تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض بعض الأشخاص للجفاف، في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، حيث يؤثر على معدل ضغط الدم لديك، مما يؤدي إلى ارتفاعه أو انخفاضه، ومن ثم الوصول لأعراض الجفاف، الذي يعرف بأنه النقص الزائد لمياه الجسم، يمكن أن يكون له آثار سلبية على القلب والأوعية الدموية، وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

ويحدث الجفاف الشديد إلى نقص حجم الدم، وهي حالة يحدث فيها انخفاض في حجم الدم المنتشر في الجسم، ويؤثر هذا الانخفاض في حجم الدم بشكل مباشر على ضغط الدم عن طريق خفض كمية الدم التي يضخها القلب مع كل نبضة، وقد يعوض القلب عن طريق زيادة معدل ضربات القلب للحفاظ على تدفق الدم الكافي وإيصال الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية. ومع ذلك، على الرغم من هذه الآليات التعويضية، فإن نقص حجم الدم عادة ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، مما يؤدي إلى أعراض، مثل الدوخة، والتعب، وفي الحالات القصوى، الإغماء.

وتأثير الجفاف على ضغط الدم ليس فسيولوجيا، بل يتأثر  بالعوامل السلوكية والبيئية، في الظروف الجوية شديدة الحرارة، يكون الأشخاص أكثر عرضة لنقص السوائل من خلال التعرق، وخاصة أثناء النشاط البدني أو التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل ، يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من السوائل، بالإضافة إلى زيادة التعرق، إلى الجفاف السريع وما يرتبط به من آثار على تنظيم ضغط الدم.

والأدوية، مثل مدرات البول، والتي توصف عادة لعلاج أعراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب، يمكن أن تؤدي إلى  فقدان السوائل وزيادة خطر انخفاض ضغط الدم الناجم عن الجفاف.

بعض الأعراض التي يجب عليك الحذر منها:
زيادة العطش
فم جاف
البول ذو اللون الداكن
التبول النادر
دوخة
الصداع
تعب
ارتباك
جلد جاف
تشنجات العضلات
هناك حاجة إلى الطوارئ الطبية الطارئة في حالة حدوث أعراض شديدة، مثل الضعف أو تغير الحالة العقلية أو انخفاض إنتاج البول، لأن هذه قد تشير إلى الجفاف الشديد واحتمال تعرض القلب والأوعية الدموية للخطر.

إجراءات وقائية

الحفاظ على ترطيب الجسم ، خاصة أثناء الطقس الحار أو الأنشطة البدنية.
تناول الماء أو المشروبات الغنية بالكهرباء بانتظام.
توازن احتياجات الماء مع الاعتبارات الصحية الفردية.
انتبه إلى أن بعض الحالات الطبية قد تتطلب تقييد السوائل أو استراتيجيات ترطيب محددة تحت إشراف طبي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: انخفاض ضغط الدم شديدة الحرارة ضربات القلب الظروف الجوية الطقس الحار ارتفاع ضغط الدم الجفاف الشديد ضغط الدم حجم الدم

إقرأ أيضاً:

طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو

أخبرت طبيبة القلب آنا كورينيفيتش كيف يمكن أن يشكل ارتفاع ضغط الدم تهديدًا خطيرًا للصحة، قائلة إن الكثير من الناس يخشون ارتفاع الضغط الذي يحدث خلال النهار، لكنهم في الواقع ليسوا خطرين على الصحة كما يبدو. 

 

وأوضحت الطبيبة أن مثل هذه التغيرات يمكن أن تحدث كرد فعل للجسم على التغيرات في بيئته والضغوط الروتينية، أي أن هذه عمليات طبيعية تماما، والتهديد الأكثر خطورة هو ارتفاع ضغط الدم المستمر الناجم عن ارتفاع ضغط الدم أو التشنج الوعائي المزمن، خاصة إذا ظل مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن.

 

وارتفاع الضغط ليس خطراً على الصحة كما يبدو، وحذرت آنا كورينيفيتش من أن ارتفاع ضغط الدم باستمرار هو عامل الخطر الرئيسي فهذه الحالة هي التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المفاجئ.

 

وأوضحت طبيبة القلب أن الأشخاص الأصحاء يعانون من ارتفاع الضغط عدة مرات في اليوم، ولا يلاحظون ذلك حتى ولكن إذا تسببت التغيرات في ضغط الدم في حدوث حالات سلبية وغير مريحة بشكل واضح، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب وإجراء الفحص. 

 

على وجه الخصوص، ينبغي القيام بذلك إذا شعر الشخص، على خلفية ارتفاع الضغط، بالحمى والتعرق والقشعريرة وألم في الصدر والبطن والذعر والخوف من الموت.

 

وأضافت الطبيبة أن ارتفاع الضغط في الحرارة غالبًا ما يكون ناجمًا عن الضغط النفسي والعاطفي والمشاكل التي لا يجب حلها من قبل المعالجين بقدر ما يجب حلها من قبل علماء النفس والأطباء النفسيين.

 

في كثير من الأحيان يرتفع الضغط رداً على نوبة الخوف هناك أشخاص يذهبون إلى الأطباء، ويأخذون الأدوية، ولكن لا يستطيعون حل مشكلتهم، وقالت الطبيبة :"هذه الظروف يمكن أن تتفاقم في الحرارة".

 

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم. في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار. ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب
  • تزامنا مع الطقس الحار.. أفضل طرق حفظ الطعام داخل الثلاجة بسهولة
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • الطقس الحار يتحالف مع الاحتلال ضد أهالي غزة
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار