تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الانتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد استخدام المياه بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة ـ إلى قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث القطن بتنفيذ ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن صنف (جيزة 94) لمزارعي ناحية الظواهرية التابعة لرئاسة مركز ومدينة الحسينية وقرية صان القبلية بمدينة صان الحجر وذلك بأحد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القطن، في حضور الدكتور مصطفي حسني عرابي والدكتور حسن أمين الحسيني بمعهد بحوث القطن والمهندس اشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعي بالمديرية والمهندس محمود الشناف اخصائي القطن بالمحافظة ومهندسي الإرشاد بالحسينية وصان الحجر وعدد من المزارعين.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن الندوة تناولت الحديث عن أن أهم الممارسات الزراعية خلال شهر يونيو خلال مرحلة النمو الخضري واستعراض أهم التوصيات الفنية للزراعات المتأخرة وكيفية التغلب على الإجهاد الحرارى خلال هذه الفترة واهمية المكافحة المتكاملة لآفات البادرات والنمو الخضري وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين.

وأشاد المزارعون ومهندسو الإرشاد بدور مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية وورش التدريب لتوعيتهم بكيفية استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة وتحقيق أعلي إنتاجية للمحاصيل الزراعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية تحقيق الاكتفاء الذاتي ترشيد استخدام المياه زراعة محصول القطن محصول القطن

إقرأ أيضاً:

زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي

استقبل المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، اليوم الجمعة، الخبير اليابانى IN AGAKi  Y UICHI نائب مكتب الأبحاث والإدارة بوزارة الزراعة الياباني ووفد مرافق له، لبحث سبل دعم وحدة إدارة مشروع تطوير الري الحقلي.

 

جاء ذلك في حضور، كل من: المهندس محمد فهيم والمهندس أحمد جبر مدير عام الإرشاد والمهندس حامد الغزالى والمهندس عصام شحاتة مدير عام جهاز تحسين الأراضى بنى سويف   والمهندس رضا سامى من وحدة تطوير الرى الحقلى بمديرية الرى ببنب سويف.

 

وقال المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، إن اللقاء تناول تحديث نظم الرى الحقلى، وتخطيط البرامج التدريبية لرفع كفاءة العاملين في مجالات الارشاد والتدريب،   المعاونة فى إعداد دراسات الجدوى لتمويل مشروعات الرى الحديث، المعاونة فى وضع السياسات الزراعية المناسبة للنهوض بأعمال تطوير نظم الري الحديث.

 

وأشار وكيل زراعة بني سويف، إلى أن زيارة الوفد الياباني جاءت بناءً على طلب رسمي تقدم به  الدكتور حسن شمس مدير وحدة إدارة مشروعات تطوير الري الحقلي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالقاهرة، إلى هيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) وذلك لدعم  وحدة إدارة مشروعات تطوير الرى الحقلي.

 

وأوضح وكيل زراعة بني سويف، أن برنامج الزيارة تناول زيارة أحد محطات تطوير الرى الحقلى بمركز بنى سويف قرية شريف باشا، زيارة أحد مساقى مشروع تحديث الرى بمركز ببا قرية طحا البيشة، زيارة النموذج الإرشادي لمشروع الري الحديث والذي تم تحويل حقل هذا النموذج الإرشادي من الري بالغمر إلى ري بالتنقيط مجانًا على حساب مشروع تحديث الري وذلك بقرية الفنت الغربية في مركز الفشن.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "أنا نسيته" أحدث أغاني مصطفى سليمان بتوقيع عمرو الخضري والشاذلي
  • زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية