توفي الإثنين عن 70 عاماً المنفّذ الأشهر لعقوبات الإعدام في بنغلادش شاه جهان بويا الذي يُعد صاحب الرقم الأعلى في هذا المجال، إذ تولّى خلال حياته شنقَ عشرات السجناء المحكوم عليهم بالعقوبة القصوى، وأصبح في السنوات الأخيرة كاتبا ونجماً على تطبيق "تيك توك".

وحكم على بويا نفسه بالسجن لمدة 42 عاماً بتهمة قتل سائق شاحنة عام 1979 خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وخلال وجوده في الحبس الاحتياطي، لاحظ أن منفّذي أحكام الإعدام الذين يجنّدون من بين السجناء، يتلقون معاملة "من الدرجة الأولى" ويحرص زملاؤهم السجناء على أرضائهم، فما كان منه إلاّ أن تطوع لهذا العمل.

وفي كل مرة كان ينفّذ فيها حكم إعدام، كان يكافأ بوجبة خاصة من لحم البقر والدجاج والأرز العطري، بالإضافة إلى خفض مدة عقوبته بضعة أشهر.

وأفاد شاه جهان بويا بأنه تولى خلال حياته المهنية، شنقَ 60 محكوماً عليه، من بينهم في رأيه ثلاثة أبرياء.

أما السلطات المسؤولة عن السجون فأشارت إلى أن في رصيده 26 عملية إعدام، تشمل إعدام الجنود المسؤولين عن انقلاب عام 1975 الذي أودى بحياة الشيخ مجيب الرحمن، مؤسس بنغلادش ووالد رئيسة الوزراء الحالية الشيخة حسينة.

وبعدما أدت خدماته كمنفّذ إعدامات إلى تقصير مدة عقوبته، أُطلِق سراحه العام الماضي فأصدر كتاباً عن سيرته الذاتية أصبح من أكثر المؤلفات مبيعا في بنغلادش.

ووصف في هذا الكتاب بالتفصيل الطريقة التي كان يشنق بها المحكوم عليهم واللحظات الأخيرة لبعض أشهرهم، من دون الخوض في النقاش بين مؤيّدي عقوبة الإعدام ومناهضيها أو التطرق إلى نقاط ضعف القضاء في بنغلادش.

كذلك تزوج من امرأة تصغره بخمسين عاماً، وأثار ضجة كبيرة على "تيك توك" من خلال نشره مقاطع فيديو على المنصة.

وأفادت الشرطة بأنه شعر بألم حاد في صدره صباح الإثنين في منزله في هيمايتبور، إحدى ضواحي العاصمة دكا، وتوفي قبل وصوله إلى المستشفى.

وبحسب منظمة العفو الدولية، كان أكثر من 2400 شخص ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بهم في سجون بنغلادش في نهاية عام 2023، وأعدِم خمسة منهم شنقاً حتى الآن.

وأصدرت المحاكم أكثر من 248 حكماً بالإعدام في العام نفسه، وهو ثالث أعلى رقم في العالم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السجناء بنغلادش منظمة العفو الدولية بنغلادش بنغلادش جلاد السجناء بنغلادش منظمة العفو الدولية بنغلادش منوعات فی بنغلادش

إقرأ أيضاً:

إعدام 400 كجم مواد غذائية فاسدة في حملات نفذتها صحة بني سويف

أعلنت محافظة بني سويف، اليوم الجمعة، عن إعدام أكثر من 400 كجم مواد غذائية متنوعة "غير صالحة للإستهلاك الآدمي" في حملات نفذتها مديرية الصحة، بالمنشآت الغذائية، خلال أيام عيد اأضحى المبارك، وحّررت خلالها 220 محضرًا لمخالفات صحية.

 

ووجه الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف باستمرار الحملات التفتيشية على المنشآت الصحية على مستوى المحافظة، مع ضرورة امتداد الحملات للقرى والعزب، وإعداد تقارير دورية عن نتائج الحملات لتقييم الجهود المبذولة في هذا المجال الهام، خاصة وأنه يتعلق بخدمة حيوية يقدمها قطاع خدمي في مقدمة أولويات الدولة.

 

وأشار محافظ بني سويف، إلى أن تبنى المحافظة تنفذ خطة رقابية في هذا الشأن تشارك فيها كافة الجهات المعنية وذات الصلة مع إتاحة نوافذ وقنوات عديدة لاستقبال مقترحات وشكاوى المواطنين التي تتعلق بالقطاع لاتخاذ الإجراءات اللازمة

 

جاء ذلك خلال مناقشته التقرير الذي أعدته الدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة ببني سويف، والمتضمن الجهود الميدانية والحملات  التفتيشية التي نفذتها مديري الصحة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تمكنت الحملات من المرور على ۲۱۹ منشاة غذائية بنطاق المحافظة، وأسفرت عن سحب ٢٥ عينة غذائية مختلفة من انواع "كفته بقرى وكبدة مجمدة وبرجر ولحم برازيلي ولحم هندي وبانيه وبسكويت وكعك.. الخ" وارسلت العينات للمعامل المختصة لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الأدمي.

 

كما تم إعدام ٣٤٥ كجم أغذية متنوعة، و٧١ لتر عصائر ومشروبات لعدم احتفاظها بخواصها الطبيعية، بجانب تحرير ۲۲۱ محضرًا لمخالفات صحية شملت: ۹۲ محضرًا للمنشات الغذائية غير مستوفاه للاشتراطات الصحية، و۱۰۱ محضرًا لعدم وجود شهادات صحية سارية للعاملين بمجال الأغذية، و۲۸ محضرًا المخالفة قوانين وقرارات أخرى خاصة بمراقبة الاغذية، فيما تم إخطار الوحدة المحلية بمنشاة تدار دون ترخيص لاتخاذ اللازم.

 

مقالات مشابهة

  • 28 عاما مرت على مجزرة أبو سليم.. فهل أفلت الجناة؟
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ 90 عاما
  • إعدام 400 كجم مواد غذائية فاسدة في حملات نفذتها صحة بني سويف
  • دبي تستقبل 8.12 مليون سائح دولي خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024
  • وفاة حامل كأس أبطال الاتحاد الدولي لكرة السلة خريابا عن عمر 45 عاما
  • الإعدام لسائق والمشدد 15 عاما وعامين لآخرين بتهمة قتل وسرقة توك توك بالقليوبية
  • خبراء دوليون يحذرون: 755 ألف شخص يواجهون المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • وفاة الفنان العالمي بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • أكثر من 755 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما