أعلنت الحكومة العراقية، الأحد، حجب تطبيق "تليجرام" للمراسلات الفورية، مرجعة ذلك لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي والسلم المجتمعي".

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الاتصالات العراقية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واع).

وقالت الوزارة إن "حجب تطبيق تيلغرام جاء بناء على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق سلامة التعامل بها خلافا للقانون".

وأضافت، أن "مؤسسات الدولة ذات العلاقة قد طلبت مرارا، من الشركة المعنية بإدارة التطبيق، التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، مّا يشكل خطرًا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي".

واستدركت قائلة: "إلا أن الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات".

اقرأ أيضاً

بالتعاون مع اعتدال.. تليجرام يحذف 7 آلاف قناة متطرفة

وأردفت أنها " تؤكد احترامها حقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها"، معربة عن ثقتها "في تفهم المواطنين لهذا الإجراء".

ولم يصدر عن شركة تليجرام تعليق فوري على الخطوة العراقية.

ومنذ مساء السبت، وبشكل مفاجئ، توقف "تليجرام" عن العمل في عموم العراق، ما سبب صدمة في الساحة الشعبية وتساؤلات عن سبب التوقف، وفق وكالة أنباء "بغداد اليوم".

ونقلت الوكالة غير الحكومية، عن خبراء تقنيين، أنه "في الأشهر الأخيرة شهد تليجرام موجة كبيرة من عمليات الابتزاز والتسريب والتشهير من قبل بعض القنوات التي عجزت الحكومة الوصول إلى بياناتها"، دون تفاصيل عن إن كانت التسريبات تتعلق بالشأن السياسي أو الاجتماعي.

اقرأ أيضاً

محاكاة الفيديو.. ساحة معركة جديدة بين السعودية وإيران على تليجرام

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تليجرام

إقرأ أيضاً:

بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين

السومرية نيوز – محليات

أعلنت إدارة الخطوط الجوية العراقية، اليوم السبت، عن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين. وذكرت الإدارة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "إنسجاماً مع توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بضرورة توسيع وجهات الناقل الوطني الى مختلف القطاعات الإقليمية والدولية، أعلنت إدارة الخطوط الجوية العراقية بدء تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين بعد توقف إستمر لعدة سنوات، حيث إنطلقت ظهر اليوم "السبت" الرحلة الأولى من مطار بغداد الدولي الى مطار بكين داشينغ الدولي".

وبين مدير عام الشركة مناف عبد المنعم أن "عودة تشغيل هذا الخط الحيوي بين العراق والصين والذي يعد الثاني من نوعه بعد قطاع (كوانجو) يعد خطوة مهمة في لاسيما وانه سيفتح آفاق جديدة من التعاون المشترك بين البلدين"، بحسب البيان.

وتابع عبد المنعم أن "عدد الرحلات المجدولة لهذا القطاع حددت بواقع رحلتين إسبوعياً، ذهاباً من العراق يومي السبت والثلاثاء، وإياباً من بكين يومي الأحد والأربعاء، فضلاً عن تخصيص أحدث الطائرات لخدمة الخط وهي من طراز Dreamliner المتميزة بقطع المسافات الطويلة ورفاهيتها السفر العالية".

مقالات مشابهة

  • المياه النيابية:حراكا نيابيا من أجل إقرار قانون شامل لدعم بيئة الاهوار العراقية
  • بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • السامرائي يشارك في إحتفالية إستذكار ثورة العشرين
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • هل سيشهد العراق نزوحاً جديداً؟
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • القومي للطفولة: زواج الأطفال انتهاك لحقوق الطفل ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا