طالب نواب برلمانيون، اليوم الإثنين، بتخصيص مياه السدود للعالم القروي وللسقي الزراعي بدل توجيهها إلى المدن التي صارت تحصل على مياه التحلية.
وسجل النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن العالم القروي يموت في صمت تحت وطأة الجفاف الذي تعرفه المملكة منذ سنوات عديدة، ولا أمل لهم إلا في مياه السقي.


وسجل أحد النواب أن الواقعية التي تتحدث عنها الحكومة تجعل أشجار الزيتون تموت واقفة في قلعة السراغنة نموذجا، وطالب النائب بالوفاء لـ »مشروع الحسن الثاني بأننا نخليو السدود للعالم القروي، لكي تترك مياه السدود للعالم القروي ». وتساءل « واش المدن دينا ليها مياه التحلية وزدناها مياه السدود وخلينا العالم القروي؟ ».

نائب آخر أكد أن منطقة الغرب المعروفة بوفرة التساقطات بدورها تأثرت بنقص المياه المخصصة للسقي، ولم تتم الزراعات الربيعية، ولم يتم توفير المياه لسقي الزراعات الربيعية هذه السنة من قصب السكر والطماطم والذرة والأرز وغيرها. كما أكد أن المواشي لا تجد مياها للشرب.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر

الثورة نت|

ناقش اجتماع للجنة المكلفة بمسح قاع سهمان في مديرية بني مطر، اليوم برئاسة وكيل محافظة صنعاء لقطاع الخدمات – عضو لجنة حوض صنعاء، فارس الكهالي، آليات عمل تقييم المصادر المائية في القاع.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم مديري فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة مصطفى الشهاري وفرع هيئه مياه الريف يحيى الشهاري ومكتب الزراعة المهندس علي القيري، المواقع المقترحة التي تم تحديدها لاستغلالها كمصادر مناسبة لاستخراج المياه منها بما يخدم الزراعة في المديرية.

ووافقت اللجنة على إضافة ثلاث نقاط حسب الجداول والخرائط المرفقة والملخصات الخاصة بالطلبات والمسافة ووفق الشروط والضوابط الخاصة، للاستفادة من مصادر المياه لخدمة وتشجيع المزارعين.

وأشار الوكيل الكهالي إلى توجه الدولة للحفاظ على الأراضي الزراعية وسعيها لإيجاد مشاريع مياه تسهم في دعم تنمية الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي، خصوصاً في المناطق الزراعية الخصبة، التي تتوفر فيها عوامل مشجعة.

وحث الجهات المعنية على العمل وفق آليات وشروط تضمن الحفاظ على المياه الجوفية بحوض صنعاء واستدامتها، وتسهم في إحداث نهضة زراعية لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي كأحد أهم دعائم ومقومات النهضة التنموية، من خلال تشجيع زراعة المحاصيل النقدية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً
  • ورشة عمل لوزارة البيئة لتقييم استراتيجية المياه
  • تحذيرات من هجمات سيبرانية تستهدف مياه الشرب في أمريكا.. من يقف وراءها؟
  • تل أبيب تتراجع هذا العام 20 مركزا للمدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم
  • ورشة في دير البلح لترميم خزانات مياه ثقبها رصاص الحرب 
  • «محلية النواب»: انتهاء المرحلة الأولى للبنية التحتية بالمدن الجديدة 15 سبتمبر
  • الطيب: المنهج الأزهري صمام الأمان والسلام للعالم العربي والإسلامي
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر