عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة. 

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسؤولي الجهات المعنية.

مقدمة الاجتماع


أكد رئيس مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع أن الحكومة تدرك جيدًا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، مشيرًا إلى الجهود المبذولة في الفترة الماضية. وأوضح أن الدولة تعمل بمختلف أجهزتها المعنية على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

توجيهات الرئيس


لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي.

 وأكد على ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة لإنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى سعي الحكومة حاليًا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

استعراض الإجراءات


شهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التي تم البدء في تنفيذها على الفور، بما يسهم في الحد من المشكلة وصولًا لحلها بصورة كاملة. 

ومن المقرر أن يدلي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية اليوم، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكهرباء أزمة الكهرباء الوزراء رئيس الوزراء انقطاع الكهرباء انقطاع الکهرباء

إقرأ أيضاً:

تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل خطة الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال حتى نهاية عام 2024، وذلك بعد الأزمة التي واجهت مصر خلال الفترة السابقة.

تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام 

شدد رئيس الوزراء على الجهود المبذولة لحل أزمة انقطاع الكهرباء والانتهاء منها قبل المواعيد المقررة بنهاية العام الحالي، موضحا أن مصر تحتاج إلى مليار و180 مليون دولار لتدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء على مدار 24 ساعة يوميًا لتجاوز فترة الصيف دون انقطاع الكهرباء نهائيًا.

وأكد رئيس الوزراء أنه يتم العمل على تدبير الشحنات المطلوبة من المازوت والغاز الطبيعي، والتي لن يتم تسلمها دفعة واحدة، حيث يستغرق الأمر وقتًا طويلًا في التعاقدات.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على تنفيذ خطة محكمة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل نهائي.

خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أنه خلال الفترة المقبلة، سيتم العمل بشكل متدرج لوقف تخفيف الأحمال وذلك وفقًا لما يلي:

- العمل بنظام وقف تخفيف أحمال الكهرباء لمدة 3 ساعات يوميًا حتى نهاية شهر يونيو الحالي.
- العمل بنظام وقف تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل.
- اعتبارًا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو يتم وقف قطع الكهرباء نهائيًا حتى نهاية أشهر الصيف.
- عودة انقطاع الكهرباء بعد انتهاء فصل الصيف 2024 ولكن بصورة أقل في المدة الزمنية عن الوضع الحالي.
- وقف خطة تخفيف الأحمال بشكل نهائي مع نهاية عام 2024.

وأكد مدبولي في تصريحاته أنه بانتهاء فصل الصيف، سيتبقى شهران أو 3 أشهر على نهاية العام، وسيتم خلال هذه الفترة العمل على التقليل من تخفيف الأحمال من خلال خطة سيتم العمل عليها، بالإضافة إلى تدبير المبالغ الإضافية المطلوبة من جانب الدولة لتوفير المنتجات والشحنات اللازمة لتقليل تخفيف الأحمال حتى نهاية العام.

مقالات مشابهة

  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • مطالبًا بشرح أبعاد الأزمة.. بيان عاجل موجه للحكومة بسبب انقطاع الكهرباء
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • حلول مقترحة لمساعدة طلاب الثانوية على تجاوز أزمة انقطاع الكهرباء
  • أحمد موسى: هناك من يحاول استغلال أزمة الكهرباء لتحقيق مصالح ضد الدولة
  • إبراهيم عيسى: تصريحات الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء "مستسخفة"
  • دراسات توضح أسباب أزمة انقطاع الكهرباء وتداعياتها على العالم.. بينها روسيا وأمريكا
  • حزب الحرية المصري: الحكومة اعتمدت على سياسة المصارحة في أزمة الكهرباء
  • فيه حد هيتحاسب؟!.. مجدي الجلاد يوجه أسئلة لرئيس الوزراء حول أزمة انقطاع الكهرباء