بغداد اليوم -  متابعة

نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، عن دراسة حديثة وجود فائدة جديدة لعلاج شائع يستخدم لفقدان الوزن.

وبحسب الصحيفة، فأنه وجدت تجربة واعدة أن عقار فقدان الوزن الشائع "سيماغلوتايد"، المعروف تحت الاسمين التجاريين Ozempic وWegovy، يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض قصور القلب القاتل.

ويعد هذا التحليل "الأول من نوعه" في مجال دراسة تأثيرات العقار على الرجال والنساء بشكل منفصل فيما يتعلق بالكسر القذفي المحفوظ (HFpEF)، حيث يضخ القلب بشكل طبيعي ولكنه متصلب جدا بحيث لا يمكن ملؤه بشكل صحيح.

وحللت الدراسة، التي شملت 1145 مريضا، تأثيرات جرعة أسبوعية من العقار تبلغ 2.4 ملغ على مدار عام.

وتبين أن النساء يفقدن المزيد من الوزن (9.6% من وزن الجسم في المتوسط) مقارنة بـ 7.2% لدى الرجال. كما تحسّن الجرعات الدوائية من أعراض قصور القلب، مثل ضيق التنفس والتعب والتورم في الساقين والقدمين لدى كلا الجنسين.

وكان المرضى قادرين على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية مع انخفاض مستويات الالتهاب.

وقالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية واستشارية أمراض القلب: "بالنسبة لبعض الناس، فإن التعايش مع قصور القلب يمكن أن يجعل الأنشطة اليومية صعبة أو حتى مستحيلة. هذا النوع من التحسينات، مثل القدرة على المشي لمسافة أبعد، يمكن أن يكون له تأثير جذري في حياة شخص ما".

ويأتي التحليل الجديد، الذي قُدّم في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، بعد اكتشاف أن الجرعات تقلل بشكل كبير من فرص إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن

تمكين المرأة من اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بصحتها الإنجابية يمكّنها من عيش حياة أفضل من المهم تناول موضوع الصحة الإنجابية للإناث بطريقة شمولية لأنه يؤثر على قرارهن بالتحكم في حياتهن، ومتى ومتى ينجبن أطفالًا. 

المبيضان عبارة عن غدتين صغيرتين تقعان على جانبي الرحم عند المرأة البيولوجية، ويشكلان جزءًا لا يتجزأ من جهازها التناسلي. 

إنها تنتج الهرمونات الأنثوية البروجسترون والإستروجين وتطلق "البويضة" كل شهر قبل بدء الدورة الشهرية.

وبالتالي يلعب المبيضان دورًا حيويًا للغاية في تحديد جوانب سمات الجسم الأنثوية مثل نمو الثدي وشعر الجسم وشكل الجسم. 

وعلى الرغم من أن هذه الأعضاء تلعب دورًا لا غنى عنه في الحياة الإنجابية للمرأة منذ سن البلوغ وحتى انقطاع الطمث، إلا أن الحديث حول صحة المبيض محدود للغاية.

وقد يتعين على النساء التعامل مع العديد من المشكلات مثل المشكلات الهرمونية والتكيسات وما إلى ذلك منذ سن البلوغ، والتي في معظم الحالات لا تسبب المزيد من المضاعفات عند علاجها في الوقت المناسب، ولكن لكي يحدث نفس الشيء، نحتاج إلى زيادة الوعي حول أهمية للصحة الإنجابية. 

يعتبر سرطان المبيض من المشاكل المخيفة والشريرة التي تواجه المرأة إن سرطان المبيض، الذي يعد أحد أكثر القضايا فتكًا التي تواجه النساء اليوم، هو في الواقع "قاتل صامت"، وبالتالي تحتاج النساء إلى تعليمهن توخي الحذر من الأعراض، لأنها شائعة جدًا بحيث لا يتم اكتشاف معظمها وبالتالي دون علاج.

أعراض سرطان المبيض

تتراوح أعراض سرطان المبيض بين الألم أو الانزعاج في منطقة الحوض، والإمساك، وفقدان الوزن، والانتفاخ في أسفل البطن. 

وكلها أعراض شائعة جدًا لمجموعة من الأمراض الأخرى يجب على النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المبيض إجراء فحوصات وفحوصات سنوية. 

وقد تبين أن الجينين BRCA1 وBRCA2 يسببان سرطان المبيض وسرطان الثدي، وبالتالي يجب على أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي لأي من السرطان إجراء اختبار جيني لمساعدتهم على اتخاذ تدابير وقائية في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • النيابة تعاين موقع انهيار عقار بحي المناخ في بورسعيد
  • النيابة تُعاين موقع انهيار عقار من 4 طوابق بحى المناخ فى بورسعيد
  • بالفيديو.. انهيار عقار سكني من 4 طوابق فى بورسعيد وجهود للبحث عن ضحايا
  • انهيار عقار في حي المناخ ببورسعيد وإصابة شاب
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة
  • البذور المناسبة لإنقاص الوزن.. أبرزهم «الحلبة»
  • انتزاع قرار بإخلاء مستوطنين من عقار استولوا عليه في القدس
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها