وقعت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، الاثنين، اتفاقية مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، لإطلاق مؤشر أبوظبي للشركات العائلية الذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

يقيس "مؤشر أبوظبي للشركات العائلية" أداء الشركات العائلية وتأثيرها في الإمارة، إضافة إلى قياس مؤشرات أخرى متعلقة بأنشطتها، مع إمكانية توسيع نطاق المؤشر ليشمل الشركات العائلية في الإقليم والعالم.

ويعمل المؤشر على توفير معلومات دقيقة ومؤشرات أداء مثل الإيرادات والقطاعات التي تعمل فيها هذه الشركات، والفرص الوظيفية التي توفرها، وهياكل الإدارة وتمثيل الجنسين في المواقع القيادية، والتخطيط لاستمرارية الشركة مع الجيل التالي، وتداول المناصب القيادية، وإسهاماتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتدرس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وجامعة الإمارات إضافة معايير أخرى إلى المؤشر، من بينها انتقال الأعمال من جيل إلى آخر، والابتكار والفوائد المترتبة على ريادة الأعمال وممارسات الاستدامة والمنظومة الشاملة للشركات العائلية وأثرها الاجتماعي.

ويوفر المؤشر للمستثمرين وصناع السياسات والأكاديميين والمعنيين رؤية شاملة بشأن دور وتأثير الشركات العائلية، ما يتيح لها قدرة أفضل على اتخاذ قرارات وبناء استراتيجيات تستند إلى معلومات دقيقة وحديثة.

وتُعدّ هذه الخطوة إضافة نوعية لجهود أبوظبي لتعزيز إسهام الشركات العائلية في التنويع الاقتصادي وتعزيز النمو، حيث أصدرت في عام 2022 قانون حوكمة الشركات العائلية لتطوير البنية التشريعية المنظمة لعمل الشركات العائلية وتعزيزها، وضمان اعتمادها على نموذج اقتصادي أكثر مرونة واستدامة، وفقاً لأفضل ممارسات الحوكمة العالمية.

وقال راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، إن مؤشر الشركات العائلية في أبوظبي سيؤدي دوراً محورياً في إثراء قطاع الأعمال من خلال توفير رؤى قيّمة بشأن هذه الشريحة المهمة من النسيج الاجتماعي والاقتصادي.

وأضاف أن الشركات العائلية، التي تتمتع بخبرات واسعة على مدى عقود، تواصل الإسهام في التنويع الاقتصادي وتوفير فرص العمل والتحول إلى اقتصاد الابتكار، وسيوفِّر مؤشر أبوظبي للشركات العائلية الآلية المناسبة لتسريع النمو الاقتصادي في الإمارة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جامعة الإمارات أبوظبي الإمارات الشركات العائلية جامعة الإمارات أسواق التنمیة الاقتصادیة الشرکات العائلیة للشرکات العائلیة

إقرأ أيضاً:

تركيا: مؤشر الثقة الاقتصادية يسجل أدنى مستوياته في 7 أشهر

أنقرة (زمان التركية) – تراجع مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا بنحو 2.5 في المئة خلال الشهر الجاري مقارنة بالشهر السابق.

ووفق  بيانات مؤشر الثقة الاقتصادية لشهر يونيو/ حزيران الجاري، الصادر عن هيئة الاحصاء التركية، سجل مؤشر الثقة الاقتصادية في ت كيا 95.8 في المئة، بعدما بلغ 98.2 في المئة، متراجعا بهذا إلى أدنى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2023.

وتظهر البيانات تراجع مؤشر ثقة المستهلك بنحو 2.7 في المئة ليسجل 78.3 في المئة، ومؤشر ثقة القطاع الحقيقي بنحو 1.9 في المئة ليسجل 100.5 في المئة، ومؤشر ثقة قطاع الخدمات بنحو 1.5 في المئة ليسجل 115.4 في المئة، ومؤشر ثقة قطاع تجارة التجزئية بنحو 2.6 في المئة ليسجل 108.8 في المئة، ومؤشر ثقة قطاع الإنشاء بنحو 0.5 في المئة ليسجل 87.9 في المئة.

Tags: الاقتصاد التركيمؤشر ثقة المستهلكهيئة الاحصاء التركية

مقالات مشابهة

  • هيئة الاتصالات: الكويت تحصل على المركز الاول في مؤشر تطوير قطاع الاتصالات لعام 2024
  • أسهم أوروبا تتكبد خسارة فصلية وسط ترقب للانتخابات الفرنسية
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي تطلق مشروع تعزيز أنظمة النقل العام الصديقة للبيئة في زحلة – المعلّقة وتعنايل
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • سفيرة الدنمارك بالقاهرة: مؤتمر الاستثمار لمصر والاتحاد الأوروبي فرصة للشركات الدنماركية والمصرية
  • تركيا: مؤشر الثقة الاقتصادية يسجل أدنى مستوياته في 7 أشهر
  • المغرب يتحول إلى قبلة جديدة للشركات العالمية
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم الخميس
  • تكاليف حرب غزة تثير خلافا إسرائيليا بشأن استغلال الأرباح المحتجزة للشركات
  • أسواق الخليج تغلق متباينة وبورصة مصر تواصل مكاسبها