قال الدكتور شريف عبدالحليم، رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية، إن ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية أصبح ضرورة مُلحة في الوقت الراهن، خاصًة مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم من انبعاثات ضارة نتيجة استخدام الوقود الإحفوري في إنتاج الطاقة، مما أثر على كفاءة عمل محطات توليد وتحويل الكهرباء. 

ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على إنتاج الكهرباء

وأضاف الدكتور شريف عبدالحليم في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الموجات الحرارية الشديدة جرى التحذير منها منذ زمن طويل والتنبيه من المنظمات العالمية لتقليل الانبعاثات، لافتًا إلى أن ما نشهده من ارتفاع بدرجات حرارة إحدى نتائج تغير المناخ الناتج عن الانبعاثات الكربونية، وهو ما أدى لارتفاع درجات حرارة الأرض بنسبة 1.

5 درجة مئوية في المتوسط. 

التأثيرعلى كفاءة محطات توليد وتحويل الكهرباء

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية، أنّ ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في أمرين، الأول هو زيادة الحمل على الأجهزة الكهربائية خاصًة «التكييف»، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء بشكل متزايد، والثاني هو التأثيرعلى كفاءة عمل محطات توليد وتحويل الكهرباء نتيجة سخونتها.

تشغيل الأجهزة الكهربائية باستمرار يزيد من درجات الحرارة 

وأشار «عبدالحليم»، إلى أن تشغيل التكييفات تعمل على تبريد الجو باستمرار مما يعطي إحساسا بزيادة درجة الحرارة أكثر، لافتا إلى أن استمرار تشغيل أجهزة التكييف يؤدي إلى سخونة الجو مما يزيد بارتفاع درجات الحرارة بالخارج، فضلا عن أن تشغيلها لفترات طويلة يؤدي إلى حدوث أعطال بها. 

ترشيد استخدام التكييفات

ونصح بضرورة ترشيد استخدام التكييفات، موضحًا أن الحفاظ على درجات الحرارة المناسبة داخل الأماكن المغلقة لا يتطلب تشغيل المكيف طول الوقت، مبيّنًا أن الأكثر حاجه لاستخدام التكييفات هم المرضى وكبار السن الذين لا يستطيعون تحمل درجات الحرارة العالية لأنهم الأكثر حساسية، مطالبًا بإطفاء المكيفات والأجهزة الكهربائية عند الخروج من الإماكن للحفاظ على الطاقة خلال فترات الصيف.

ترشيد الطاقة ضرورة

وأكد على ضرورة اختيار أنواع من الأجهزة الكهربائية موفرة للطاقة وذات كفاءة عالية، موجهًا بعدم الاستهانة باستبدال اللمبات العادية باللمبات الليد الموفرة للطاقة، موضحًا أنها تعطي نفس الإضاءة ولكن باستهلاك أقل لترشيد الاستهلاك. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكهرباء ترشيد استخدام الكهرباء التكييفات استخدام التكييف درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه

دبي: «الخليج»

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازاً كبيراً في تحسين كفاءة إنتاج الطاقة والمياه بنسبة 41.73% في عام 2023 مقارنة بعام 2006، ما يعادل انخفاضاً إجمالياً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار تراكمي قدره 92.5 مليون طن، بين عامي 2006 و2023، بما يعادل زراعة 484 مليون شجرة لامتصاص هذه الكمية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تنتج الهيئةُ، الكهرباءَ والمياهَ باستخدام تقنية الإنتاج المشترك للطاقة، حيث تعمل مولدات البخار على الاستفادة من الحرارة المهدورة الناتجة عن توربينات الغاز لتوليد كهرباء إضافية وتوفير الطاقة الحرارية لعمليات تحلية المياه، كما تعتمد نظاماً هجيناً مبتكراً في محطات تحلية المياه يجمع بين تقنيات مختلفة تشمل التقطير الومضي متعدد المراحل والتناضح العكسي لتحلية مياه البحر.

كما نجحت الهيئة في رفع كفاءة الألواح الشمسية الكهروضوئية، حيث بدأت أول مشاريعها مع الجيل الأول من الألواح الكهروضوئية المزودة بتقنية الأغشية الرقيقة بكفاءة تصل إلى 11%، واستخدمت أحدث التقنيات من حيث روبوتات التنظيف الذاتي ونظام التتبع الشمسي والألواح الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تزيد كفاءتها على 22%.

وتعتمد الهيئة أحدث الأدوات والتقنيات الذكية لرفع قدرة وكفاءة محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع والتحكم بشبكات الكهرباء والمياه، وتولي أهمية كبرى للابتكار، وتعتبره ركيزة أساسية لتطوير خدماتها ومبادراتها واستراتيجياتها، ما يسهم في تعزيز التنافسية، ويحقق سعادة المتعاملين.

وفي عام 2023، بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في الإمارة 2.0% مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة، ونسبة الفاقد في شبكات المياه 4.6% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، وحققت الهيئة رقماً عالمياً جديداً في متوسط انقطاع الكهرباء لكل مشترك، حيث سجلت دبي متوسط 1.06 دقيقة انقطاع لكل مشترك في العام، مقارنة مع 15 دقيقة لدى نخبة من شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وتسعى الهيئة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة من خلال مشروع تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني، وفي إطار سعيها لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة في استخدام الطاقة، أطلقت برنامجاً شاملاً لإدارة الطلب على الطاقة، يشمل مجموعة من المبادرات لتوعية الجمهور بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتوفير حلول مبتكرة تساعد على تحقيق هذا الهدف.

كما تعمل الهيئة على تطوير البنية التحتية للشبكات الذكية، التي توفر العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية، وتساعد هذه الشبكات على تحسين كفاءة نقل وتوزيع الطاقة، وتقليل الفاقد وتحسين إدارة الأحمال الكهربائية.

وقامت الهيئة بتنفيذ العديد من مشروعات ومبادرات كفاءة الطاقة لإعادة تأهيل مبانيها الإدارية، ومحطات تحويل الطاقة، ومحطات الإنتاج، ومحطات ضخ وتخزين المياه.

مقالات مشابهة

  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لتلف التكييف
  • الكهرباء في العراق
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة..تعرف على أسعار التكييفات وطرق صيانتها
  • 7 حيل بسيطة تقلل استهلاك الكهرباء أثناء تشغيل الأجهزة.. مش هتستغنى عن حاجة
  • لترشيد الاستهلاك.. «القناة للكهرباء»تعلن خفض معدلات تشغيل التكييفات داخل قطاعات وإدارات الشركة
  • شركات المحمول تستجيب لمبادرة ترشيد استهلاك الطاقة: جودة الخدمات لن تتأثر
  • 6 خطوات لترشيد استهلاك الكهرباء.. تعرف عليها