تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد أربعة عروض للباليه الشهير "جيزيل"، من إخراج أرمينيا كامل وتصميم جان كواريللى وجوليس بيرروت وعبد المنعم كامل، على المسرح الكبير في أيام 27 و28 يونيو و1 و2يوليو الساعة الثامنة والنصف مساءً.

 قصة مؤثرة تجمع بين الحب والخيانة 

 

يروي الباليه قصة جيزيل، الفتاة الريفية التي تقع في حب ألبرت، الشاب النبيل الذي يخفي هويته الحقيقية.

 

 

تكتشف جيزيل خيانته وتنهار من الحزن، لتتحول في الفصل الثاني إلى أحد الأرواح المعروفة بـ "الويليس"، تسعى للإنتقام ولكن حبها لألبرت يدفعها للحماية بدلًا من الانتقام.

 تاريخ "جيزيل" الكلاسيكي يُعد باليه 

 

"جيزيل" من أبرز الأعمال في تاريخ الباليه الكلاسيكي، عُرض لأول مرة في باريس عام ١٨٤١ وأصبح جزءً لا يتجزأ من ريبورتوار فرق الباليه العالمية، يجسد الباليه الرومانسي هذا تجربة فنية تجمع بين الموسيقى الراقية والأداء الساحر لفرقة باليه أوبرا القاهرة.

 فرصة للاستمتاع بالفن الكلاسيكي

 

 تعتبر هذه العروض فرصة استثنائية لعشاق الباليه للاستمتاع بأداء رائع يجمع بين الدراما العميقة والرقي في التعبير الفني، تحت إشراف فني متميز وإضاءة تأسر الألباب.

 

باختصار، يقدم باليه "جيزيل" فرصة مثالية للاستمتاع بالجمال الرومانسي والفن الكلاسيكي على مسرح أوبرا القاهرة.

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتورة لمياء زايد قصة مؤثرة المسرح الكبير أوبرا القاهرة الكلاسيك دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان

قدم مساء أمس الخميس على مسرح السامر بالعجوزة، عرض "آه يا ليل يا قمر" ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته ال 46، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

العرض عن مسرحيتي "آه يا ليل يا قمر، وياسين وبهية" للكاتب نجيب سرور، ويمزج بين التراث الشعبي والواقع، من خلال رصد الصراع بين حاكم القرية والشعب الفقير الذي يأبى الطغيان ولا يرضى سوى بالحرية، للتأكيد على فكرة أنه مهما اشتد الظلم لابد له من نهاية.

أوضح إيهاب زكريا مخرج العرض أنه قدم في قالب درامي غنائي، وتم إعداد النص ليتناسب مع أية فترة زمنية، من خلال تناول فكرة الظلم الذي يتعرض له الشعوب.

وعن الديكور أشار أنه تم الاستعانة بقطع تعكس عدة دلالات كالساقية التي تعبر عن الضغوط الحياة، بجانب الموتيفات المعبرة عن أحداث العرض والشخصيات التي يأتي لها يوم لتنتفض للمطالبة بحقوقهم.

آه يا ليل يا قمر

"آه يا ليل يا قمر" لفرقة قومية أسوان، إعداد وليد مصطفى، أشعار محمد المصري، ألحان رأفت موريس، ديكور وائل البكري، استعراضات أحمد عبد الرحمن، مخرج منفذ إسماعيل عمارة، ومساعد مخرج هيثم إسماعيل.

أداء تمثيلي: أحمد عبد الرحمن، شيماء رجب، هيثم محمد، إيهاب أحمد، مصطفى عبد الله، رأفت شكري، إسماعيل محمد، أصولي مرعي، فاطمة فتحي، آية عبد الهادي، بيتر عماد، ومنة الله مجدي.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج آخر العروض المسرحية اليوم الجمعة في السابعة مساءً، وهو "متلازمة الذاكرة الزائفة" لفرقة ديروط المسرحية. عن رواية "استدعاء ذاتي" للكاتب الأمريكي بليك كرواتش، إعداد محمود محمد وإخراج أحمد عبد العظيم.

وتختتم فعاليات المهرجان في الثامنة مساء غد السبت على مسرح السامر بإعلان جوائز وتوصيات المهرجان ويشهد حفل الختام تكريم عدد من الرموز المسرحية والنقاد.

مقالات مشابهة

  • تدشين مسرح الهواء الطلق بالمدية
  • راغب علامة يشعل قرطاج بأجمل أغانيه.. صور
  • المركز القومي للسينما يقيم بنادي سينما أوبرا دمنهور.. صور
  • تاريخ ميلادي.. رقصة عمر | أحدث أغاني كاظم الساهر على مسرح القاهرة.. صور
  • مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان
  • "أوبرا العتبة" يرفع لافتة كامل العدد في أولى لياليه بالطليعة.. صور
  • مسرح الدولة يرفع شعار كامل العدد.. والجمهور يزين دور العرض من القاهرة إلى الإسكندرية
  • «مسرح الشباب».. «أبو الفنون»
  • لهذا السبب أوبرا وينفري امتنعت عن حضور المناسبات
  • البرنامج الكامل لحفل مدحت صالح في الأوبرا