يونيو 25, 2024آخر تحديث: يونيو 25, 2024

المستقلة/ بغداد/- أعلن وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، يوم الثلاثاء، أن الوزارة أصدرت حوالي 40 مليون بطاقة وطنية للمواطنين، مشيراً إلى تسريع وتيرة العمل في هذا المجال خلال الفترة الماضية. كما أكد إنجاز 90% من مشروع الجواز الإلكتروني.

جاءت تصريحات الشمري خلال حديثه لوسائل الإعلام على هامش زيارته لمحافظة النجف للإشراف على سير زيارة “عيد الغدير”.

وأوضح الوزير قائلاً: “نحن مقبلون على تجاوز عتبة إصدار 39 مليون بطاقة وطنية والتي تم إنجازها في عموم العراق“. وأضاف: “لدينا عقد لتطوير البطاقة الوطنية واعتمادها في جميع إجراءات الحوكمة الإلكترونية التي تتبناها الحكومة العراقية”.

وفيما يتعلق بمشروع الجواز الإلكتروني، أشار الشمري إلى أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً فيه، موضحاً: “افتتحنا 90% من المكاتب المخصصة لهذا المشروع داخل وخارج العراق”.

وأكد الشمري أن الوزارة تسعى لتقديم المزيد من التسهيلات في معاملات المواطنين، من خلال تثبيت الأرقام المدنية للمواطنين مع بطاقة السكن، مما يساهم في تسهيل الإجراءات وتحسين الخدمة.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بعد تغطية الاكتتاب 4 مرات.. "تنمية طاقة عُمان" تصدر صكوكًا بـ750 مليون دولار

 

مسقط- الرؤية

أعلنت شركة تنمية طاقة عُمان، عن إصدار صكوك بقية 750 مليون دولار أمريكي؛ حيث تجاوزت قيمة الاكتتاب على الصكوك 4 أضعاف؛ مما يؤكد ثقة المستثمرين في سلطنة عُمان وشركة تنمية طاقة عُمان؛ باعتبارها الشريك الوطني الرائد في مجال الطاقة.

وجذب الاصدار أكثر من 115 طلب من أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط وآسيا ويتميز بمعدل ربح بلغ5.662  % ولمدة سبع سنوات. ويعد هذا الإصدار الثاني الذي تطرحه تنمية طاقة عُمان بعد أن أصدرت في سبتمبر الماضي صكوكاً لمدة عشر سنوات بمعدل ربح بلغ 5.875%.

وقال سلطان المعمري الرئيس المالي في شركة تنمية طاقة عُمان: "نعتز بهذا الإنجاز وبنجاحنا في إتمام ثاني إصدار للصكوك خلال التسعة شهور الماضية. وجاءت صفقة الصكوك الأخيرة بمعدل ربح أقل ليقدم قيمة أكبر لشركة تنمية طاقة عُمان والبلاد بشكل عامٍ". وأضاف أن "الإقبال الكبير الذي حظيت به الصكوك يؤكد ثقة المستثمرين الدوليين بنا، وبالتزامنا الراسخ بتعزيز نمو وتطور قطاع الطاقة في عُمان، وإننا نعتز بهذه الثقة التي تؤكد بدورها قدراتنا الائتمانية لنصبح شركة طاقة متكاملة".

ومنحت وكالتا ستاندرد آند بورز وفيتش تصنيف BB+ لصكوك الإجارة/المرابحة غير المدعومة والتي تم تسعيرها بفارق 1.35% أعلى من سندات الخزانة الأمريكية. وسيتم إصدار هذه الشهادات الائتمانية في إطار برنامج إصدار الشهادات الائتمانية لشركة صكوك تنمية طاقة عُمان المحدودة.

وعيّنت الشركة بنك أبو ظبي التجاري، وبنك مسقط، ومجموعة سيتي بنك، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك إتش إس بي سي، إضافة إلى جيه بي مورجان، وستاندرد تشارترد بنك، وبنك المشرق كمديرين رئيسيين مشتركين ومديري دفاتر مشتركين.

يُشار إلى أن شركة تنمية طاقة عُمان تأسست في ديسمبر 2020 بموجب المرسوم السلطاني رقم (128/ 2020)؛ بهدف استكشاف الفرص التنموية الجديدة، وتحقيق الكفاءة في قطاع الطاقة في سلطنة عُمان. تلتزم الشركة بأن تكون شريكًا عالميا لتحقيق النمو وقيادة مستقبل الطاقة المستدامة، والتركيز على تطوير قطاعات الطاقة والطاقة البديلة في البلاد، بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040. وتمتلك الشركة حصة بنسبة تبلغ 60% من النفط وملكية 100% من الغاز غير المصاحب في شركة تنمية نفط عُمان، إضافة إلى حصة تبلغ 100% في شركة هيدروجين عُمان.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعدم الشمري قصاصا.. ووزارة الداخلية تكشف عن جريمته
  • "مستقبل وطن": ثورة 30 يونيو كانت معركة للبقاء على قيد المستقبل
  • الداخلية الإيرانية: بزشكيان يتصدر بـ 8 ملايين صوت مقابل 7 ملايين لجليلي بعد فرز 19 مليون صوت
  • عاجل:- التعليم تنفي تسريب امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • توضيح مهم من «التموين» بخصوص إصدار البطاقات الجديدة
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024
  • ضبط مصنع مخدر الإستروكس داخل مغسلة.. بحوزته ممنوعات بـ 2.7 مليون جنيه
  • الشمري يجري تدويراً شمل 270 ضابطاً وموظفاً في وزارة الداخلية
  • بعد تغطية الاكتتاب 4 مرات.. "تنمية طاقة عُمان" تصدر صكوكًا بـ750 مليون دولار
  • ‎موعد إصدار التأمين الإلكتروني للمركبات المتوجهة إلى البحرين