شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، هجومًا حادًا على الحكومة بسبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي لفترات تجاوزت الساعتين أو الثلاث المعلنة من قبل وزارتي البترول والكهرباء.

انتقاد النائبة إيرين سعيد


في بيانها العاجل، أعربت النائبة إيرين سعيد عن استيائها من انقطاع التيار الكهربائي عن المصريين لمدة تصل إلى 3 ساعات، وانتقدت الحكومة لعدم وجود خطط بديلة للتعامل مع المشكلة.

 

أكدت على ضرورة وضع خطة عاجلة وفورية لحل الأزمة، مشيرة إلى أن زيادة فترات الانقطاع ليست حلًا مقبولًا، خاصة في ظل وجود امتحانات الثانوية العامة التي تحتاج إلى الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة.

مراعاة الظروف المناخية 

وشددت النائبة على ضرورة الالتزام بمدة الانقطاع المحددة سلفًا، وأشارت إلى أهمية مراعاة الظروف المناخية لكل محافظة، وخاصة المحافظات الأكثر تضررًا بارتفاع درجات الحرارة مثل الأقصر وأسوان.

تصريحات النائب إيهاب منصور


في بيانه العاجل، وصف النائب إيهاب منصور الحكومة بأنها "حكومة الرحيل"، مطالبًا برحيلها عن المصريين. وأكد أن خطة تخفيف الأحمال لم تلتزم بالمدة المحددة، حيث وصل انقطاع التيار في بعض المحافظات إلى 6 أو 7 ساعات، وهو ما يزيد من معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وتضارب بيانات الحكومة بشأن الأزمة.

مطالب النواب


طالب النواب الحكومة بتقديم خطة بديلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء، والالتزام بالمدة المحددة للانقطاع، ومراعاة الظروف المناخية لكل محافظة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ووجود امتحانات طلاب الثانوية العامة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكهرباء النواب مجلس النواب أزمة الكهرباء النواب يهاجم الحكومة

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل

كتب- نشأت حمدي:

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، بسؤال عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير المالية؛ بسبب أزمة انقطاع الكهرباء.

وقالت النائبة سكينة سلامة، في سؤالها، إنه عملًا بحكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أتقدم بالسؤال الآتي إلى رئيس الوزراء ووزير المالية، بشأن: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

وأضافت سلامة: في ظل أزمة الكهرباء المستمرة والمتزايدة منذ عام، نكون في حاجة ملحة إلى توفير مصادر بديلة غير الغاز الطبيعي لتوفير الكهرباء، وحلول علمية وخطط واضحة بدلًا من الوعود بحل أزمة استمرت سنة، خلال أيام فقط.

وأشارت البرلمانية إلى أنه مع أزمة السيولة الدولارية التي تواجهها شركات الكهرباء لشراء الغاز المستورد بواسطة البنك المركزي، نود أن نطرح سؤالاً بشأن دور البنك المركزي في دعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها؛ لحل أزمة الكهرباء.

وأكدت سلامة أن قانون مصلحة الجمارك لم يسمح حتى اليوم بإعفاء كل الألواح الشمسية ومشتملاتها من الجمرك، أو أي إعفاء ضريبي كامل من على الشركات والمستثمرين للتوسع في مجال الطاقة الشمسية، حتى تصل كل بيت في مصر.

وشددت البرلمانية على ضرورة مشاركة جميع البنوك في مصر بمبادرة من البنك المركزي المصري، بإعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة ومدة سداد طويلة يفتح باب استيراد الألواح الشمسية، بشكل عاجل وسريع وفوري، دون عوائق لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة منذ أكثر من عام.

ونوهت سلامة بأن الله منحَ مصر مساحات شاسعة للطاقة الشمسية كثروة من ثروات الدولة الطبيعية، وفي حالة استغلالها كخطة بديلة تكون غير مكلفة على الإطلاق، وتوقف نزيف ملايين الدولارات لاستيراد الغاز، كما من الضروري أن تشهد الفترة المقبلة إنشاء محطات للطاقة الشمسية، ومصانع للألواح على مستوى الجمهورية؛ خصوصًا أن سوق الطاقة الشمسية في مصر تشهد في الوقت الحالي طلبًا من المصانع والأفراد، في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وتراجع أسعار الألواح الشمسية.

وطالبت البرلمانية بضرورة رفع وإزالة كل الرسوم الضخمة جدًّا لهيئة الطاقة المتجددة على تركيب الألواح، ومشاركة المستثمرين المصريين بنسبة يتفق عليها من بيع الكهرباء للدولة؛ لحين سداد كل تكاليف المشروع وبنسبة ربح يتفق عليها.

واختتمت سلامة تصريحاتها، قائلةً: بناءً على ما سبق، نود توضيح والرد على التساؤل التالي: أين مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء؟

مقالات مشابهة

  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • أسانسير الزمن الجميل وانقطاع الكهرباء.. عندما يبدع الأجداد في الصناعة بدلا من الموت اختناقا داخل صندوق مظلم
  • باحث إثيوبي يطرح مقترحا لحل أزمة الكهرباء المستمرة في مصر
  • مطالبًا بشرح أبعاد الأزمة.. بيان عاجل موجه للحكومة بسبب انقطاع الكهرباء
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة
  • نصائح للتعامل مع الحرارة الشديدة أثناء انقطاع الكهرباء
  • تعليقات في إسرائيل على تسببها في أزمة الكهرباء بمصر
  • انقطاع الكهرباء عن بنغازي بسبب حريق في محطة تحويل