روسيا – أكد فاليري بيكين الأستاذ في كلية البيئة بجامعة مقاطعة تشيليابينسك الروسية إن الكتاب الذي يضم أكثر من 60 نوعا من الخنافس الحمراء سيساعد العلماء في حماية النباتات.

قام فاليري بيكين، وهو الأستاذ في كلية البيئة بجامعة تشيليابينسك الحكومية، بجمع ونشر أطلس فريد من نوعه بالنسبة لروسيا عن الخنافس الحمراء التي تعيش في مناطق جبال الأورال وسيبيريا.

وصرح الباحث لوكالة “تاس” الروسية أن الكاتالوج الذي يضم أكثر من 60 نوعا من هذه الحشرات سيساعد العلماء المشاركين في حماية النباتات.

وقال:” إن الأطلس الخاص بنا فريد من نوعه. ولأول مرة منذ أكثر من 40 عاما، تم نشر مثل هذا المنشور في روسيا، ولم يتم في السابق نشر سوى دراسات مجزأة للغاية، ويخصص الكتاب لمجموعة واسعة من القراء، وبينهم تلاميذ المدارس وطلاب البيئة والعلماء المهتمين بحماية  النباتات”.

وحسب الباحث فإن الكتاب يتضمن في المجموع أكثر من 60 نوعا من الخنافس الحمراء التي تمت دراستها لأكثر من 40 عاما في مناطق جبال الأورال وسيبيريا. من أجل إجراء الأبحاث ابتكر بيكين بشكل مستقل الكثير من المعدات والأجهزة الفريدة، بما في ذلك غرف مناخية ذات درجة حرارة ورطوبة وظروف إضاءة منظمة على نطاق واسع. كما كانت هناك أدوات لقياس مقاومة الخنافس للجفاف وغيرها من الأجهزة.

وأضاف بكيين أن صعوبة دراسة الخنافس تكمن في تنوعها الكبير. ولا تختلف الحشرات في اللون فحسب بل في الحجم أيضا. فلا يتجاوز حجم بعض أنواعها الميلمتر الواحد.

وأشار الباحث إلى أن الخنافس هي مجموعة مهمة جدا من الحشرات من وجهة نظر مكافحة الآفات النباتية، فهي لا تقتل حشرات المن فحسب، بل والكوكسيديا وسوس العنكبوت، ومن بينها العاثيات النباتية والفطريات، لذلك كان من المهم جدا دراستها وإدراجها على الكاتالوج الذي يحتوي على جداول تعريف كلاسيكية ورسوم توضيحية ومشرقة، بالإضافة إلى معلومات عن أنماط الحياة والخصائص البيئية للحشرات ورمز الألوان الذي يساعد في تحديد النوع.

ويستمر بكيين في الوقت الراهن بدراسة الخنافس الحمراء، وقال إن تغير المناخ العالمي يؤثر على سلوك الخنافس، الأمر الذي بحاجة إلى دراسة خاصة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

صور.. تفاصيل استشهاد النقيب محمود جمال فريد محمود في أسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصل موقع البوابة نيوز على صور الشهيد البطل النقيب   محمود جمال فريد محمود من قوة "مديرية أمن أسوان" عقب تبادل لإطلاق النيران مع عنصر إجرامي شديد الخطورة مما أسفر عن استشهاده ومقتل العنصر. 

 وكانت وزارة الداخلية قد أوضحت في بيان لها تفاصيل الواقعة وكانت كالاتي أثناء مرور قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث مركز شرطة كوم أمبو بمديرية أمن أسوان لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة المركز تلاحظ لهم سيارة ربع نقل بدون لوحات يستقلها (أحد العناصر الإجرامية شديدة الخطورة "سبق إتهامه والحكم عليه فى العديد من القضايا الجنائية  وحال محاولة إستيقافها بادر العنصر بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات، مما أسفر عن إستشهاد النقيب  محمود جمال فريد محمود من قوة "مديرية أمن أسوان" ومقتل العنصر وعُثر بحوزته على ( بندقية آلية – عدد 7 خزينة – عدد كبير من الطلقات).
 تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

FB_IMG_1727383363079 FB_IMG_1727383360821 FB_IMG_1727383358514 FB_IMG_1727383341384 FB_IMG_1727383339420

مقالات مشابهة

  • رحلة إبداعية في استكشاف التقاليد الموسيقية للشحوح
  • طلاب روس يبتكرون طريقة لإعادة تدوير الأشياء بالاعتماد على حشرة
  • 400 عام حضارة.. المسجد المعلق طراز معماري فريد يشبه مسجد الرسول
  • الضمان الاجتماعي.. 5 شروط يجب توافرها لإجراء الزيارة المنزلية
  • الصين تعترض بعد تسمية الهند لقمة في جبال الهيمالايا بأسم الدالاي لاما
  • العراق.. قاعدة تركية تتعرض للهجوم بطائرة مسيرة
  • تعليم عالي.. لا مساس بالحجم الساعي للأستاذ الباحث
  • صور.. تفاصيل استشهاد النقيب محمود جمال فريد محمود في أسوان
  • تأجيل معارضة الباحث إسلام بحيرى في شيكات بدون رصيد لـ17 أكتوبر
  • المرأة وفلسفة التناقضات