حققت وزارة الأوقاف في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسؤولية، إنجازات كبيرة في شتى مسؤولياتها الدعوية والاجتماعية والتنموية، والتي تأتي في إطار الفلسفة العامة لبناء مصر الجديدة التي تبناها الرئيس لبناء الإنسان المصري والدولة المصرية الحديثة.

ومن أهم الإنجازات التي حققتها الأوقاف «إحكام السيطرة على المساجد وضبط شؤونها وتكثيف الأنشطة الدعوية في المساجد وأيضا استحداث أنشطة جديدة منها

مجالس الإفتاء للأئمة والواعظات ومقارئ الجمهور والبرنامج الصيفي للطفل وتحسين الأحوال المالية والمعيشية للأئمة بزيادات غير مسبوقة».

تطوير وافتتاح المساجد

قامت الوزارة بصرف أكثر من 18.661مليار جنيه لعمارة بيوت الله «عز وجل» إحلالا وتجديدا وصيانة وتطويرا لأكثر من 12081 مسجدا، وافتتاح أكثر من 4960 مسجدًا من سبتمبر 2020 م حتى نهاية يونيو 2024، وحصول 446 مسجدا على شهادة الاعتماد وضمان الجودة من الفئتين «أ» و«ب»، كما حققت وزارة الأوقاف رقمًا قياسيًّا في افتتاح المساجد الجديدة التي تم إنشاؤها بمعرفة وزارة الأوقاف أو بالجهود الذاتية التي تمت تحت إشراف وزارة الأوقاف، بما يؤكد اهتمام الوزارة بعمارة بيوت الله «عز وجل» مبنى ومعنى.

وفي مجال البر وخدمة المجتمع قامت الوزارة بصرف أكثر من 3.165 مليار جنيه في البر وخدمة المجتمع منها 200 مليون جنيه لدعم العملية التعليمية وبناء المدارس الجديدة و 90 مليون جنيه لذوي القدرات الخاصة.

المؤلفات والترجمات

وبشأن المؤلفات والترجمات قامت الوزارة بتأليف وترجمة 500 كتاب لنشر الفكر الوسطي المستنير منها 224 إصدارا ضمن سلسلة «رؤية» للفكر المستنير ورؤية للنشء و رؤية المترجمة وإصدار أول ترجمة مصرية لمعاني القرآن الكريم بأربع لغات الأردية واليونانية والهوسا والعبرية، كما أصدرت الوزارة أهم أطلس وقفي في العالم في 92 مجلدًا لتوثيق أعيان الوقف.

إيرادات هيئة الأوقاف

وعن هيئة الأوقاف المصرية أوضحت الوزارة أن الهيئة حققت أكثر من 2، 656 مليار جنيه صافي إيرادات وأرباح لأول مرة منذ إنشائها وكان أعلى إيراد شهري للهيئة في تاريخها في مارس 2024 م.

وقامت الوزارة بتشييد 17313 وحدة سكنية وإدارية بتكلفة زادت على ملياري جنيه منها 15055 وحدة إسكان اجتماعي وعدد من المدن الحرفية والأسواق الحضارية

من أهمها مدينة الحرفيين بالغردقة وسوق الخميس بالمطرية.

المؤتمرات الدولية

وبشأن المؤتمرات الدولية قامت الوزارة بعقد 12 مؤتمرا دوليا و10 مسابقات عالمية لتعزيز دور مصر الريادي في نشر الخطاب الوسطي المستنير وخدمة القرآن الكريم، فضلا عن تقديم 4854 منحة دراسية للطلاب الوافدين من مختلف دول العالم.

وبشأن مجالات التدريب بالوزارة فقد عملت الأوقاف على التنوع في مجالات التدريب النوعي التراكمي المستمر لتشمل مجالات «العلوم الشرعية - اللغة العربية - علم النفس والاجتماع - التحديات المعاصرة وحروب الجيل الرابع - برامج الحاسب الآلي المتقدمة - اللغات الأجنبية».

وقامت الوزارة بتعيين 3011 إمامًا و 4258 عاملا و 143 فنيا، وأخصائي تمريض وممرضات، كما تم الإعلان عن 3000 وظيفة إمام وخطيب و3000 وظيفة عامل بنظام التعاقد وتوفير آلاف فرص عمل بمشروعات هيئة الأوقاف.

توزيع لحوم الأضاحي

وبشأن توزيع لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية بالمحافظات قامت الوزارة بتوزيع 9045 طن لحوم أضاحي وإطعام على «9.045»مليون أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بإجمالي مبلغ 1.359.409.369 جنيهًا.

المبادرات

وفيما يتعلق بمصروفات الوزارة على بعض المبادرات أوضحت أنه تم صرف 100 مليون جنيه ضمن مبادرة «سكن كريم» من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، و60 مليون جنيه ضمن مبادرة إعادة إعمار غزة، وأيضا 30 مليون جنيه لأهالي غزة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

كما تم صرف 50 مليون جنيه لصالح مساعدة العمالة غير المنتظمة ومن أضيروا جراء ظروف انتشار فيروس كورونا، وتم صرف 50 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، و25 مليون جنيه في استخراج شهادة أمان للمرأة المعيلة، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

وتم صرف 20 مليون جنيه إسهامًا في مساعدات الدولة المصرية لأشقائنا بدولة السودان، و20 مليون جنيه لمبادرة (نور حياة) للإبصار، وأيضا 20 مليون جنيه ضمن مبادرة (حياة كريمة)، و 20 مليون سلع غذائية من مشروع صكوك الإطعام لأهالي غزة.

كما أشارت الوزارة إلى أنه تم صرف 89، 732، 632 جنيهًا للإعانات النقدية للأسر الأولى بالرعاية، وطلاب العلم الفقراء، وأصحاب الأمراض المزمنة، وتم صرف 10 ملايين جنيه لمتضرري السيول بمحافظة أسوان.

التطوير التكنولوجي والدعوة الإلكترونية

وفي مجال التطوير التكنولوجي والدعوة الإلكترونية حتى نهاية يونيو 2024 م أوضحت الوزارة أنه تم إطلاق 36 موقعا وقناة، منها 10 صفحات متخصصة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بهدف ملء الفضاء الإلكتروني بالفكر الوسطي المستنير.

وتم إطلاق دورة الفكر المستنير الإلكترونية العامة لجميع الأئمة والواعظات على مستوى الجمهورية، حول ثلاثة كتب هي«الفهم المقاصدي للسنة النبوية، والكليات الست، وقواعد الفقه الكلية»، وإطلاق الكتاب المرئي والمسموع، ونشر أكثر من 400 مؤلف ومترجم وموسوعة على البوابة الإلكترونية لوزارة الأوقاف، وإطلاق مكتبة رؤية الإلكترونية والتي تتضمن جميع إصدارات سلسلة «رؤية» للفكر المستنير، وسلسلة «رؤية» المترجمة إلى اللغات الأجنبية المختلفة، وسلسلة رؤية للنشء باللغة العربية، وسلسلة رؤية للنشء المترجمة على موقع بوابة وزارة الأوقاف الإلكترونية بصيغة «PDF».

دعم الدور الريادي لمصر في نشر الفكر المستنير

وفي مجال العلاقات الخارجية ودعم الدور الريادي لمصر في نشر الفكر المستنير، قامت الوزارة باستضافة وفد من الأئمة السودانيين في الدورة التدريبية المشتركة الأولى للأئمة المصريين والسودانيين بأكاديمية الأوقاف الدولية، عام 2020، وأيضا دورة اتحاد الإذاعات الإسلامية الأولى بعنوان:«المواطنة والسلام المجتمعي والعالمي»، عام 2022م، لعدد «25» إعلاميًّا يمثلون «19» دولة على مستوى العالم، ودورة اتحاد الإذاعات الإسلامية الخامسة عام 2023 لعدد 13 إعلاميًا من 11 دولة.

تمكين المرأة والشباب

وفي ضوء اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمكين الشباب والمرأة، حققت وزارة الأوقاف أكبر حركة تمكين للمرأة والشباب، حيث أصبح معظم قيادات الوزارة إما من الكفاءات الشابة، أو ممن هم تحت سن الخمسين عامًا، منهم أربعة عشر قيادة حاصلون على الدكتوراة، فضلًا عن الدفع بالعديد من شباب الأئمة في المجال الإعلامي وخطبة الجمعة بالمساجد الكبرى والتلفزيون المصري والإذاعة المصرية والعديد من وسائل الإعلام.

وبالنسبة للمرأة عملت الوزارة على تقلد ست عشرة سيدة مواقع قيادية ما بين وكيل وزارة أو مدير عام، أربعة منهن حاصلات على الدكتوراة، كما حصلت 6 سيدات بالأوقاف على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منهن واعظتان معتمدتان.

الأنشطة القرآنية والدعوية

وفي مجال الأنشطة القرآنية والدعوية المستحدثة تم استحداث العديد من الأنشطة القرآنية والدعوية بهدف مواجهة الأفكار المتطرفة، وبناء الوعي الرشيد، وذلك من خلال الأنشطة القرآنية المستحدثة ومقرأة كبار القراء ومقرأة الفجر ومقارئ السيدات والواعظات ومجالس الإقراء على كبار القراء.

كما تم استحداث مراكز تلاوة القرآن الكريم وتعليم أحكام التلاوة ومكاتب التحفيظ عن بعد بالإضافة إلى الابتهالات الدينية بالمساجد الكبرى، ومبادرة «حصن طفلك بالقرآن»: والتي عقدت خلال أجازة نصف العام الدراسي بعدد «6014» مسجدًا، وتم عقد أكثر من «108» آلاف جلسة، وإطلاق مسابقة النوابغ الدولية للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية بجنوب سيناء بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

وتم إطلاق البرنامج التثقيفي والصيفي للطفل، وإطلاق مجالس الإقراء بالمساجد في أربعة علوم، وهي التفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، والفقه وأصوله، واللغة العربية، وندوات الإفتاء والتثقيف الفقهي بالمساجد.

اقرأ أيضاًبـ3 محافظات.. وزارة الأوقاف توزع 6 أطنان لحوم أضاحي اليوم

آخر موعد لتكبيرات عيد الأضحى 2024.. وزارة الأوقاف توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف سلسلة رؤية البرنامج التثقيفي الأسواق الحضارية الأنشطة القرآنیة وزارة الأوقاف قامت الوزارة ملیون جنیه أکثر من تم صرف

إقرأ أيضاً:

30 يونيو إرادة شعب.. تطوير شامل للمنظومة الصحية خلال 10 سنوات

شهد القطاع الصحي في مصر تطورا ملحوظا في سنوات العشر الماضية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تمكنت الدولة من تحقيق التطوير الشامل في المنظومة الصحية من خلال إطلاق مبادرات رئاسية وصلت إلى 15 مبادرة تشمل جميع الفئات العمرية، كما تضمن تدشين مشروع التأمين الصحى الشامل لجميع المصريين.

ونفذت وزارة الصحة 1214 مشروعًا قوميًا شاملًا المبادرات الرئاسية بجميع المحافظات، في حين تم تنفيذ 402 من المشروعات بشمال وجنوب ووسط الصعيد، وسيتم الانتهاء من 20 مشروعًا خلال الـ8 أشهر القادمة، كما أنه جارٍ إنجاز 54 مشروعًا بسعة 9588 سريرًا.

كما انتهت الوزارة من 30 مشروعًا ما بين إنشاء وتطوير، خلال العام الماضي 2023، فيما يجري العمل على 20 مشروعًا بـ11 محافظة، يتم الانتهاء منها ودخولها الخدمة خلال العام الجاري 2024.

كما تم الإعلان عن العديد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها في العديد من المحافظات، والمتوقع الانتهاء منها ودخولها الخدمة خلال العام الحالي، والتي تتضمن تطوير وإنشاء 20 مستشفى، بتكلفة تبلغ 10.9 مليار جنيه، وبإجمالي عدد أسرّة 2747، منها 1847 سرير إقامة داخليا و459 سرير رعاية، و527 ماكينة غسيل كلوي، و441 حضانة و96 غرفة عمليات.

وجاري إنشاء مستشفى طوارئ العين السخنة، بتكلفة 490 مليون جنيه، بإجمالي 64 سريرا، مضيفا أنه جارٍ الانتهاء من إنشاء مستشفى كوم أمبو، ومستشفى السباعية، بمحافظة أسوان، بتكلفة تبلغ 932 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 200 سريرا، منها 105 أسرة إقامة داخلية و43 سرير رعاية و53 ماكينة غسيل كلوي، و52 حضانة، و10 غرف عمليات، علاوة على مستشفى الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، بتكلفة تبلغ 680 مليون جنيه، بطاقة استيعابية 138 سريرا، منها 80 سرير إقامة داخليا، و23 سرير رعاية، و35 حضانة، و6 غرف عمليات، و21 ماكينة غسيل كلوي.

كما تم الانتهاء من إنشاء مستشفى طنطا العام، والسنطة المركزي بمحافظة الغربية، بتكلفة تبلغ 1.35 مليار جنيه، وبطاقة استيعابية 517 سريرا، منها 407 أسرّة إقامة داخلية، و58 غرفة رعاية، و52 ماكينة غسيل كلوي، و51 حضانة، و14 غرفة عمليات، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى بدر المركزي بمحافظة البحيرة، بتكلفة تبلغ 638 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 100 سرير، منها 78 إقامة و14 غرفة رعاية، و8 حضانات، و4 غرف عمليات.

وفيما يخص مبادرات للأطفال والتي جاءت بتوجيه مباشر من القيادة السياسية ومتابعة تنفيذ لحظية، لم تقتصر عند مبادرة القضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية للكبار فقط، بل امتدت تلك المبادرات إلى أطفال المدارس والطلاب ليتم إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم.

وقد أطلقت مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم عام 2019 وتم تنفيذها على ثلاث مراحل، ونجحت المبادرة فى فحص نحو 10.7 مليون طالب وذلك حتى نهاية 2020.

كذلك مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدى والتي تأتي ايمانا بأهمية دور المرأة وأهمية الحفاظ على صحتها واستحوذت المرأة على عدد كبير من المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فكان منها مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدى والتي فيها تم فحص ما يقرب من 33 مليون سيدة على مستوى محافظات الجمهورية، ونتيجة نشاطها سجل ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات التردد من السيدات على المبادرة من خلال الوحدات الصحية.

وفي عام 2020 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة العناية بصحة الأم والجنين تحت شعار 100 مليون صحة، فيها يتم العناية بصحة الأم والجنين منذ اللحظات الأول للحمل حتى بعد الولادة ومتابعتها.

وتمكنت المبادرة من فحص مليون و825 ألف سيدة لوقف انتقال الأمراض من الأم إلى الجنين، كما استهدفت الكشف عن فيروس بى، وجاءت تلك المبادرة لتكون ضمن المبادرات المستدامة فى تقديم خدماتها.

اما مبادرة القضاء على قوائم الانتظار والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018، لتخفيف الحمل على المواطن المصرى، وتقليل التكدس أمام المستشفيات لإنهاء قوائم الانتظار، وذلك حتى لا يتحمل المريض أى أعباء مالية واستهدفت هذه المبادرة 9 تخصصات طبية حرجة تشمل القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب.

وقد ساهمت المبادرة في القضاء على قوائم الانتظار (جراحات) لنحو أكثر من 1.7 مليون مواطن حتى الآن، كما بلغت تكلفة المبادرة 17 مليار جنيه، وساهمت تلك المبادرة فى تقليل مدة الانتظار لإجراء العمليات الجراحية فى جميع التخصصات الطبية.

كذلك فقد أطلق الرئيس السيسي مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى، فى بداية شهر سبتمبر 2021، وذلك بمخصصات مالية بلغت نحو 10.6 ملايين جنيه، ونجحت فى فحص أكثر من 7 ملايين مواطن بالمجان حتى الآن.

أما مبادرة الاكتشاف المبكر لضعف السمع لحديثى الولادة، فقد تم إطلاقها فى سبتمبر 2019، وذلك بمخصصات مالية بلغت نحو 32 مليون جنيه، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان نجاح المبادرة فى إجراء المسح السمعى لـ5 ملايين طفل حديثى الولادة.

مقالات مشابهة

  • الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب.. تفاصيل
  • استقبلته ابنته وأصدقائه.. الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب بعد قضاء العقوبة
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • ضبط مصنع مخدر الإستروكس داخل مغسلة.. بحوزته ممنوعات بـ 2.7 مليون جنيه
  • 30 يونيو| إرادة شعب ومسيرة وطن.. الحفاظ على الهوية وصون المقدرات الحضارية إنجازات الثقافة في 10 سنوات
  • غراب: تنفيذ 3558 مشروعا خدميا وتنمويا في الشرقية خلال 10 سنوات
  • 400 مليون جنيه زيادة في أرباح وإيرادات «الأوقاف» (تفاصيل)
  • 30 يونيو إرادة شعب.. تطوير شامل للمنظومة الصحية خلال 10 سنوات
  • البنك المركزي يعلن عن فتح مزادين لأذون الخزانة وسندات الخزينة
  • الأوقاف: لأول مرة في تاريخ المشروع ٣٦٦.٧ مليون جنيه إجمالي صكوك الأضاحي