يمن مونيتور/قسم الأخبار

تحتفل المنظمة البحرية الدولية (IMO) اليوم باليوم العالمي للبحارة، حيث تسلط الضوء على الدور الحيوي للبحارة في الحفاظ على سلاسل التوريد العالمية وأهمية ضمان سلامتهم.

وقال الموقع الالكتروني للمنظمة إن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينغيز أشاد بحوالي 2 مليون بحار يعملون في الأسواق العالمية.

وفي رسالته بالفيديو، أقر دومينغيز بالتحديات التي يواجهها البحارة، قائلاً: “لقد تعرض البحارة لاختبار مؤلم في السنوات الأخيرة – حيث واجهوا أعمالاً عدائية من القرصنة أو في مناطق النزاع.

وأضاف: إنني أقدر بكل تواضع صمود البحارة وتضحياتهم في سبيل العمل. وشدد على الطبيعة الأساسية للشحن في التجارة العالمية، مشددًا على أنه بدون البحارة، لن يكون هناك وجود للشحن البحري.

ووفقا للموقع: كما احتفل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بهذا اليوم، حيث أشاد بالدور الحاسم الذي يلعبه البحارة في ضمان تسليم السلع الأساسية.

وقال: “إن البحارة يلعبون دورًا حيويًا في ضمان التدفق السلس للسلع الأساسية التي تصل في النهاية إلى الأسواق والمنازل وعلى موائدنا … لكن حياتهم قد تم وضعها على المحك في مواجهة التهديدات الخطيرة. دعونا نحييهم معًا على عملهم الأساسي وندعم سلامتهم”.

وسلطت المنظمة البحرية الدولية الضوء على الموجة الأخيرة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر، نتيجة للتوترات الجيوسياسية المستمرة.

ومنذ نوفمبر 2023، أدت هذه الهجمات إلى سقوط العديد من الضحايا والإصابات في صفوف البحارة. ودعا دومينغيز إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن سفينة Galaxy Leader وطاقمها المحتجزين منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وأضاف: “في يوم البحارة هذا، دعونا نتذكر أولئك الذين فقدوا حياتهم أثناء قيامهم بوظائفهم، أثناء الخدمة على هذه السفن. ولا ينبغي التغاضي عن تفانيهم وتضحياتهم. وأكد أن الهجمات على الأبرياء لا يمكن تبريرها أبدًا، وسأواصل الدفاع باستمرار عن سلامة ورفاهية البحارة.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن جلاكسي ليدر

إقرأ أيضاً:

معهد واشنطن يحذر من “تصعيد أكبر”: هجمات الحوثيين البحرية تتصاعد وفشل أمريكي في الحد منها

الجديد برس:

حذر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، المرتبط بوكالة الاستخبارات الأمريكية، من تصاعد هجمات قوات صنعاء ضد السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” والولايات المتحدة وبريطانيا، مشيراً إلى فشل التحالف الذي تقوده واشنطن في الحد من هذه الهجمات.

وأوضح المعهد في تقرير حديث أن هجمات قوات صنعاء تزداد على مستوى الكم والنوع، ويتوقع أن تتصاعد الهجمات بشكل أكبر إذا استمرت الحرب في غزة أو شنت “إسرائيل” حرباً واسعة على حزب الله في لبنان.

ووفقاً للتقرير، هناك أمران واضحان من بيانات تهديد قوات صنعاء للشحن البحري: أولاً، التهديد يتصاعد بشكل كبير من حيث الكم والنوع، وثانياً، فشل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والقوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في الحد من هذه الهجمات. وفي الأشهر الخمسة الماضية، تم تسجيل أكثر من 100 حادث إضافي، بما في ذلك اعتراضات بحرية لأسلحة قوات صنعاء.

وأشار التقرير إلى أن قوات صنعاء بدأت في تنفيذ هجمات أكثر تعقيداً وفتكاً، مثل الهجوم على ناقلة بضائع باستخدام سفينة سطحية غير مأهولة في 12 يونيو الجاري، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة وإغراق السفينة. ونتيجة لذلك، أقنعت المخاطر المتزايدة العديد من شركات الشحن بتجنب المنطقة.

وأكد التقرير على مدى رسوخ تهديد قوات صنعاء وقدرتهم على استخدام نفوذهم لخدمة أجندات سياسية مختلفة في المستقبل. وأوضح أن قوات صنعاء وسعت قائمة أهدافها في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد، بحيث يتم استهداف جميع سفن الشركات التي لها صلات بـ”إسرائيل”، حتى تلك التي لا تبحر مباشرة إلى “إسرائيل”.

وقال إنه “في 16 مايو، بعد أيام فقط من شن إسرائيل هجومها على رفح، حذر قائد حركة الحوثيين قائلاً: سنسعى إلى تعزيز المرحلة الرابعة من التصعيد من حيث [عدد الهجمات] وتأثير الضربات، مكرراً أن هدف الحملة كان دعم الفلسطينيين في غزة، ومنذ ذلك الحين، قامت المجموعة بتوسيع قائمة أهدافها، فإذا كانت لدى شركة ما سفن ترسو في الموانئ الإسرائيلية، فقد يتم الآن استهداف جميع سفنها، حتى تلك التي لا تبحر إلى إسرائيل، وفي المراحل الثلاث السابقة، ركز الحوثيون بشكل أساسي على السفن التي أبحرت إلى إسرائيل أو كانت لها صلات معروفة بالولايات المتحدة أو بريطانيا أو إسرائيل”.

كما ذكر التقرير أن قوات صنعاء حذرت من موجة هجمات أكثر عدوانية، وقد اعترضت القوات الغربية العديد من محاولات الضرب، لكن الهجمات استمرت. وأضاف أن تقييمات تأثير التحالف قد تختلف، ولكن النتائج السلبية لا يمكن إنكارها، حيث يتم استهداف المزيد من السفن، وتتجنب العديد من شركات الشحن المنطقة، بينما تواصل قوات صنعاء تحديد الوجهات التي يمكن للشركات إرسال سفنها إليها.

وأشار التقرير إلى شركة “إم إس سي” التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، والتي أصبحت هدفاً لقوات صنعاء بسبب تعاونها التجاري مع شركات الشحن الإسرائيلية. وخلص التقرير إلى أن هجمات قوات صنعاء البحرية تتصاعد، وأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة فشل في الحد منها، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الشحن التجاري في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • «الدراجات المائية» يشارك في «دولية بولندا»
  • معهد واشنطن يحذر من “تصعيد أكبر”: هجمات الحوثيين البحرية تتصاعد وفشل أمريكي في الحد منها
  • رفض عربي ودولي لقرار مجلس الأمن بشأن الهجمات البحرية اليمنية
  • الجزائر وروسيا والصين تمتنع عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين البحرية
  • واشنطن في مجلس الأمن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر "تحديا يتطلب استجابة دولية"
  • دعوات دولية إلى عدم التصعيد على طرفي «الخط الأزرق»
  • بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن
  • استهداف سفينة بالبحر الأحمر والجيش الأميركي يدمر موقع رادار للحوثيين
  • هيئة بريطانية: السفينة قبالة الحديدة وطاقمها بخير وفي الطريق للميناء التالي
  • «العفو الدولية» في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب: جريمة بحق الإنسانية