شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في «منتدى التعاون العربي الصيني.. 20 عاماً من العطاء والتعاون»، الذي نظمته إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية، التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك في مقر الجامعة في العاصمة المصرية القاهرة.

وقدم المركز خلال ورشة تضمنها المنتدى بعنوان: «نحو رؤية استراتيجية لتطوير العلاقات الثقافية بين العرب والصين»، ورقة بحثية شددت على أهمية التعاون الثقافي بين الجانبين العربي والصيني، باعتباره أحد أهم روافد تعزيز العلاقات العربية الصينية بشكل عام.

أخبار ذات صلة «تريندز» يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في «بكين الدولي للكتاب» «تريندز» يدشن مكتبه السادس عالمياً في الصين

وقدمت الورقة رؤية استراتيجية لتطوير العلاقات الثقافية بين العرب والصين، تركز على تعزيز «المُشتركات» والذاكرة الجمعية الإيجابية، وتطوير شراكات التعليم والترجمة والنشر، وتوظيف الفعاليات الأدبية والرياضية، وتطوير آليات التواصل الإعلامي، ووسائط التواصل الاجتماعي.

وأوصت الورقة بزيادة تبادل البعثات التعليمية والطلابية بين الجانبين، وتعزيز التعاون بين الجامعات العربية والصينية في مجال البحوث المشتركة، وإقامة المزيد من المراكز الثقافية العربية في الصين والصينية في العالم العربي، وتنظيم فعاليات ثقافية متنوعة، مثل المعارض الفنية، والعروض الموسيقية، والمسرحية، والأفلام، وترجمة الأعمال الأدبية والفنية من اللغة العربية إلى اللغة الصينية وبالعكس، ودعم التعاون في مجال صناعة المحتوى، مثل إنتاج أفلام ومسلسلات مشتركة، وألعاب الفيديو، والموسيقى، وتشجيع الاستثمار في المشاريع الثقافية المشتركة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز تريندز للبحوث والاستشارات تريندز

إقرأ أيضاً:

«تريندز» يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وفاة لاعب الكاميرون في «حادث مروري» سوتشيك محبط من «النهاية الحزينة» للتشيك!

واصل مركز تريندز للبحوث والاستشارات، جولته البحثية العالمية التي تهدف إلى تعزيز التعاون البحثي وريادته الدولية في هذا المجال. وحطّ باحثو «تريندز» رحالهم في مدينة إسطنبول ضمن المحطة التركية من الجولة، بعد يومين فقط من ختام المحطة الصينية، وعقدوا جلسات حوارية مع باحثي وخبراء ثلاثة مراكز بحثية تركية مرموقة.
وتبادل باحثو «تريندز» مع نظرائهم في مركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية (EDAM) الأفكار حول سبل تعزيز العلاقات واستكشاف فرص التعاون بين المركزين البحثيين، مع التركيز على توظيف القدرات البحثية للجانبين في معالجة القضايا الاقتصادية والسياسية العالمية الملحّة.
ورحب سنان أولغان، مدير مركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية، بوفد «تريندز».
كما التقى باحثو «تريندز» مع الدكتور طارق الشرقاوي، مدير مركز «تي آر تي» العالمي للبحوث. وفي إطار الجولة البحثية التركية، عقد باحثو «تريندز» حلقة نقاشية مع شركة البحوث والاستشارات الاجتماعية «توبامير» .
وضمّ وفد «تريندز»، برئاسة ناصر محمد آل علي، رئيس قطاع الموارد البشرية، كلاً من: اليازية الحوسني، مديرة مكتب الاتصال الإعلامي، والباحثتين شما القطبة ونجلاء المدفع، والدكتور سرحات كابوكغلو، زميل باحث أول في الدراسات الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: مستعدون لتطوير العلاقات مع سوريا
  • عبدالوهاب الآنسي يشارك بمؤتمر إحياء الذكرى الـ70 لطرح المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • الكشافة السعودية تختتم مشاركتها في الملتقى الكشفي العربي بالقاهرة
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • «تريندز» يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول
  • تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • عبد الفتاح الجبالي يشارك في افتتاح السوق الإعلامي تحت شعار "نصرة فلسطين"
  • سفير الصين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية نموذجا حيا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة
  • وزير العدل يشارك في منتدى سانت بطرسبرغ القانوني الدولي بروسيا