تعاني أكثر من نصف الشعاب المرجانية في ماليزيا من موجة ابيضاض بسبب ظاهرة الاحترار المناخي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الثروة السمكية الماليزية. وأشارت الوزارة إلى أن هذه البيانات تستند إلى دراسة أجريت بين شهري أبريل ومايو. إذا تجاوزت نسبة الابيضاض 80%، فقد تفرض السلطات قيوداً مؤقتة على زيارة الشعاب لحمايتها.



حثت الوزارة منظمي الرحلات السياحية على مراقبة عدد السياح في المناطق المتضررة لتقليل الضغط على الشعاب المرجانية. كما أعلنت عن تشكيل لجنة من باحثين وممثلين عن منظمات غير حكومية وعن مقاطعتي صباح وسرواك الماليزيتين للتعامل مع هذه الأزمة. تعتبر السياحة أحد العوامل المؤثرة على صحة الشعاب المرجانية، مما يستدعي اتخاذ إجراءات لحمايتها.

ظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية، التي تأكد وجودها في 62 دولة وإقليماً حول العالم، تنجم عن ارتفاع درجات حرارة المياه الذي يؤدي إلى هجرة الطحالب التي تمنح المرجان لونه الزاهي. تتميز ماليزيا بعدد كبير من مواقع الغوص وحياة بحرية غنية، مما يجعل حماية شعابها المرجانية أمراً بالغ الأهمية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الشعاب المرجانیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الماليزي: على بلادنا تحديد موقفها بعناية من العلاقات الثنائية مع الدول الأجنبية

قال وزير الخارجية الماليزي محمد حسن، إنه يجب على ماليزيا تحديد موقفها بعناية بالغة من العلاقات الثنائية مع الدول الأجنبية نظراً لتعقيدات الجغرافيا السياسية المتزايدة في العالم حالياً، لافتا إلى أن أية دعوة موجهة إلى رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم لزيارة الدول الأجنبية بما فيها روسيا، تحتاج إلى التخطيط لها بشكل جيد.

جاء ذلك في رده على سؤال موجه إليه أمام البرلمان الماليزي، اليوم الخميس، عن الموعد الذي سيقوم فيه رئيس الوزراء الماليزي بزيارة رسمية لروسيا للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف حسن - حسبما نقلته وكالة الأنباء الماليزية (برناما) - أن الزيارة الرسمية رمز من رموز احترام العلاقات الثنائية بين ماليزيا والدول الأخرى، وتهتم ماليزيا بتحديد موقفها باعتبارها واحدة من دول عدم الانحياز لأن سياستها الخارجية لا تعتمد فقط على العلاقات الدبلوماسية بل أيضاً على العلاقات التجارية.

وتابع: "هناك دعوات كثيرة لزيارة الدول الأجنبية، ولكن يجب علينا النظر فيها بشكل عميق وعلينا أن نكون حذرين منها، ولا نريد أن ننخرط في سياسات عالمية أكثر تعقيداً التي قد تضر بعلاقاتنا مع الدول الأخرى".

مقالات مشابهة

  • “ماذا حدث لحقل ظهر؟”.. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • سيارة رياض محرز تتعرض لحادث سير في إنجلترا .. صور
  • الخارجية الماليزي: على بلادنا تحديد موقفها بعناية من العلاقات الثنائية مع الدول الأجنبية
  • وزيرة البيئة تستعرض تقرير معاينة حادث شحوط مركب مرسى علم
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • البيئة تصدر تقريرًا رسميًا بشأن غرق لنش سفاري بمرسى علم
  • إحالة أشخاص و14 جمعية إلى الادعاء العام في الأردن بسبب جمع تبرعات
  • "ماذا حدث لحقل ظهر؟".. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • المطران عطاالله حنا: نعزي الأسر المكلومة بفقد أبنائها بسبب جرائم القتل المروعة
  • محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء