تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض الكثير من الأشخاص للإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وتشمل الأمراض المرتبطة بالحرارة الإنهاك الحراري، أو ضربة الشمس، ولكل منها أعراضه وعلاجاته المختلفة، ويمكن أن تتراوح الأعراض من التعرق الغزير إلى الدوخة، في هذا التقرير نتعرف على مضاعفات الإجهاد الحرارى في حالة عدم علاجه وطرق الوقاية، بحسب موقعى تايمز ناو وiastate.

مضاعفات الإجهاد الحرارى في حالة عدم علاجه
ضربة الشمس
هي من أخطر مضاعفات الإجهاد الحراري، وهى حالة طبية مفاجئة تحتاج لمتابعة سريعة، أعراض الحالة هي الارتباك والقلق، والجلد الساخن والجاف، والتعرق الغزير، والتنفس السريع، يمكن أن تؤدي ضربة الشمس غير المعالجة إلى تلف الأعضاء وتؤدي إلى الوفاة.

الإنهاك الحراري عرض أقل ولكن ليس خطيرا، علامات الحالة هي التعرق الشديد، والدوخة، والتعب، وتشنجات العضلات والغثيان، وعند تناول الشخص الكثير من السوائل والراحة يمكن أن يقلل من منع تطور الحالة إلى ضربة الشمس.

مضاعفة الحالات المزمنة
يمكن أن يؤدي الإجهاد الحراري إلى مضاعفة الحالات الصحية الحالية، الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل الكلى أو أمراض الجهاز التنفسي هم أكثر إصابة للمضاعفات أثناء الطقس الحار، الضغط على الجسم من درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يؤثر على هذه الظروف الأساسية.

الجفاف
التعرق هو حالة طبيعية لتبريد الجسم، ولكنه يؤدي إلى فقدان السوائل، يمكن أن يسبب الجفاف الناتج عن التعرض للحرارة و الصداع والضعف وإضعاف الوظيفة الإدراكية وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤثر على الكلى ويؤدي إلى فشل الأعضاء.

الوفاة
يمكن أن تزيد الحرارة الشديدة من خطر الوفاة، خاصة بين الفئات مثل كبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

طرق الوقاية من الإجهاد الحراري
- يجب معرفة أعراض الإجهاد الحرارى مع إعطاء فترات راحة كافية في الظل أو في بيئة أكثر برودة .
- التواجد مراوح كافية للتهوية وتبريد الجسم.
-ارتد ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة.
-التواجد في الظل بعيدا عن الحرارة المباشرة للشمس قدر الإمكان ، مع ارتداء قبعة تحت أشعة الشمس المباشرة .
-شرب الكثير من الماء: يحتاج الجسم إلى الكثير من الماء في البيئات الحارة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإجهاد الحراري ارتفاع درجة الحرارة الحرارة الشديدة الوفاة طرق الوقاية مضاعفات الإجهاد الإجهاد الحراری الکثیر من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول المياه الغازية في أيام الصيف الحار ، هذا الإحساس الذي يوفره لك في البداية المشروب الغازي بالبرودة المؤقتة والهدوء والاسترخاء إن هو إلا إحساس مؤقت يخفي الكثير وراءه الكثير من الأضرار الصحية وتأثير علي الجسم والجهاز الهضمي والكلي لنوعية هذه المشروبات، هذا ما أكده تقرير نشر في موقع meal village المهتم بالتغذية.

تحتوي المشروبات الغازية على كمية عالية جدا من السكر ما يجعلها غير صحية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من الشعور المبدئي بالبرودة التي توفرها هذه المشروبات إلا أنها فيما بعد تؤثر بشكل سلبي على الجسم.

المشروبات الغازية تجعلك جائع بعد شربها لأنها صاحبة مذاق السكري، ما ينشط الرغبة في تناول الطعام وعدم الشعور بالشبع والامتلاء، بخلاف الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالألياف مثل مشروبات الفاكهة والخضراوات.

فيما ذكر تقرير آخر نشر في موقع petuz india أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية وصودا وملح ليمون، تؤدي لارتفاع درجة حرارة الجسم خاصة لمن لديهم تحسس ما، كما أنها تجعل الفم وصحته معرض لأمراض مختلفة، نتيجة تناول كمية من السكريات الذي يتراكم بين الأسنان والضروس ما يجعلها عرضة للتسوس وتآكل طبقتها.

المشروبات الغازية قد تؤدي إلى ضعف الترطيب في جسمك ، لأنها تعمل على إنقاص سوائل الجسم تدريجيا من خلال العرق والبول ما يجعلك عرضة لعدم الترطيب والشعور بأعراض الجفاف بين الوقت والآخر. 

وتزيد المشروبات من تناولك لكميات كبيرة من الطعام ما يجعلك عرضة لاضطرابات الهضم والمعدة فهي غير هاضمة للطعام على عكس ما يظن البعض.

مقالات مشابهة

  • 3 مراحل لضربة الشمس.. اعرف أعراض كل مرحلة والإسعافات الأولية لها
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس.. شرب الماء والأطعمة المرطبة الأهم
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية