أكدت الدكتورة حنان رمسيس، خبيرة الاقتصاد، أن ضبط أسعار الغذاء والطاقة كلاهما له تأثير إيجابي على معدلات التضخم وتراجعه، وهو ما نجحت الحكومة المصرية فيه مؤخرًا، وتحديدًا خلال الشهرين الماضيين ليشهد التضخم انخفاضا ملحوظا، والشهر الماضي سجل معدل التضخم قيما سالبة.

عاجل|اتحاد منتجي الدواجن يكشف سبب عودة الأسعار للارتفاع مرة أخرى عاجل.

. حماية المنافسة: 8 شركات أجهزة كهربائية اتفقت على تحديد الأسعار

وأضافت "رمسيس"، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن العديد من الإجراءات والجهود بذلتها الحكومة للحد من مستويات التضخم وكبح جماحه، أبرزها ضبط الأسواق الذي أسفر عنه استقرار أسعار السلع وتوافرها بشكل مستمر، فضلا عن التعاون مع القطاع المصرفي لتدبير النقد الأجنبي لتحرير السلع الموجودة بالمواني.

وأوضحت، أن أسعار السلع خاصة الأساسية والاستراتيجية انخفضت بنسب تراوحت بين 5.7% و32%، كما تراجعت أسعار سلع أخرى نتيجة لإطلاق المبادرات بنسبة تراوحت بين 4.2% و25%، وشهدت سلع أخرى استقرارا في الكمية أبرزها الزيت والسكر والدواجن والأسماك واللحوم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معدلات التضخم القطاع المصرفي الحكومة المصرية النقد الأجنبي معدل التضخم اسعار الغذاء ضبط الأسواق الزيت والسكر مستويات التضخم تاثير ايجابي فضائية إكسترا نيوز برنامج هذا الصباح استقرار اسعار السلع

إقرأ أيضاً:

بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%

السومرية نيوز – دوليات

أعلنت السلطات في تركيا، رفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل والأسر بنسبة 20 بالمئة، بينما زادت النسبة إلى 50 بالمئة للقطاع الصناعي، في خطوة قد تزيد من الضغوط التضخمية في البلاد. ووفق حسابات وكالة رويترز، فمن المتوقع أن تؤدي الزيادات إلى دفع التضخم لأعلى بمقدار 0.8 نقطة مئوية، بينما يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضاً إلى زيادة غير مباشرة في التضخم، إذ يُحمل المنتجون التكاليف على المستهلكين.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة التركية إنها رفعت أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة 20 بالمئة، وبنسبة 30 بالمئة للقطاع العام والخدمات.

وزادت أسعار الكهرباء بنسبة 50 بالمئة للقطاع الصناعي.

وقالت شركة بوتاش الحكومية المستوردة للطاقة إنها رفعت سعر الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4 بالمئة، و47.6 بالمئة لشركات الإنتاج الصناعي الصغيرة والمتوسطة، و50.8 للمستخدمين الصناعيين الكبار.

وأوضحت بوتاش إن سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء ارتفع بنسبة 49.5 بالمئة.

وأرجعت هيئة تنظيم الطاقة وبوتاش زيادات الأسعار إلى بالصراع في أوكرانيا والتطورات العالمية، بما في ذلك جائحة كوفيد 19.

وتعتمد تركيا بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي والنفط.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية هذا العام، فضلاً عن الانخفاض الحاد في الليرة بنحو 44 بالمئة في 2021 وأكثر من 27 بالمئة هذا العام - إلى ارتفاع الأسعار محلياً.

أظهرت بيانات رسمية أن التضخم في تركيا تسارع بأكثر من المتوقع ليصل إلى 75.45 بالمئة على أساس سنوي خلال مايو الماضي، مقابل قراءة عند 69.8 بالمئة في أبريل، بحسب معهد الإحصاء التركي.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يسجل التضخم السنوي في مايو عند 74.80 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • تركيا ترفع أسعار كهرباء المنازل بنسبة 38 بالمئة
  • أسعار السلع الغذائية اليوم الجمعة 28-6-2024 في الأسواق
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • انخفاض مبيعات التجزئة في سلوفينيا بنسبة 1.1% خلال مايو 2024
  • انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
  • انخفاض يطرأ على أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية
  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024