السومرية نيوز-سياسة

أبدت لجنة النقل والاتصالات النيابية، اليوم الثلاثاء، استغرابها من تكليف وزير الاعمار والإسكان بنكين ريكاني بمنصب رئاسة سلطة الطيران المدني، ليكون المنصب الثالث الذي يمنح لريكاني، فيما عللت استغرابها من ان يتم تنصيب وزير تنفيذي بمنصب اشرافي ورقابي يحتاج لأصحاب اختصاص خصوصا مع أهمية المنصب لانهاء الحظر المفروض على الطيران العراقي في الأجواء الأوروبية منذ سنوات.

وقال عضو اللجنة هيثم الفهد، في حديث للسومرية نيوز، اننا "في لجنة النقل والاتصالات نستغرب اصدار قرار تكليف وزير الاعمار بنكين ريكاني بترأس سلطة الطيران المدني"، معتبرا ان "هذا القرار غير مدروس وغير مختص باعتبار ان مشكلتنا هي كيف نكون بمصاف المطارات والدول العالمية في النقل الجوي".

وأضاف انه "لدينا إخفاقة في بناء المطارات والسلطة الرقابية على المطارات"، مشيرا الى انه "نتيجة لاستمرار تمديد الحظر المفروض على الطيران العراقي في أوروبا، فأننا نحتاج الى شخص مختص وذي خبرة حتى وان كان متقاعدا او شخصية كبيرة بالعمر ولديه خدمة في مجال الملاحة الجوية لكي يستوفي كل الشروط حتى وان تعسرت مهامه يمكن أن نأتي بمستشار من خارج العراق ويكون مستشارا عند رئيس سلطة الطيران لابداء الآراء الصحيحة".

واعتبر ان "ايكال مهمة سلطة الطيران المدني الى وزير شغل مناصب تنفيذية بعيدة كل البعد عن الطيران والنقل الجوي، نال استغرابا شديدا لدينا كبرلمان بصورة عامة ولجنة النقل والاتصالات بصورة خاصة"، مشددا على انه "ستكون هناك تحركات للجنة خلال الأيام القادمة لمتابعة عمل اللجنة المشكلة لمتابعة ملف الحظر وكذلك ملف تكليف ريكاني بهذا المنصب.

وفي وقت سابق، أصدرت رئاسة مجلس الوزراء امرا ديوانيا بتكليف وزير الاعمار بنكين ريكاني، بمهام رئيس سلطة الطيران المدني، ليكون هذا هو ثالث منصب لريكاني، حيث يشغل منصب وزير الاعمار والإسكان، وكذلك رئيس سلطة الطيران المدني، فضلا عن رئاسة "مجلس البناء العراقي" الذي تم تأليفه بموافقة مجلس الوزراء خلال جلسته يوم امس الاثنين.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: سلطة الطیران المدنی وزیر الاعمار

إقرأ أيضاً:

وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل

أكدت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان اليوم السبت ضرورة العمل لتحديد وتذليل جميع العقبات التي تواجه تنفيذ مشروع مبنى الركاب الجديد (المبنى 2) والعمل على وضع الحلول الفعالة لتسريع وتيرة العمل.

واضافت الوزيرة المشعان في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد اجتماعها مع رئيس الطيران المدني الشيخ حمود المبارك حمود الصباح لمناقشة تقدم العمل في المشروع ان الجهود مستمرة لتطوير البنية التحتية لمطار الكويت الدولي وتعزيز قدراته التشغيلية.

وذكرت ان الاجتماع ناقش أيضا المواضيع المتعلقة بالادارة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية وقوة الإطفاء العام ومتابعة الاداء الحكومي مؤكدة حرص جميع الجهات على إنجاز المواضيع المتعلقة بجهاتهم الموقرة.

وأفادت ان هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية التي تعقدها لضمان تسليم مشروع مبنى الركاب الجديد والمواضيع العالقة مع الجهات الخارجية بالجودة المطلوبة.

وأوضحت أن الجهات المعنية تعمل عن كثب مع هيئة الطيران المدني لتذليل أي عقبات ودعم تحقيق التقدم المستمر في هذا المشروع الحيوي الذي يعتبر جزءا رئيسيا من خطتنا لتطوير البنية التحتية الوطنية وتعزيز الاقتصاد.

وأضافت “نحن عازمون على العمل بشكل تعاوني ومكثف لضمان الانتهاء من مبنى الركاب الجديد الذي سيسهم بشكل كبير في تحسين تجربة المسافرين وتوسيع قدراتنا لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حركة النقل الجوي”.

وأشارت إلى أن المشروع يأتي “تأكيدا على التزامنا بتطوير قطاع الطيران المدني ودوره الحيوي في دعم النمو الاقتصادي للبلاد”.

وأكدت المشعان أهمية هذا المشروع ليس فقط لقطاع الطيران بل كجزء من استراتيجية أوسع لتحديث وتوسيع البنية التحتية الوطنية مشددة على التزام الوزارة بالعمل الجاد لتحقيق هذه الأهداف المهمة.

المصدر كونا الوسوممطار الكويت وزارة الأشغال

مقالات مشابهة

  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل
  • أجنحة العراق المكبلة: رحلة البحث عن سماء أوروبية مفتوحة
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية
  • وزير الطيران المدني يبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بين مصر وبريطانيا
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن منظومة النقل التشاركي في مصر | فيديو
  • رئيس الوزراء يتابع موقف عمل شركات النقل التشاركي العاملة بنظام تكنولوجيا المعلومات في مصر
  • بالصور … رئيس سلطة الطيران المدني العراقي السيد بنكين ريكاني يباشر مهامه لإدارة السلطة ، بحضور السيد وزير النقل ، ويجري جولة ميدانية لمتابعة سير العمل في الأقسام والشعب الرئيسية للسلطة في مطار بغداد الدولي .
  • مدبولي يتابع موقف شركات النقل التشاركي بنظام تكنولوجيا المعلومات في مصر
  • وزير النقل يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن حادثة إحدى بوابات المرور في مطار بغداد الدولي
  • بحضور وزيري السياحة وشئون المجالس النيابية.. محاكمة برلمانية للشركات المخالفة في موسم الحج