دشن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات وهى: «الغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والدقهلية، والمنوفية، والقليوبية، والشرقية، والفيوم، وبنى سويف»، وذلك بعدد 45 مركز إرشادي.

كان ذلك بحضور الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ووكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث بالمحافظات المعنية، وبعض المسؤولين بمركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة.

وقال القصير: إن الهدف من المبادرة، تواجد الكوادر البشرية من الباحثين مع المزارعين في الحقول، وكذلك تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الارشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية من معاهد المحاصيل والوقاية والأمراض والإرشاد والإنتاج الحيواني وغيرها في مختلف المجالات الزراعية.

وأضاف: من أجل تقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف علي المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة والتقاوي المعتمدة وأساليب المكافحة الحديثة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود، والاستغلال الأمثل لوحدتا الأرض والمياه، وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة بما ينعكس على تحسين مستوي دخل المزارعين والنهوض بمستوى المعيشة في الريف المصري بشكل عام.

ويأتي ذلك في ضوء المبادرة الرئاسية للنهوض بالريف المصري «حياة كريمة»، كما تهدف المبادرة إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية في نطاق كل مركز إرشادي بما ينعكس إيجابيا على جودة الخدمات الزراعية التي تقدمها لصغار المزارعين.

وعقب الاجتماع تفقد وزير الزراعة بعض الحقول الإرشادية والأصول التابعة لمركز البحوث الزراعية ووجه بالعمل إلى تطويرها ورفع كفاءتها.

اقرأ أيضاً«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي

وزير الزراعة يتفقد معمل «سمارت لاب» لتشخيص الأمراض النباتية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مبادرة حياة كريمة مركز البحوث الزراعية السيد القصير وزير الزراعة مرکز البحوث الزراعیة

إقرأ أيضاً:

كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح

أطلقت كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح بمركز دسوق، تحت عنوان «التوصيات الفنية لرعاية المحاصيل الصيفية - المشروعات الزراعية الصغيرة»، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

عقد جلسات مع المزارعين

عُقدت جلسات مع المزارعين، والتحدث عن أهم التوصيات التي يمكن من خلالها تعظيم الإنتاجية لأهم المحاصيل الصيفية المزروعة بالمنطقة ومنها «الأرز - الذرة الشامية - القطن»، من ري، وتسميد، ومقاومة حشائش، والأمراض، ومقاومة الحشرات، والتي جرى فيها التركيز على مقاومة دودة الحشد الخريفية خلال كل مرحلة من مراحل حياتها، وكذلك خلال المراحل المختلفة من نمو النبات.

التركيز على بعض المشروعات الزراعية الصغيرة

كما ألقت القافلة الضوء على بعض المشروعات الزراعية الصغيرة ومشروعات الاستصلاح الزراعي وأثرها على زيادة الإنتاج، مع ضرورة الاستغلال الأمثل لوحدة المساحة، كما تم الاستماع إلى تساؤلات السادة المزارعين، وأهم الشكاوى التي تواجههم، وكيفية التغلب على تلك المعوقات.

مقالات مشابهة

  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • وزير الزراعة يستعرض مبادرة إنشاء منطقة لتخزين الحبوب في مصر أمام دول البريكس
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • زراعة الفيوم: مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية لتقديم خدمات نافعة للمزارعين بالحقول
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم
  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • بحوث الصحراء يواصل العمل ليلًا ونهارًا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء