تعتبر الذبحة الصدرية نوعًا من آلام الصدر الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، ويعد التعرف على العلامات المبكرة للذبحة الصدرية وطلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من أمراض القلب الأكثر خطورة مثل النوبات القلبية.

هناك نوعان رئيسيان من الذبحة الصدرية: الذبحة الصدرية المستقرة، التي تحدث أثناء المجهود البدني أو الإجهاد، ويمكن تخفيفها عن طريق الراحة أو الدواء، والذبحة الصدرية غير المستقرة، التي تحدث حتى أثناء الراحة وتكون أكثر شدة ولا تختفي بالراحة أو الدواء، وتعد حالة طبية طارئة تتطلب عناية فورية.



يساهم التشخيص المبكر للذبحة الصدرية في الوقاية من النوبات القلبية، وإدارة الأعراض بشكل فعال، ومنع تطور مرض الشريان التاجي. وفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، فإن التدخل المبكر يمكن أن يبطئ أو يوقف تطور مرض الشريان التاجي ويقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة. كما يساعد التشخيص المبكر في توجيه خطط العلاج الفعالة، التي قد تشمل تغييرات في نمط الحياة، أو الأدوية، أو إجراءات طبية مثل رأب الأوعية الدموية أو الجراحة الالتفافية.

يتطلب التعرف على العلامات المبكرة للذبحة الصدرية الحصول على رعاية طبية فورية. الشعور بثقل في الصدر ينتشر إلى الفك أو الرقبة أو الذراع الأيسر أو الظهر يعد مؤشراً شائعاً للذبحة الصدرية. ومن المهم عدم تجاهل أعراض مثل ضيق التنفس أو التعرق أو الغثيان، خاصةً لدى مرضى السكر أو الأفراد المسنين. يجب مراقبة التغيرات في ضيق التنفس مع وضعية الجسم، حيث يعتبر تفاقم ضيق التنفس عند الاستلقاء وتخفيفه عند الجلوس علامة كلاسيكية على الذبحة الصدرية. فهم هذه الأعراض يمكن أن يساعد في التشخيص الدقيق والعلاج في الوقت المناسب، مما يحسن من فرص الشفاء والوقاية من المضاعفات الخطيرة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الذبحة الصدریة

إقرأ أيضاً:

«أبيض الشباب» ينشد التأهل المبكر أمام سوريا في «غرب آسيا»

 
معتصم عبدالله (دبي)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة والدة الأمير منصور بن سعود بطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو تنطلق الجمعة في أبوظبي


ينشد منتخبنا الوطني للشباب، التأهل المبكر إلى نصف نهائي بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، المقامة بمدينة الطائف بالسعودية، حينما يواجه سوريا في الساعة العاشرة مساء الجمعة، على «استاد مدينة الملك فهد الرياضية»، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الثالثة، ويلتقي في المباراة الأولى ضمن المجموعة ذاتها فلسطين والبحرين، في الساعة السادسة مساءً.
ويحتل «أبيض الشباب» وصافة «المجموعة الثالثة»، برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف خلف سوريا «المتصدر»، بعدما شهدت «الجولة الأولى» فوز منتخب الإمارات على البحرين 3-1، فيما تغلب منتخب سوريا على فلسطين 4-2.
وتقام مباريات الدور الأول، لبطولة غرب آسيا، والتي تشهد مشاركة 18 منتخباً، وُزعت على ثلاث مجموعات، بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ويتأهل أول كل مجموعة، إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى نصف النهائي، ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية.
وستكون مباراة الليلة المواجهة الثانية التي تجمع «أبيض الشباب» بنظيره «نسور قاسيون»، بعد التعادل 2-2 في المباراة الودية التي أقيمت منتصف أبريل الماضي، على ملعب نادي الحمرية بالشارقة، ضمن تحضيرات المنتخبين للاستحقاقات القارية.
ويعول، «أبيض الشباب» على الظهور الإيجابي للمنتخب في مباراته الأولى أمام البحرين، والتي نجح خلالها في تحويل تأخره بهدف سجله عيسى العيسى في الدقيقة 36، إلى فوز مستحق 3-1، بفضل أهداف محمد المنصوري «ثنائية» في الدقيقتين 38 و47، وغيث بدر في الدقيقة 46.
ونال محمد المنصوري مهاجم «أبيض الشباب» ولاعب شباب الأهلي، جائزة نجومية مباراة الجولة الأولى أمام البحرين، بعدما سجل ثنائية، في الوقت تُوج فيه أنس دهان مهاجم سوريا، وصاحب الهدف الرابع لمنتخب بلاده أمام فلسطين 4-2، بجائزة نجومية المباراة الثانية في المجموعة ذاتها.
ويخوض منتخبنا مباراته الأخيرة في الدور الأول أمام فلسطين الأحد المقبل، ضمن الجولة الثالثة، فيما يلتقي في الجولة ذاتها سوريا والبحرين.
وتدخل المشاركة الحالية في غرب آسيا، ضمن تحضيرات «أبيض الشباب»، لخوض تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً، والمقررة من 21 إلى 29 سبتمبر المقبل، والمؤهلة للنهائيات التي تستضيفها الصين من 6 إلى 23 فبراير 2025.
ويلعب «أبيض الشباب» التصفيات القارية ضمن «المجموعة الثالثة» التي تستضيفها الكويت، وتضم أيضاً لبنان، كوريا، وجزر شمال ماريانا.

مقالات مشابهة

  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • دراسة تحدد 6 أنواع من الاكتئاب..ما أثر التشخيص الصحيح على المرضى؟
  • «أبيض الشباب» ينشد التأهل المبكر أمام سوريا في «غرب آسيا»
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • تصرف العلاج بالمجان.. قافلة طبية تعالج 143مريضاً بمحافظة الفيوم
  • صرف الدواء مجانًا.. قافلة طبية تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة