سودانايل:
2024-06-29@22:38:02 GMT

جديد العقوبات!!

تاريخ النشر: 25th, June 2024 GMT

الصباح_الجديد -
أشرف عبد العزيز
جديد العقوبات!!
في تصعيد لافت أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على ستة أفراد في السودان بينهم قائد القوات الجوية للجيش وقائد الدعم السريع في غرب دارفور والأمين العام للحركة الإسلامية.
وإتهم المجلس، في بيان، الخاضعين للعقوبات بأنهم "مسؤولون عن أنشطة تقوض الاستقرار والانتقال السياسي" في السودان، حيث لا يزال القتال مستمراً بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.


وشملت العقوبات الجديدة بحسب موقع (الشرق) قائد القوات الجوية للجيش اللواء طيار ركن الطاهر محمد العوض الأمين ومسؤولاً آخر، متهماً إياهما بتحمل مسؤولية عما وصفه البيان بـ"القصف الجوي العشوائي للمناطق السكنية المكتظة بالسكان منذ بداية النزاع".
كما ضمت قائد قوات الدعم السريع في غرب دارفور اللواء عبدالرحمن جمعة بارك الله والمستشار المالي لها.
ومن ضمن الأفراد الذين شملتهم عقوبات أيضاً علي أحمد كرتي، وزير الخارجية السابق في حكومة عمر البشير والأمين العام للحركة الإسلامية في السودان ، وهذا هو الجديد.
صحيح أن الخزانة الامريكية كانت قد أصدرت قراراً بفرض عقوبات على أمين الحركة الإسلامية علي كرتي ولكن تأثير قرار مجلس الإتحاد الأوروبي أقوى لأنه جاء في أعقاب لقاء ضم مسؤولين من الاتحاد الأوروبي بالقاهرة ، وهذا إن دل إنما يدل على تغيير قناعات الأوروبيين بأن المؤتمر الوطني ورديفته الحركة الاسلامية لا يمكن أن يكونا جزء من الحل أو أي عملية سياسية قادمة.
الرسالة الثانية هي أن المجتمع الدولي بات مجمعاً على أن الحركة الإسلامية طرف ثالث في الحرب وهذا يزيد من الخناق عليها خارجياً ويقلل من سيطرتها على قرار الجيش ويمهد لفرض عقوبات مباشرة على قياداتها حال الإصرار في المضي قدماً في التحشيد والتحريض على الجهاد لمواصلة الحرب.
هذه العقوبات ستلفت أنظار حلفاء للجيش بأن الحركة الاسلامية ما عادت مرغوب فيها ، ومن المؤكد أن دولة مثل مصر لن تراهن على إسلاميي السودان مقابل أن تخسر علاقاتها مع أمريكا والاتحاد الاوروبي والأمارات وبالتالي ستضغط على حلفائها في الجيش على ضرورة الوصول إلى إتفاق يطوي صفحة الحرب بأعجل ما تيسر.
هذه العقوبات أيضاً تقرأ مع التحركات الواسعة للحكومة السعودية بملاحقة كل العناصر المؤيدة لدعاة الحرب التي كالت الشتائم للمملكة وملوكها والتي بدأت بإبعاد السلطات السعودية لأمير كتيبة البراء بن مالك من أراضيها.
من الواضح أن الإهتمام الدولي بقضية حرب السودان بات على المحك فمجموعة الاجراءات التي سيتخذها مجلس الأمن والسلم الأفريقي ستجد الموافقة من الإتحاد الأفريقي والأوروبي وأمريكا ولن تعترض عليها روسيا ، وبالتالي وصلنا مرحلة الذروة والحل سيكون قريباً ..!!
الجريدة  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

كندا تفرض عقوبات على "مستوطنين متطرفين" في الضفة الغربية

أعلنت كندا فرض حزمة جديدة من العقوبات على "مستوطنين متطرفين" إسرائيليين بسبب ضلوعهم في ارتكاب "أعمال عنف" بحقّ فلسطينيين في الضفّة الغربية المحتلة، مطالبة الدولة العبرية بالتدخّل لوقف هذه الارتكابات.

وقالت الحكومة الكندية في بيان إنّ العقوبات تستهدف سبعة أفراد وخمسة كيانات "لدورهم في تسهيل، أو دعم، أو المساهمة مالياً" في هذا العنف.

وسبق لبريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن فرضت إجراءات مماثلة في الأشهر الأخيرة.

وأعربت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي عن "قلقها العميق" إزاء هذا العنف، مؤكدة إدانتها هذه الأعمال ومطالبة السلطات الإسرائيلية بـ"ضمان حماية السكان المدنيين ومحاسبة المسؤولين" عن هذه الارتكابات.

ومن بين المستهدفين بهذه العقوبات بن تسيون غوبشتاين، القريب من الوزير الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتامار بن غفير ومؤسس منظمة التفوق اليهودي ليهافا التي فرضت عليها أوتاوا أيضاً عقوبات.

كما شملت العقوبات مجموعة "شباب التلال" التي تقيم بؤراً استيطانية من دون تراخيص إسرائيلية رسمية، إضافة إلى اثنين من قادة هذه المجموعة هما مئير مردخاي إيتنغر وإليشا ييريد.

كذلك، استهدفت العقوبات الكندية جمعية "أمانا" التي تقوم بحملات من أجل بناء مستوطنات وبؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وتنصّ العقوبات على حظر أي تعاملات مع الأفراد والكيانات المشمولين بها، وتمنعهم من دخول الأراضي الكندية.

 

مقالات مشابهة

  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات»
  • بينهم السوداني عبدالباسط حمزة .. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ممولين لحماس والجهاد
  • أحدهم يقيم في السودان.. عقوبات أوروبية على ممولين لحماس
  • قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى نظام عقوبات جديد ضد روسيا
  • كندا تفرض عقوبات على "مستوطنين متطرفين" في الضفة الغربية
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة