تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، إنه من متابعة مجريات أزمة الكهرباء وتفاعلات الرأي العام وآراء المواطنين فحالة الغضب لها ما يبررها لأن الكهرباء تمس مصالح الناس ومعيشتهم والجميع متضرر منها ويعاني منها.

وأضاف خلال مداخلة عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن ذلك تزامن مع موجة الحر العالمية، وكذلك في توقيت امتحانات الثانوية العامة، بنحو 600 ألف طالب وبإضافة أسرهم أي أن هناك نحو 3 ملايين ونصف مواطن، مشيرا إلى أن بيوت طلاب الثانوية العامة تكون متوترة في الظروف العادية مما يزيد انقطاع الكهرباء من صعوبة الأمر.

وتابع أن هذه الأزمة مركبة وجميعنا منتبهين لاجتماع رئيس الوزراء، وذلك للبعد العالمي فمختلف العواصم تعاني، بما فيها دول لديها طفرة نفطية، "أما البعد التقني فيتحدث به المتخصصون لتوضيح الأحمال والشبكات وقدرتها على التحمل وتخفيف الأحمال، أما البعد الآخر وهو من الصعب الحديث فيه والاقتراب إليه، وهو البعد العملياتي وما يدار حول الحدود المصرية في مختلف الاتجاهات، فنحن لسنا في وضع استقرار على الحدود المختلفة وإنما في وضع انتباه، فمن المستحيل المساس باحتياطات مصر الاستراتيجية، ويعني ذلك أنه في الكثير من الأحوال ومع وجود أمور معتاده وفي حالة وجود مشكلات نأخذ من الاحتياطات الاستراتيجية ثم نعوضها بعد ذلك، وهو تقدير صحفي بمجرد النظر على الخريطة ومتابعة ما يجري منذ السابع من أكتوبر الماضي ".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي أحمد الطاهري رئيس الوزراء موجة الحر العالمية

إقرأ أيضاً:

نقطنا بسكوتك.. ساويرس يرد على تدوينة عن أزمة الكهرباء وحصار مصر

تفاعل عدد متسارع من رواد موقع التواصل الاجتماعي "إكس" مع رد رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، على تدوينة ترتبط بنظرية مؤامرة بأن مصر تتعرّض لضغوط وحصار لإجبارها على القبول بمخطط التهجير ومنها أزمة الكهرباء وأسبابها، بقوله: "يا ريت تنقطنا بسكوتك… وتعتزل المهنة دي..".
يا ريت تنقطنا بسكوتك …و تعتزل المهنة دى …. https://t.co/WjJ5AUb9TY — Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) June 26, 2024
وجاء في التدوينة التي ردّ عليها ساوريس، وهي للكاتب المصري، أحمد مبارك، بعنوان "ضربة مزدوجة.. أزمة الكهرباء وحصار مصر 2"، أنه: "للأسف نمى إلى علمي تطور خطير في مسلسل الضغط على مصر لتنفيذ مخطط التهجير.. فبعد تعطيل الملاحة في البحر الأحمر بنسبة 90٪ وانخفاض إيراد قناة السويس الذي أثر بشدة على موارد الدولة الدولارية في هذا التوقيت الحساس وبعد منع اسرائيل الغاز عن مصر لتسييله بحجة أعطال فنية في الآبار ما زاد من التأثير الاقتصادي..".

وتابع الكاتب المصري في التدوينة نفسها التي أثارت غضب ساوريس: "إسرائيل وأمريكا ضغطوا على قبرص واليونان لمنع تصدير الغاز إلى مصر بغرض إسالته مما أثر على حجم الغاز الذي كانت تعتمد عليه مصر في ذروة الأزمة الحارة والأزمة الاقتصادية..".
ضربة مزدوجة.. أزمة الكهرباء و حصار مصر ٢

???? للأسف نمى إلى علمي تطور خطير في مسلسل الضغط على مصر لتنفيذ مخطط التهجير
فبعد تعطيل الملاحة في البحر الاحمر بنسبة ٩٠٪ وانخفاض ايراد قناة السويس الذي أثر بشدة على موارد الدولة الدولارية في هذا التوقيت الحساس
وبعد منع اسرائيل الغاز عن… pic.twitter.com/xj7k4kMCNH — Ahmed Mubarak - أحمد مبارك (@ahmedmubarak87) June 25, 2024
إلى ذلك، زعم الكاتب، أنه: "باختصار أسباب انقطاع الكهرباء لها علاقة بارتفاع درجات الحرارة ونقص المورد الدولاري صحيحة لكن السبب الرئيسي هو الضغوط الاسرائيلية الأمريكية ومحاولتهم الضغط اقتصادياً على مصر لعمل أزمة داخلية ينتج عنها غضب شعبي فتضطر مصر بقبول مخطط اسرائيل بالتهجير..".

واسترسل: "الرئيس السيسي والدولة بكل مؤسساتها بيقاوموا هذه الضغوط ولن يرضخوا وبيحاولوا إيجاد بدائل أخرى لسد هذه الثغرة لأنهم يرفضون الرضوخ لهذه الضغوط مهما حصل.. ودورنا الآن تحملنا مسؤوليتنا الوطنية ودورنا القومي بالتكاتف ودعم دولتنا أمام هذا العدوان الغاشم".


وبعد رد رجل الأعمال المصري، نجيب ساوريس، علّق عليه من جديد أحمد مبارك، بالقول: "هي دي حرية الرأي اللي حضرتك بتنادي بيها! لما انت عايزني اسكت دي الديمقراطية اللي بتطالب بيها! اتجاه واحد! اللي متوافق مع حضرتك بس والباقي يسكت!!!ديمقراطية وان واي.. ديمقراطي ديمقراطي يعني".
هي دي حرية الرأي اللي حضرتك بتنادي بيها! لما انت عايزني اسكت دي الديمقراطية اللي بتطالب بيها! اتجاه واحد! اللي متوافق مع حضرتك بس والباقي يسكت!!!
ديمقراطية وان واي ????
ديمقراطي ديمقراطي يعني — Ahmed Mubarak - أحمد مبارك (@ahmedmubarak87) June 26, 2024
تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، كان قد شرح، الثلاثاء، خطّة الحكومة الرّامية إلى مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف، وعدد ساعات تخفيف الأحمال خلال الأيام المقبلة، مع غلق المحلات التجارية الساعة الـ10 مساء بداية من يوليو/ تموز المقبل، لـ"ترشيد الاستهلاك".

وأبرز رئيس الحكومة المصرية، أنها "خطة استباقية لحل أزمة الكهرباء على مدار فصل الصيف بشكل نهائي، وتخصيص مليار و180 مليون دولار، لشراء الكميات والمنتجات البترولية المطلوبة".

مقالات مشابهة

  • الغضب يسيطر على طلاب الثانوية العامة بسبب صعوبة الفيزياء بالبحيرة
  • مبادرات لاحتواء أزمة انقطاع التيار الكهربائي لطلبة الثانوية العامة والأزهرية بالإسماعيلية
  • منها دمج وزارتي الكهرباء والبترول.. تنسيقية شباب الأحزاب تقدم 18 مقترحا لحل أزمة الكهرباء
  • خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)
  • خبير طاقة يضع روشتة تحل أزمة الكهرباء في مصر.. فيديو
  • أحمد عثمان يطالب باتخاذ قرارات حاسمة تحل أزمة الكهرباء.. "الأيادي المرتعشة لا تصلح"
  • وسط تفاقم أزمة الكهرباء.. مصر تشتري 17 شحنة غاز
  • نقطنا بسكوتك.. ساويرس يرد على تدوينة عن أزمة الكهرباء وحصار مصر
  • مقترحات لمساعدة طلاب الثانوية العامة 2024 في أزمة انقطاع الكهرباء
  • أحمد موسى: حملات إخوانية تحاول استغلال أزمة الكهرباء لزعزعة استقرار الدولة (فيديو)