الدهون الثلاثية هي دهون شمعية تمد الجسم بالطاقة، ويصنع جسمك الدهون الثلاثية ويحصل عليها أيضًا من الأطعمة التي تتناولها، ويزيد ارتفاع الدهون الثلاثية مع ارتفاع الكوليسترول من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والتهاب البنكرياس، يمكن للتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة أن تحافظ على مستويات الدهون الثلاثية في نطاق صحي.

الدهون الثلاثية هي دهون من الطعام الذي نتناوله والتي يتم حملها في الدم، ومعظم الدهون التي نتناولها في شكل ثلاثي الجليسريد، وتتحول السعرات الحرارية الزائدة والكحول والسكر في الجسم إلى دهون ثلاثية ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية في جميع أنحاء الجسم.

 

كيف تختلف الدهون الثلاثية عن الكوليسترول؟

الدهون الثلاثية والكوليسترول كلاهما من المواد الدهنية التي تسمى الدهون، لكن الدهون الثلاثية هي دهون. الكوليسترول ليس كذلك، الكوليسترول مادة شمعية عديمة الرائحة يصنعها الكبد، ويتم استخدامه لبناء جدران الخلايا ويساعد الجهاز العصبي ويلعب دورًا مهمًا في الهضم وإنتاج الهرمونات.

 

كيف تنتشر الدهون الثلاثية في الدم؟

لا يمكن للكوليسترول النقي أن يختلط أو يذوب في الدم. بدلاً من ذلك ، يقوم الكبد بتعبئة الكوليسترول مع الدهون الثلاثية والبروتينات التي تسمى البروتينات الدهنية. تقوم البروتينات الدهنية بنقل هذا المزيج الدهني إلى مناطق في جميع أنحاء الجسم.

 

تشمل أنواع هذه البروتينات الدهنية البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (VLDLs) والبروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDLs) والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs).

 

ما هو ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية؟

يمكن أن يشكل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (ارتفاع شحوم الدم) خطورة على صحتك، ولسوء الحظ ، نادرًا ما يتسبب ارتفاع الدهون الثلاثية ، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، في ظهور الأعراض، ومن الضروري إجراء فحوصات الدم الدهنية الروتينية للتحقق من أرقام الكوليسترول.

 

يحدد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك الكوليسترول الكلي من خلال النظر إلى مجموعة من أرقام الدهون الثلاثية و HDL و LDL، وإذا كانت نسبة الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لديك مرتفعة ، ولكن البروتين الدهني مرتفع الكثافة لديك منخفض ، فأنت في خطر متزايد للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

للحصول على قراءة أكثر دقة ، يجب أن تصوم من 8 إلى 12 ساعة قبل فحص الدم الدهني، والرقم الصحيح للدهون الثلاثية أقل من 150 ملليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی الدم

إقرأ أيضاً:

“الثوم” يخفض نسبة الكوليسترول بالدم

المناطق_متابعات

كشفت دراسة حديثة أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى النظام الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم ويخفض نسبة الكوليسترول.

وقالت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتَيْ Southeast وXizang Minzu في الصين: إن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الجلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون.

أخبار قد تهمك الإطاحة بـ 11 مهرِّباً للمخدرات بعسير 8 يوليو 2024 - 2:00 صباحًا انطلاق معسكرات الأمن السيبراني في 3 مدن 8 يوليو 2024 - 1:56 صباحًا

وأوضح الباحثون أن تنظيم استقلاب الجلوكوز والدهون يجري بدقة لدى الأفراد الأصحاء، ولكن يمكن أن تؤدي اضطرابات الاستقلاب إلى عدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية.

ووجدوا أن الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم، ومؤشرات للتحكم بشكل أفضل في الجلوكوز على المدى الطويل، مع زيادة الكوليسترول “الجيد” على شكل بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDLs)، كما شهدوا انخفاضا في الكوليسترول “الضار”، وانخفاضا في نسبة الكولسترول بشكل عام.

وأكد الباحثون أن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق في انخفاض نسبة الكوليسترول، بما في ذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 يوليو 2024 - 2:05 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 يوليو 2024 - 12:34 صباحًاإخماد حريق في أشجار بالأحساء الاقتصاد7 يوليو 2024 - 11:47 مساءً“منشآت” تطلق فعاليات أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة أبرز المواد7 يوليو 2024 - 11:44 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 320 حقيبة إيوائية في محلية الدامر بولاية نهر النيل في السودان أبرز المواد7 يوليو 2024 - 11:41 مساءًعدد من القناصل المعتمدين يزورن منطقة Imagine Monet ضمن فعاليات موسم جدة 2024 ثقافة وفنون7 يوليو 2024 - 10:52 مساءًسفارة المملكة لدى بولندا تنظم فعالية للاحتفال بعام الإبل8 يوليو 2024 - 12:34 صباحًاإخماد حريق في أشجار بالأحساء7 يوليو 2024 - 11:47 مساءً“منشآت” تطلق فعاليات أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة7 يوليو 2024 - 11:44 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 320 حقيبة إيوائية في محلية الدامر بولاية نهر النيل في السودان7 يوليو 2024 - 11:41 مساءًعدد من القناصل المعتمدين يزورن منطقة Imagine Monet ضمن فعاليات موسم جدة 20247 يوليو 2024 - 10:52 مساءًسفارة المملكة لدى بولندا تنظم فعالية للاحتفال بعام الإبل الإطاحة بـ 11 مهرِّباً للمخدرات بعسير الإطاحة بـ 11 مهرِّباً للمخدرات بعسير تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تأثير الآيس كريم على الجسم مقارنة بالحلويات
  • اختبار منزلي سريع ينبه لخطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • نصائح مفيدة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • 7 أغذية بيضاء يجب أن يتجنبها مرضى الضغط والسكر
  • “الثوم” يخفض نسبة الكوليسترول بالدم
  • دراسة تكتشف إشارة دماغية قد تساعد في إنهاء كابوس الصداع النصفي
  • لمرضى السكر.. 5 أطعمة ومشروبات يجب التوقف عنها تمامًا
  • هل السبب الرئيسي للفشل الكلوي هو ارتفاع ضغط الدم؟.. علماء يوضحون
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟