حمص-سانا

أهمية الذكاء الصنعي في البحث العلمي وتطويره لجهة التوثيق وإجراء الاختبارات، أبرز محاور المحاضرة العلمية التي أقامتها كلية الاقتصاد في جامعة البعث بحمص اليوم تحت عنوان (الذكاء الصنعي والبحث العلمي).

وأشار المحاضر الدكتور زكريا زلق إلى ضرورة تكوين معرفة علمية لدى طلاب الجامعات حول أدوات الذكاء الصنعي للاستفادة منها في كتابة الأبحاث العلمية وغيرها من المجالات، مبيناً أن المحاضرة تهدف إلى تعريف الطلاب باستخدامات أدوات الذكاء الصنعي بالشكل الصحيح، وتجنب الوقوع في الأخطاء، والاستفادة منها في تطوير المجال العلمي، ولا سيما أنه سيتم في المستقبل القريب الاعتماد على التوثيق العلمي في استخدام الذكاء الصنعي من خلال استخدام المراجع العلمية ووجود قاعدة بيانات لهذه الأدوات.

الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أكد لمراسلة سانا أهمية التعريف بالذكاء الصنعي الذي بات إحدى ركائز العصر بهدف تطوير المجتمعات والاقتصادات حول العالم، إذ يؤثر بشكل مباشر على مختلف جوانب الحياة والقطاعات، مبينا ضرورة تفعيل دور الجامعات والمؤسسات التعليمية في هذا المجال وتطوير الفرص التي يقدمها لمواجهة الصعوبات وحل المشكلات مع التركيز على تطوير تطبيقات عملية تخدم المجتمع وعملية التنمية.

بدوره بين الدكتور عدنان خضور عميد كلية الاقتصاد أهمية الذكاء الصنعي في تطوير المعرفة ونشرها للطلاب والباحثين في الجامعة، مشيراً إلى أن الكلية تدعم البحوث العلمية وجميع النشاطات في هذا المجال بهدف ترسيخ رؤية الجامعة في تعزيز البحث العلمي وتطوير التقنيات الحديثة التي تسهم في حل التحديات المعاصرة وتفتح آفاقاً جديدة للابتكار والتطور.

يشار إلى أن المحاضرة أقيمت في قاعة السمينار في كلية العلوم بحمص وشارك فيها عدد من أستاذة الكليات بالجامعة وطلاب الكليات العلمية من مختلف الاختصاصات حيث قدموا مداخلات وتساؤلات أغنت المحاضرة.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر”.. نظمها مجلس محمد بن زايد

 

 

 

شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، محاضرة بعنوان “إعادة تصور التعليم المبكر”، التي نظمها مجلس محمد بن زايد ضمن محاضراته الدورية.

وقدم المحاضرة المستشار التربوي العالمي البروفيسور جير جراوس، الذي ألقى الضوء على أساليب تعزيز الإبداع لدى الأطفال خلال مرحلة التعليم المبكر وأهمية جعل العملية التربوية والتعليمية متوافقة مع احتياجات الطفل وقدراته وتطلعاته لإثراء تجربته التعليمية وتعزيز مهارات الابتكار والإبداع لديه .. إضافة إلى ترسيخ مفهوم “التعليم مدى الحياة” الذي يقوم على أن التعلم رحلة مستمرة على مدى حياة الإنسان ويتجاوز الاختبارات المدرسية وإطار المؤسسات التعليمية.

واستعرض المحاضر رؤيته وتجاربه العملية في هذا المجال وطرح عدداً من الأمثلة التطبيقية.

وخلص البروفيسور جير جراوس إلى تأكيده الارتباط الوثيق بين استمرار شغف الطلبة بالعلم والمعرفة مدى الحياة، وبين ما توفره البيئات التعليمية من مقومات ووسائل للإبداع والابتكار والتعلم من خلال التجربة خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.

وعرض خلال المحاضرة مقطع فيديو لمختصين ومسؤولين في مجال التعليم، تحدثوا عن البيئة التعليمية في مدارس دولة الإمارات وأبرز مجالات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدولة، بجانب دور الأنشطة التفاعلية والتعليم التطبيقي والرحلات التعليمية في تنمية قدرات الأطفال ومهارات الابتكار لديهم وبناء شخصياتهم وإعدادهم للمستقبل.. وشارك في مقطع الفيديو كل من سعادة الريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وطاهر لهدان مدرس العلوم الاجتماعية في مدرسة الصقور الابتدائية، وأمين خرشاش مدير قسم التفسير والمحتوى الإبداعي في متحف اللوفر أبوظبي، وليام كولينان المدير التنفيذي في مدرسة نورد انجليا الدولية.. فيما أدارت الحوار مريم عمران الحلامي مستشار في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي والقائم بشؤون التعليم المبكر في الدائرة.

ويمثل التعليم أولوية رئيسة ضمن الرؤية التنموية الشاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما تعد مرحلة التعليم المبكر ركيزة أساسية لنجاح العملية التعليمية لذلك تولي الدولة أهمية خاصة بهذه المرحلة وتعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية التي تركز على تنمية قدرات الأطفال ومهارات التفكير والإبداع لديهم بما يحقق الأهداف المرجوة من منظومة التعليم.

وتبث المحاضرة على قناتي الإمارات ومجلس محمد بن زايد على “اليوتيوب” يوم غدٍ “السبت” في تمام الساعة الخامسة مساء.وام


مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر”.. نظمها مجلس محمد بن زايد
  • تجديد تكليف علي حسين مديراً لمركز تطوير نظم المعلومات الإدارية بجامعة أسيوط
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة إعادة تصور التعليم المبكر.. نظمها مجلس محمد بن زايد
  • جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميًا في التصنيف الأمريكى
  • مستشار شيخ الأزهر تلتقى وزير الشئون الدينية الإندونيسي لمناقشة توثيق العلاقات العلمية
  • قرارات مهمة من الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الدوري برئاسة وزير التعليم العالي
  • قواعد التنسيق وإلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية.. قرارات هامة لـ الأعلى للجامعات
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في العاصمة الإدارية