قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني اليوم الأحد إن المشاركين في اجتماع مستشاري الأمن القومي بجدة أكدوا التزام دولهم بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي واحترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا.

 

موسكو تتهم كييف بتدمير الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية سياسي أوكراني: كييف تحارب لتحرير أراضيها والقرم محتلة  أندريه يرماك

وأضاف يرماك وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - "لقد أجرينا مشاورات مثمرة للغاية بشأن المبادئ الأساسية التي ينبغي أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم، وأجرينا محادثة نزيهة يمكن خلالها لممثلي كل بلد التعبير عن موقفهم ورؤيتهم، كانت هناك آراء مختلفة ولكن جميع الحاضرين أكدوا التزام بلدانهم بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي واحترام سيادة ووحدة أراضي الدول وهي المبادئ التي تقوم عليها صيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويُنظر إلى اجتماع جدة على أنه خطوة نحو التنفيذ العملي لمبادرات السلام التي اقترحتها أوكرانيا، وأن كل دولة تشارك في المشاورات لديها الفرصة لإظهار الريادة في الجهود العالمية من أجل السلام، وقد حدد معظمهم بالفعل دورهم في تنفيذ النقاط الفردية للصيغة.

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية استضافت في جدة يوم أمس الاجتماع الثاني للمستشارين الدبلوماسيين للأمن القومي وممثلي عدد من الدول الرائدة فيما يتعلق بالمبادئ الرئيسية لاستعادة سلام عادل ودائم لأوكرانيا.

وفي سياق متصل، اقترحت جمهورية التشيك تقديم المساعدة فيما يتعلق بخطة السلام من أجل أوكرانيا، التي تم مناقشتها في قمة جدة.

وقال نائب وزير الخارجية جان ماريان، رئيس الوفد التشيكي المشارك في القمة -حسبما ذكر راديو "براغ الدولي"- إن مساعدة بلاده ستكون بصورة أساسية في مجالات الأمن النووي والملاحقة القضائية لجرائم الحرب مع روسيا، مضيفا أن مشاركة بلاده في المشاورات عكس دعم التشيك القوي وطويل الأمد لأوكرانيا.

كما عقد الوفد التشيكي محادثات مع ممثلي كندا وبريطانيا وكوريا الجنوبية ورئيس مكتب رئيس أوكرانيا، أندري يرماك، خلال القمة التي حضرها ممثلون عن 40 دولة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كييف ضرورة الالتزام ميثاق الأمم المتحدة اوكرانيا فولوديمير زيلينسكي كوريا الجنوبية

إقرأ أيضاً:

عضو مجلس السيادة إبراهيم جابر قدم تنويراً كاملاً لخبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في السودان

إعلام مجلس السيادة:

– عضو مجلس السيادة إبراهيم جابر قدم تنويراً كاملاً لخبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في السودان رضوان نويصر حول الأوضاع الإنسانية في السودان منذ اندلاع الحرب.

– إبراهيم جابر أكد حرص الحكومة السودانية والتزامها التام بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين في كل الولايات.

– جابر أكد لنويصر على منح التأشيرات لدخول الفرق الإغاثية وموظفي المنظمات العاملة في المجال الإنساني.

– رضوان نويصر أمن على ضرورة تسهيل مهام الفرق الإغاثية والصحفيين والمحامين وأعوان الأمم المتحدة والشركاء في المنظمات الدولية وتحركاتهم في السودان.

– لقاء جابر بنويصر أمن على ضرورة حماية المدنيين وتسهيل مهام قوافل المساعدات ومحاسبة كل من انتهك حقوق الإنسان في السودان.

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة «ضرورة ملحة»
  • الأمم المتحدة: قدرة أوكرانيا على إنتاج الكهرباء تأثرت على نطاق واسع
  • الأمم المتحدة: “احتمال كبير” أن يكون الهجوم على مستشفى الأطفال في كييف “ضربة مباشرة” بصاروخ روسي
  • المجر: هذه الأطراف يمكنها الضغط روسيا وأوكرانيا لدفعهما نحو محادثات سلام
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الضربات الروسية في أوكرانيا “صادمة”
  • أوكرانيا تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي
  • وزير الخارجية المصري: لن نقبل أو نسمح بإيجاد بديل لـ (الأونروا) في غزة
  • السودان يعلن تسليم الأمم المتحدة معلومات عن إرهابيين بـ”القاعدة” أطلقت سراحهم الدعم السريع
  • عضو مجلس السيادة إبراهيم جابر قدم تنويراً كاملاً لخبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في السودان
  • الرئيس الصيني يدعو المجتمع الدولي لدعم استئناف المفاوضات حول أزمة أوكرانيا