عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلًا عنها الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية بالتعاون مع وحدة التحول الرقمي، ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي" بالتعاون مع شركة ميكروسوفت (Microsoft)، وذلك للتعريف بالذكاء الاصطناعي، وإمكانية دمجه لتطوير استراتيجية الوزارة والمهام اليومية للعاملين لدعم عمل الوزارة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة ومنها إلى رؤية مصر 2030.

"فاضح انتهاكات أمريكا في العراق" ينتصر على واشنطن ويعقد صفقة تطلق سراحه.. فيديو


وتطرقت الورشة إلى مجالات عمل الوزارة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ورسم السياسات الفعالة، والإدارة المثلى على أسس الحوكمة الرشيدة، ودراسات متابعة الأثر بهدف تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية.
وركزت الورشة على ضرورة تحديد استخدامات الذكاء الاصطناعي المناسبة لوزارة التخطيط، ووضع خطة للاستفادة من هذه التكنولوجيا للوصول لعدد من أهدافها من أهمها النهوض بالاقتصاد وكفاءة الإنفاق الاستثماري العام والتحول الرقمي والتميز المؤسسي.
والورشة تأتي ضمن جهود الوزارة لرفع قدرات الكوادر العاملة بها، وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لضمان جودة العمل، اتساقًا مع سعي الوزارة لمواكبة التطورات التكنولوجية لدعم الكوادر في ظل عدد من القيم الحاكمة مثل الابتكار وديناميكية العمل، كما تركز على عدد من الموصوعات والمتمثلة في تعريف الذكاء الاصطناعي، ومكوناته، واستخداماته في الحكومة، وتطبيقاته المختلفة طبقًا لكل وظيفة، وكيفية الاستفادة منه، فضلًا عن أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الذكاء الاصطناعي وحدة التحول الرقمي ورشة عمل تحقيق الأهداف الاستراتيجية رؤية مصر 2030 الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه

تعد تقنية الذكاء الإصطناعى من أهم التقنيات الحديثة فى المجال الإلكترونى والتي قامت بغزو العالم بشكل سريع، حيث يمكن الأن من خلال الهاتف تحميل تلك التطبيقات والتعامل مع روبوت إلكترونى كبديل عن البشر فى جميع مجالات الحياة المختلفة.

ولكن.. .هل هذا التطور الإلكترونى مفيد للإنسان أم مهدد له؟

بلا شك أن للذكاء الاصطناعى فوائده العديدة ومنها سرعة البحث عن المعلومات والتأكد من صحتها ومصادرها، ومساعدة الطلاب على الإستذكار والتقليل من الروتين وتسهيل مصالح الأفراد وغيرها.

ولكن قد نجد بعض الأفراد الذين لديهم الإستعداد للعزلة يفضلون التعامل مع الذكاء الإصطناعي كبديل عن البشر أو للهروب من الواقع الحقيقى إلى واقع إفتراضي فى حال لو كان الواقع الحقيقى مؤلما لهم من الناحية النفسية مما يؤدى لمزيد من العزلة الإجتماعية والإبتعاد عن الواقع والإنفصال عنه.

كما أن انغماس المراهقين فيه وتعلقهم الشديد به قد يؤدى بهم إلى مشاكل خطيرة كالتعلق بالألعاب الخطرة التى قد تودى بحياتهم أحيانا إن لم يتم متابعتهم.

كما قد يؤدى لزيادة البطالة لاستغناء بعض الأعمال عن القوى البشرية العاملة وإستبدالها بالحواسيب الإلكترونية.

كيفية الإستفادة من الذكاء الإصطناعى وتجنب مخاطره؟

١- الإستفادة من المعلومات التثقيفية فى مختلف المجالات.

٢- إستفادة الطلاب فى إكتساب المزيد من المعلومات فى مجال دراستهم.

٣- إستفادة مجالات العمل المختلفة فى زيادة الإنتاجية وتحسينها.

٤- تسهيل الإجراءات الروتينية للأفراد.

٥- إبعد أبناءك عن البرامج غير الملائمة لهم وتابعهم فى ذلك.

٦- كن صديقا لأبناءك حتى لا يضطرون للهروب من واقعهم بالذكاء الإصطناعى.

٧- تذكر أن الذكاء الإصطناعى لا يمكن أن يكون بديلا عن البشر فهو فى النهاية من صنع البشر، فلا تجعله يتغلب عليك حتى لا يتحول الأفراد فى النهاية لتوحديين ذاتويين نتيجة إنعزال كل فرد فى جهاز إلكترونى يكتفى به ويهمل المحيطين.

٨- لا تعتمد كثيرا على الذكاء الإصطناعى حتى لا تتأثر صحتك البدنية والحركية أو يتأثر إندماجك الإجتماعى."

مقالات مشابهة

  • ورشة حول مدونة السلوك ضمن تحضيرات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
  • الإمارات.. وزارة المالية تطلق خدمات فورية عبر الذكاء الاصطناعي
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه
  • شراكة استراتيجية بين “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” وجامعتي “أكسفورد” و”برمنغهام” لتقديم ورش تدريبية متخصصة في مجالات البيانات
  • الأوقاف: فتح باب مشاركة الأئمة والخطباء في الكتابة حول محاورها الاستراتيجية الأربعة
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تُطلق ورشة “كتابة قصص الأطفال” لتمكين الكُتاب الشباب والمبدعين
  • «التعليم العالي»: فتح باب تقديم الدفعة الثالثة لبرنامج التكنولوجيات الناشئة
  • "الشورى" يشارك في ورشة عمل خليجية حول الذكاء الاصطناعي