامج البحثية لإنتاج التقاوى محليًا واستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية، خاصة في مجال تقاوى الخضر، بهدف تقليل فاتورة الاستيراد وتقليل استنزاف العملة الأجنبية.

ركز القصير على أهمية نشر ثقافة التقاوى المعتمدة بين المزارعين وإبراز فوائدها المتمثلة في الإنتاجية العالية، مقاومة الأمراض، والملاءمة للتغيرات المناخية المختلفة.

 وأكد أن البحوث التطبيقية هي المفتاح لحل مشاكل التنمية الزراعية، مما يتطلب من وزارة الزراعة ومراكزها البحثية والخبراء والباحثين بها مواكبة التكنولوجيات الزراعية الحديثة.

كما تناول القصير أهمية التوسع في إنتاج تقاوى التصنيع الزراعي، مشيرًا إلى أن ذلك يسهم في تحقيق قيمة مضافة للناتج القومي ويعكس اهتمام الدولة بالتصنيع الزراعي كجزء أساسي من استراتيجيتها لتعزيز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق يقول الدكتور طارق محمود أستاذ بمركز البحوث الزراعية، يعتبر التوسع في إنتاج التقاوي المعتمدة عالية الجودة أحد العوامل الأساسية لتحسين الإنتاجية الزراعية وضمان الأمن الغذائي موضحًا أن التوسع في إنتاج التقاوي يلعب دورًا حاسمًا في توفير أصناف نباتية تتسم بقدرتها على التكيف مع التغيرات المناخية وتحقيق غلال مرتفعة بجودة ممتازة.

وأضاف محمود في تصريحاته لـ "البوابة نيوز"، ان التقاوي المعتمدة عالية الجودة لها اهميات عديدة من بينها زيادة الإنتاجية حيث تسهم التقاوي المعتمدة في زيادة غلة المحاصيل نتيجة لقدرتها على الإنبات الجيد وتحمل الظروف البيئية القاسية إلى جانب أن تلك التقاوي تتميز بنقاوتها وخلوها من الأمراض والآفات، مما يضمن إنتاج محاصيل ذات جودة عالية.

و أضاف الدكتور خليل المالكي الخبير الزراعي، ان تلك التقاوي تسهم في تعزيز الاستدامة من خلال تطوير أصناف مقاومة للأمراض والآفات وتقليل الحاجة لاستخدام المبيدات والأسمدة وطالب المالكي بوجود استراتيجيات جديدة للتوسع في إنتاج التقاوى عن طريق البحوث الزراعية اولاستثمار في البحوث العلمية لتطوير أصناف جديدة من التقاوي عالية الجودة.

وطالب المالكي، بتحسين البنية التحتية لمراكز إنتاج التقاوي وتجهيزها بالتقنيات الحديثة لضمان الجودة بالإضافة إلي جانب وجود خطة جديدة للتدريب والتوعية  وتنظيم برامج تدريبية للمزارعين حول أهمية استخدام التقاوي المعتمدة وطرق استخدامها بشكل صحيح مع وجود دعم الحكومي وتقديم الدعم المالي والتقني للمزارعين ولشركات إنتاج التقاوي لضمان توفرها بأسعار معقولة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزراعة التقاوي الأمن الغذائي السيد القصير وزير الزراعة الاستيراد التقاوی المعتمدة التوسع فی إنتاج إنتاج التقاوى إنتاج التقاوی عالیة الجودة

إقرأ أيضاً:

انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا

على الرغم من فوائها المتعددة إلا ان هناك أنواع معينة من الإطعمة تسبب ضرارا للجسم عند تناولها بشكل يومي ، حيث يشير خبراء التغذية إلى أنه لا ينصح بتناول خضروات الفصيلة الصليبية، مثل القرنبيط كل يوم لأنه يؤدي إلى مشكلات صحية.

وتشير مجلة Marie Clair إلى أنه وفقا لخبراء التغذية، هناك أطعمة أخرى لا ينصح بتناولها كل يوم، وعموما من الأفضل التقليل من تناولها.

ووفقا لهم، لا ينصح بتناول سمك التونة كل يوم ولا الإكثار منه. لأن سمك التونة يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الأفضل تناوله مرة واحدة في الأسبوع.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب والموسلي (عصائد باردة) لاحتوائها على نسبة عالية من السكر وعند معالجتها تفقد نسبة كبيرة من عناصرها الغذائية، لذلك لا تصلح لوجبة الإفطار اليومية.

ويشير خبراء التغذية، إلى أن الأطعمة المعلبة تتميز بحموضة عالية وتساعد على تغلغل ثنائي الفينول А - هرمون الاستروجين الاصطناعي، في الطعام وقد أثبت العلماء دوره في تطور العديد من الأمراض - من مشكلات في الجهاز التناسلي إلى أمراض القلب والسكري والسمنة.

ووفقا لهم، تنتشر الإعلانات عن فوائد السموذي (Smoothie)‏  مشروب بارد حلو المذاق مخفوق ومصنوع من الفاكهة الطازجة، وأنه طعام مثالي، لكن لا ينصح بالإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية.. خبراء: توفر العملة الصعب.. و«تحسين القطاع الزراعي» كلمة السر
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • 5 أطعمة لا ينصح بتناولها كل يوم
  • ثورة 30 يونيو.. الدولة اتخذت إجراءات للتغلب على محدودية الرقعة الزراعية
  • الدفاع الروسية: توجيه ضربات بأسلحة عالية الدقة لعدد من المطارات الأوكرانية
  • التنمية المحلية: اختتام فعاليات تدريب تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار بنقادة
  • برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية
  • مستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وسينخفض قريبا (فيديو)