أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تشكيل لجنة فنية من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة وورق الأسئلة لكل مادة امتحانية قبل بدء تصحيح أوراق إجابات الطلاب.

وأوضح وزير التعليم، أن اللجنة تراجع كافة التفاصيل الخاصة بالإجابات والأسئلة للتأكد من عدم وجود أي خطأ، مؤكدا أن قرارات اللجنة تضع مصلحة الطلاب على رأس أولوياتها.

جاء ذلك خلال متابعة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، اليوم الرابع لامتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث يؤدي الطلاب امتحانات مادة اللغة الثانية.

واطمأن الوزير قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية، لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، ووصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.

وشدد الوزير على السماح بدخول الطلاب للجان بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مؤكدًا على توزيع أوراق الإجابة «البابل شيت» الساعة الثامنة و50 دقيقة، وأوراق الأسئلة في تمام الساعة التاسعة دون تأخير، وجمع أوراق الإجابة بعد انتهاء الوقت المحدد للامتحان، محذرًا من سحب أوراق الإجابة قبل الموعد المحدد.

وأكد الوزير على تحقيق الأجواء المناسبة للامتحانات لأبنائنا الطلاب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية والهدوء لتأدية الامتحان، والمعاملة الحسنة، مشددًا على مديري المديريات البقاء في غرفة العمليات المحلية أثناء فترة الامتحانات، لمتابعة الامتحانات بكافة الإدارات التعليمية، وحل أي مشكلة تطرأ، مع ضرورة توزيع كتب المفاهيم على كافة الطلاب داخل جميع اللجان.

ووجه بتوفير المراوح للطلاب بالتنسيق مع مجلس الآباء والأمناء والمعلمين وسرعة صيانة أي عطل يطرأ على المراوح داخل اللجان.

وشدد الوزير أيضا على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية، وعدم التفتيش الذاتي للطلاب داخل اللجان، وكذا تفتيش دورات المياه يوميًا تفتيشًا دقيقًا.

وأكد الوزير الحرص على مصلحة الطالب وتوجيه الملاحظين على الطلاب قبل بدء كل امتحان على كتابة البيانات بدقة، والحرص الشديد على تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وذلك بمتابعة من الملاحظين داخل لجان الامتحان، موجهًا بالتأكد من مراجعة الملاحظين دقة هذه البيانات، ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب.

ووجه الدكتور رضا حجازي مديري المديريات التعليمية باستمرار تنفيذ المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة بمختلف المقرات المحددة على مستوى الجمهورية، حتى نهاية الامتحانات، وذلك بهدف توفير خدمة تعليمية مجانية للطلاب تخفيفا عن كاهل أولياء الأمور.

اقرأ أيضاً«سهل ومن المنهج».. امتحان اللغة الأجنبية الثانية يرسم يُسعد طلاب الثانوية العامة

«شاومينج مضلل».. التعليم تنفي تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2024

ضبط 3 طلاب حاولوا الغش في امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي امتحان مادة اللغة الثانية الثانویة العامة قبل بدء

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| غدًا.. امتحانا التاريخ والفيزياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستأنف طلاب الثانوية العامة 2024، الدور الأول (الشعبة العلمية) غدا السبت الموافق 29 يونيو الامتحان فى مادة الفيزياء، ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة التاريخ، كما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة  اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية).

وكان قد تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، وذلك في إطار متابعته سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤.

وأكد الوزير حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، وإعطاء كل طالب حقه فى عملية التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية التصحيح الإلكترونى تتم بدقة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

كما استعرض الدكتور رضا حجازي داخل المركز مختلف الإجراءات والمراحل التي تمر بها عملية التصحيح الإلكتروني والمراجعة والتدقيق لأوراق الإجابة، مشيرا إلى أن كافة التفاصيل في ورقة إجابة البابل شيت أو ورقة إجابة الأسئلة المقالية تخضع لمراجعات دقيقة العديد من المرات سواء فيما يتعلق ببيانات الطالب ورقم جلوسه أو فيما يتعلق باختيارات الإجابة في البابل شيت أو الاجابة في ورقة إجابة الأسئلة المقالية.

وقد قام الوزير بتفقد أعمال الكنترول وجميع الوحدات بداخله من مسح ضوئى للبيانات ومراجعة البيانات وتدقيقها، للوقوف على الإجراءات المتبعة لتدقيق بيانات الطلاب غير المكتملة أو الخاطئة في ورق الإجابة، حيث تخضع البيانات في هذه الحالة للعديد من الإجراءات المتعلقة بالمراجعة والتدقيق للتأكيد على بيانات الطالب واختياراته في ورق الإجابة من قبل منظومة متكاملة وخطوات متعددة لضمان تحقيق مبدأ العدالة.

كما استعرض الوزير خطوات التصحيح الإلكتروني التي تتم في حالة وضع الطالب علامة (X) على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة، حيث يصدر سيستم التصحيح الإلكتروني إنذارا للمراقب على السيستم لمراجعة الإجابة والتأكيد على اختيار الإجابة الصحيحة التي قام الطالب بتظليلها واختيارها.

وأشاد الوزير بجهود الكوادر المتميزة القائمة على عملية التصحيح وما لديهم من خبرة في هذا المجال،  والتعاون المشهود بين جميع القطاعات.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بمادتي الفيزياء والتاريخ
  • وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمادتي الفيزياء والتاريخ بالعبور
  • وزير التعليم يطمئن على وضوح أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة
  • إجابة 46 سؤالا من الفيزياء.. نموذج حل الامتحان كامل: عاجل
  • أول تعليق من «التعليم» على صعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024.. توافد طلاب مطروح على اللجان لأداء امتحان الفيزياء والتاريخ
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي التاريخ والفيزياء
  • الثانوية العامة 2024| غدًا.. امتحانا التاريخ والفيزياء
  • بدء تصحيح امتحانات اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • «التعليم»: درجات امتحان اللغة العربية مطمئنة.. ولا تعديل على نموذج الإجابة