زهير عثمان حمد

الفكر الجمهوري السوداني هو حركة فكرية، سياسية، ودينية نشأت في منتصف القرن العشرين. أسسها الأستاذ محمود محمد طه وتقوم على مبادئ إعادة تفسير الإسلام بما يتناسب مع العصر الحديث. تهدف الحركة إلى تقديم قراءة تقدمية للإسلام تجمع بين الدين ومتطلبات الحياة العصرية.

مفهوم الفكرة الجمهورية
الفكر الجمهوري يقدم رؤية مختلفة تمامًا للدين الإسلامي.

يؤمن محمود محمد طه بأن الأصل في الإسلام هو "الإسلام المكي"، الذي يعتبره جوهر الإسلام، بينما يرى أن "الإسلام المدني" هو تطبيق عملي للإسلام في زمن النبي محمد. يدعو طه إلى "رسالة ثانية للإسلام" تتناسب مع العصر الحديث، وهي رؤية تسعى إلى التكيف مع التغيرات الاجتماعية والسياسية الحديثة.

إحياء الفكر الجمهوري
بعد إعدام محمود محمد طه في عام 1985، عاد الفكر الجمهوري إلى الواجهة بعد انتصار الثورة السودانية في عام 2019. أصبحت مؤلفات محمود محمد طه محور اهتمام في معارض الكتب والنقاشات الفكرية، مما أعاد إحياء الأفكار الجمهورية وجعلها جزءًا من الخطاب الفكري في السودان.

الصراع مع الفكر الإسلامي التقليدي
الصراع بين الفكر الجمهوري والفكر الإسلامي التقليدي يعكس التنافس السياسي في السودان. يسعى الجمهوريون إلى تقديم رؤية مختلفة للدين والمجتمع، تقوم على مبادئ العدالة، المساواة، والحرية، مما يتناقض مع الفكر الإسلامي التقليدي الذي يعتمد على التفسيرات الدينية والممارسات الشرعية التقليدية.

التحديات والتباينات
الفكر الجمهوري والإسلام التقليدي يشتركان في بعض النقاط ولكنهما يختلفان في جوانب أخرى:

المصدر الديني: الفكر الجمهوري يعتمد على إعادة تفسير الإسلام بما يتناسب مع العصر الحديث.
الإسلام التقليدي يعتمد على التفسيرات الدينية التقليدية والممارسات الشرعية.

التوجه نحو الحداثة: الفكر الجمهوري يهدف إلى قراءة تقدمية للإسلام تجمع بين الدين ومتطلبات الحياة العصرية.
الإسلام التقليدي يحافظ على الممارسات والتقاليد الدينية القائمة.

القيم الاجتماعية: الفكر الجمهوري يسعى إلى تعزيز قيم العدالة، المساواة، والحرية.
الإسلام التقليدي يركز على القيم الدينية والأخلاقية.

التأثير الثقافي والاجتماعي
الإصلاح الديني وحركة إعادة التفسير لهما تأثير كبير على المجتمعات المسلمة، بما في ذلك السودان. هذه الحركات تسعى لتجديد الخطاب الديني وتكييفه مع التحديات الحديثة، مما يؤثر على الثقافة والتفكير والممارسات الاجتماعية في المجتمعات الإسلامية.

يعكس الصراع بين الفكر الجمهوري والإسلام التقليدي التنافس السياسي والاجتماعي في السودان. يمثل الفكر الجمهوري محاولة لتجديد الخطاب الديني وتقديم قراءة تقدمية للإسلام تتماشى مع متطلبات العصر الحديث. هذا الصراع الفكري يعبر عن التغيرات والتحولات التي تشهدها المجتمعات الإسلامية في محاولتها لتحقيق التوازن بين الدين والعصر الحديث.

*كتابات معاصرة لمفكرين جمهوريين:

العديد من المفكرين الجمهوريين المعاصرين واصلوا تطوير ونشر أفكار محمود محمد طه. فيما يلي بعض الأسماء البارزة وأعمالهم:

د. عمر القراي:

"الفكر الجمهوري ومستقبل السودان": كتاب يتناول تحليلًا معمقًا للفكر الجمهوري وأثره على مستقبل السودان.
مقالات ومقابلات: يكتب بانتظام في الصحف السودانية والعربية، ويناقش قضايا سياسية واجتماعية ودينية من منظور جمهوري.
د. أسماء محمود محمد طه:

"الفكر الجمهوري: رؤية جديدة للإسلام": يعرض الكتاب تفسيرًا عصريًا للإسلام يعتمد على مبادئ الفكر الجمهوري.
مقالات ومحاضرات: تشارك بانتظام في ندوات ومحاضرات تناقش فيها الأفكار الجمهورية وتأثيرها على المجتمع السوداني.
عبد الله النعيم:

"الإسلام وحقوق الإنسان: قراءة في الفكر الجمهوري": يتناول الكتاب العلاقة بين الإسلام وحقوق الإنسان من منظور الفكر الجمهوري.
"تطوير الشريعة الإسلامية: إطار للحداثة والتغيير": يناقش الكتاب كيفية تطوير الشريعة لتتوافق مع القيم الحديثة.
التطور الحديث:

الفكر الجمهوري يشهد تطورًا مستمرًا مع تزايد الاهتمام بإعادة تفسير الإسلام بطرق تتناسب مع القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان. يمكن ملاحظة هذا التطور من خلال:

النشر الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي:
يستخدم المفكرون الجمهوريون المعاصرون الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي لنشر أفكارهم وتبادلها مع جمهور أوسع. هذا يساهم في تجديد الحوار حول الفكر الجمهوري ويجذب أجيالاً جديدة من المتابعين.

المؤتمرات والندوات:
تُعقد العديد من المؤتمرات والندوات التي تناقش الفكر الجمهوري وتطوراته، مما يعزز من حضوره وتأثيره في الساحة الفكرية السودانية والعربية.

التفاعل مع القضايا الراهنة:يركز الفكر الجمهوري المعاصر على التفاعل مع القضايا الراهنة مثل حقوق المرأة، الديمقراطية، العدالة الاجتماعية، وحقوق الإنسان، مما يجعله أكثر ارتباطاً وملاءمة للواقع المعاصر.

يظل الفكر الجمهوري السوداني حركة حيوية تسعى إلى تقديم رؤية تقدمية للإسلام تتماشى مع تحديات العصر الحديث، ويستمر في التطور بفضل جهود المفكرين الجمهوريين المعاصرين الذين يبنون على إرث محمود محمد طه ويضيفون إليه رؤى جديدة.

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: وحقوق الإنسان محمود محمد طه العصر الحدیث فی السودان یعتمد على تفسیر ا

إقرأ أيضاً:

تجدد الاشتباكات بالفاشر وتحذيرات من مجاعة كارثية بالسودان

تجددت الاشتباكات مساء أمس الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شرقي وجنوبي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، في حين حذرت منظمات دولية من حدوث مجاعة في 14 منطقة بأنحاء السودان.

وأفاد مراسل الجزيرة أن مصادر بالجيش السوداني أكدت للجزيرة تقدم قوات من الجيش مسنودا من قوات حركات الكفاح المسلح في المحور الشرقي للقتال بمدينة الفاشر.

وعلى صعيد القتال في محور ولاية سنار، أفادت مصادر عسكرية في الجيش السوداني بوصول تعزيزات عسكرية لمدينة سنار، وأن الجيش السوداني بات يحاصر قوات الدعم السريع المتواجدة في بعض مناطق جبل موية بولاية سنار، وأن الموقف مطمئن.

وفي المقابل قال عضو المجلس الاستشاري لقوات الدعم السريع الباشا طبيق إن سيطرة قواتهم على منطقة جبل موية بولاية سنار، مكنت الدعم السريع من قطع ولاية النيل الأبيض و كل ولايات كردفان ودارفور عن ميناء بورت سودان.

وفي ذات السياق، دعت حركتا جيش تحرير السودان-المجلس الإنتقالي وتجمع قوي تحرير السودان – في بيان صحفي مشترك – الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية والمجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الآلاف من المدنيين العزل والنازحين الفارين من الحرب  الدائرة بكل مناطق المواجهات العسكرية بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بصفة عامة.

قصف مدفعي يسفر عن قتلى وأضرار بمرافق صحية بالفاشر (الجزيرة) استهداف المستشفيات

في غضون ذلك، قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي في تغريدة على منصة "إكس" أن قوات  الدعم السريع استهدفت اليوم مركز التغذية العلاجية في معسكر أبو شوك بالفاشر والتابع  لبرنامج الغذاء العالمي.

واعتبر مناوي استهداف المنشأة العلاجية جريمة من جرائم الحرب، وأن ما وصفها بالمليشيا المدعومة من الخارج تقوم سياسيتها على الإبادة وخلق الفوضى، وفقا لتعبيره.

من جهتها قالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر وغرفة طوارئ مخيم أبو شوك للنازحين إن أربعة أشخاص على الأقل سقطوا قتلى وجرح 12 آخرين إثر قصف مدفعي استهدف مخيم أبو شوك للنازحين شمالي المدينة اليوم.

وحسب التنسيقية وغرفة الطوارئ فإن المخيم تعرض لقصف مدفعي عنيف أسفر عن تدمير مرافق صحية ومنازل مواطنين بالمخيم حيث تدمرت أكثر من ثلاثة غرف صحية بمركز التغذية العلاجية الوحيد بالمخيم.

كما تعرض المستشفى السعودي بالفاشر للمرة الثانية للقصف المدفعي مما ألحق أضرارا برزان مياه وسقف غرفة العمليات.

وقالت شبكة أطباء السودان في تعميم صحفي إن قوات الدعم السريع قامت أمس بتصفية مدير مستشفى الحصاحيصا بولاية الجزيرة الطبيب فاروق يحيى محمد عبد الرحيم، أمام أسرته.

ونددت شبكة أطباء السودان بشدة ما اعتبرته جريمة بشعة، تمثل استمرارا لسجل قوات الدعم السريع في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين العزل.

واتهمت لجان مقاومة الحصاحيصا قوات الدعم السريع باغتيال شاب وجد مقتولا أمس بالقرب من منطقة الصناعات بالمدينة.

755 ألف شخص يواجه جوعا كارثيا في السودان  (رويترز) انعدام الأمن الغذائي

ومن جانب آخر، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الخميس، إن واحدا من كل خمسة أشخاص في السودان يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي.

وأوضح غيبريسوس في منشور عبر منصة إكس أن 755 ألف شخص يواجه جوعا كارثيا و25.6 ملايين يواجهون جوعا حادا في السودان. وأضاف أن هذه أسوء مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد.

كما أظهر تقرير للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي يوم الخميس أن هناك خطرا حقيقيا من حدوث مجاعة في 14 منطقة بأنحاء السودان إذا تصاعدت الحرب، وسط أزمة جوع تتفاقم بشكل حاد وصفها برنامج الأغذية العالمي بأنها الأكبر في العالم.

وذكر التقرير أن تلك المناطق تشمل أجزاء من العاصمة الخرطوم ودارفور وكردفان وولاية الجزيرة، وهي المناطق التي شهدت أعنف القتال.

ويواجه نحو 8.5 مليون، أي ما يقرب من خُمس السكان، نقصا في الغذاء يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية الحاد والوفاة أو يتطلب استراتيجيات تعامل طارئة.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (4/5)
  • محمود:السوداني الرجل الباحث عن تطوير الرياضة
  • الإمارات: لن نتنازل عن الدعم طويل الأمد للشعب السوداني الشقيق
  • بينهم السوداني عبدالباسط حمزة .. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ممولين لحماس والجهاد
  • تجدد الاشتباكات في الفاشر والجيش السوداني يحاصر الدعم السريع غربي سنار
  • الامارات تصف اتهامات السودان في مجلس الأمن بالزائفة
  • تجدد الاشتباكات بالفاشر وتحذيرات من مجاعة كارثية بالسودان
  • السوداني يلتقي يونس محمود.. والاخير يكشف عن وعد حكومي
  • فزغلياد: معارك المسيّرات تحفز الفكر العسكري الروسي الحديث