سودانايل:
2024-06-29@14:01:40 GMT

معاناة أهلنا في غابات أثيوبيا

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

تأملات
كمال الهِدَي

أخواتنا وأهلنا يعانون الأمرين في معسكرات النزوح باثيوبيا، ولا أدري لماذا تتأخر كافة الأطراف في غوثهم..وأين علاقات د. حمدوك مع هذه الجارة تحديداً، وماذا عن المنظمات التي يتعامل معها جُل السياسيين السودانيين، وتقدم لهم التسهيلات، بل والرواتب الضخمة لعدد منهم، دون أن نعرف لهم دوراً فاعلاً في تخفيف معاناة أهلهم، فالمعاناة لا تُخفف بالخطب الرنانة ولا بالندوات والإجتماعات فقد شبع السودانيون لحد التخمة من النتظير الفارغ.


(أثيوبيا يا أخت بلادي) مش ده كان كلامكم!! ... شعب عجيب... عندما كنا ننتقد ود لبات العميل الكبير كُنا نُهاجم، وحين كتبنا أن العالم الخارجي لن يفعل شيئاً من أجل سواد عيوننا وأن علينا أن نحرس ثورتنا من الداخل ونحافظ على زخمها، ظللنا نسمع عبارات من شاكلة " حمدوك صاحب ثقل دولي والعالم يحترمه ويُفرش له السجاد الأحمر"، وحين كتبنا مراراً عن ضعف وتخاذل وزير الإعلام فيصل وكيف أن ملف الإعلام سيضيع هذه الثورة إن لم يُسند لرجل قوي ظل أقرب الأصدقاء يلوموننا ويقولون لنا " الرجل نزيه وثوري فأمنحوه الفرصة بدون نقد"، ووقت أن كنا نذكر الثوار بأن مهمتهم ليست حماية المخابز والدقيق وأن عليهم أن يركزوا على شغل السياسة حتى لا يتلاعب بثورتهم الأوغاد، كان الرد جاهزاً " الثورة دي محروسة يا أستاذ فلا تقلق والشباب فاهمين شغلهم"، وحين نبهنا لخطورة ما كان يُحاك في جوبا قيل لنا" السلام سمح ومافي عاقل برفضه" وها أنتم ترون إلى أين وصلنا... والأزمة في أننا لم نتغير أو نتعظ بعد كل هذه الأخطاء التي أنتجت الكوارث التي نعيشها اليوم.
كمال الهِدَي

kamalalhidai@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

حرائق الغابات تستعر في المنطقة القطبية الروسية

انبعثت كميات كبيرة من الدخان في الأسابيع القليلة الماضية بسبب حرائق الغابات التي تستعر في المنطقة القطبية الروسية.
وذكرت خدمة "كوبرنيكوس" لرصد الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أن معظم الحرائق تشتعل في شمال شرقي روسيا، حيث لحق الدمار بمساحات شاسعة من الغابات والمناطق البرية في صيف 2021.
ووصلت انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان المنبعثة من الحرائق إلى ثالث أعلى مستوى في المنطقة القطبية في يونيو على مدار العقدين الماضيين.  
وأشارت خدمة "كوبرنيكوس" إلى أن زيادة الغازات الدفيئة ترجع إلى درجات الحراراة الأكثر ارتفاعا بكثير وانخفاض هطول الأمطار عن المعتاد في المنطقة المتأثرة وهي جزء من جمهورية ياقوتيا.
وأظهرت بيانات الخدمة أن درجات الحرارة شهدت ارتفاعا يصل إلى سبع درجات مئوية مقارنة بالمتوسط منذ عام 1991 إلى 2020، فضلا عن الجفاف الشديد.
وأفادت بيانات روسية رسمية بأن هناك حوالي 176 حريق غابات تستعر في ياقوتيا اليوم الخميس، وتؤثر على 619 ألف هكتار.
وأشار علماء في دراسة حديثة إلى أن التغيير المناخي يفاقم بشدة خطر اندلاع حرائق الغابات.
وقال مارك بارينجتون أحد علماء خدمة كوبرنيكوس "ترتفع درجة حرارة المنطقة القطبية بمعدل يفوق ارتفاعها في الكوكب ككل بشوط واسع. نتيجة لذلك، تصبح الظروف في النطاقات الشمالية العليا مواتية أكثر لنشوب حرائق غابات."
وينطبق هذا أيضا على كندا حيث اندلعت حرائق غابات كبرى في 2023.
ووفقا لجيل وايتمان الأستاذة في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، يعتبر العدد المتنامي لحرائق الغابات إشارة تحذيرية واضحة.
وأضافت "ما يحدث في المنطقة القطبية لا يبقى هناك. إن التغير في المنطقة القطبية يضخم من المخاطر عالميا بالنسبة إلينا جميعا. إن هذه الحرائق صرخة إنذار من أجل تحرك عاجل".
وأوضحت الدراسة أن الدخان يقلل جودة الهواء. وإذا استقر على البرد أو الجليد، يمكنه أن يتسبب في ذوبانه بصورة أسرع، كما أن حرائق الغابات تتسبب في انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الضار بالمناخ. 

أخبار ذات صلة ستولتنبرغ يعلّق على جبهات القتال في أوكرانيا مقتل وإصابة 12 شخصاً في حادث قطار بروسيا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • اندلاع حريق غابات في كيراتيا باليونان وإجلاء سكان قريتين
  • إجلاء سكان بسبب حريق غابات في اليونان
  • المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي
  • عمل غنائي بعنوان «أولالا» يعكس معاناة اللآجئين السودانيين العالقين بأثيوبيا
  • المجلس الرئاسي: اختطاف الحوثيين لطائرات "اليمنية" عمل إرهابي مكتمل الأركان
  • حرائق الغابات تستعر في المنطقة القطبية الروسية
  • محافظ بنى سويف يُنقذ مواطنًا من "معاناة الحصول على شهادة صلاحية أرضه"
  • الموت بالرصاص أو بالجهل
  • ضحايا الألغام في الحديدة.. معاناة مستمرة بأدوات موت ابتكرها الحوثي
  • "ألم لم يتحمله بشر".. معاناة الكندية سيلين ديون ورحلتها مع متلازمة الشخص المتصلب