قد يشعر المرء بحساسية أكبر عند التعرض للضوء، أو يصاب بتشوش الرؤية، وكذلك احمرار العينين، ويمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل التغيرات الهرمونية أو الحساسية أو استخدام العدسات اللاصقة أو حتى الشيخوخة، فهؤلاء  هم أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين.

وكشفت دراسة أجريت على البالغين، أن 2 من كل 3 أشخاص وفقاً لموقع  "Webmd" يعانون من جفاف العين، ومع ذلك، يمكن التحكم في هذه الحالة من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة واستخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة، والتي يمكن أن تخفف الضغط عن العينين.

ونقدم فيما يلي بعض الأمور التي يجب اتباعها أو تجنبها أثناء علاج العيون الجافة أو المتوترة في المنزل.

صعوبة في الرؤية.. احترس| 5 مخاطر لجفاف العين احمرار العين علامة على مرض خطير .. تعرف عليه
نصائح لحماية العين من الجفاف:

قلل من وقت التعرض للشاشات
يجب أن تأخذ فترات راحة منتظمة بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر أو شاشة الهاتف ،استخدم هذه الفترات من الراحة لإغلاق عينيك لبضع دقائق أو الرمش بشكل متكرر لنشر الرطوبة عبر سطح العين.

 تأكد من بقاء الشاشة في مستوى العين وإبقائها على مسافة جيدة لتقليل الضغط على العينين. 

ضع في اعتبارك أيضًا تقليل سطوع الشاشة لتقليل الضغط على العينين.

تعديل نظامك الغذائي

أظهرت الدراسات أن إضافة أحماض "أوميغا 3" الدهنية إلى النظام الغذائي يمكن أن تساعد في السيطرة على تلك الأعراض مثل جفاف العين.

ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي عن طريق زيادة استهلاك الأطعمة مثل الجوز والسلمون وبذور الكتان وزيت كبد سمك القد. ويمكنك أيضًا تناول مكملات إضافية من نفس النوع.  

اغسل عينيك

من المهم تنظيف العينين بلطف وبانتظام لمنع تراكم الأوساخ والبكتيريا، ويمكنك غمس منشفة في الماء الدافئ وفركها برفق فوق سطح الجفن خاصة عند قاعدة الرموش، والحل الآخر هو وضع كمية صغيرة من الصابون المعتدل أو شامبو الأطفال على الإصبع وفركه برفق على الجفن لبضع دقائق، ثم شطفه على الفور.

استخدم القطرات

يمكن أن يؤدي استخدام قطرات العين في بعض الأحيان إلى تحسين حالة العين، عن طريق تقليل الالتهاب والجفاف. في الأساس، تعمل هذه الأدوية على ترطيب العين وتعزيز الشفاء عن طريق منع تبخر الدموع. يوصى باستخدام قطرات العين المحتوية على مواد حافظة للأشخاص الذين يعانون من حالات طويلة الأمد، وإن كانت، قد تسبب تهيجًا، ولذلك يوصى باستخدام قطرات للعين بدون مواد حافظة (في زجاجات تستخدم لمرة واحدة) لمن يعانون من حساسية أو جفافًا شديدًا في العين. 

وأحد البدائل لقطرات العين هو  المراهم وينصح قبل تناول أي نوع من الأدوية،  الحصول على وصفة طبية، ويوصى عمومًا باستشارة طبيبك أولاً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العين قطرات العين جفاف العين الحساسية

إقرأ أيضاً:

5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها

كثيرًا ما يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في أسنانهم، مثل الجير المتراكم على السن أو البقع الداكنة، لكن هناك مشكلة أخرى يصعب عليهم حلها، وهي البقع البيضاء المتراكمة على الأسنان، خاصة الأمامية، والتي تكون علامة مبكرة على التسوس، لذا نستعرض في السطور التالية 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان، وفقًا لدكتور الأسنان، بلال البربري خلال حديثه لـ«الوطن».

تقويم الأسنان

بالرغم من فوائد تقويم الأسنان للشخص، إلا أنه يخلق مشاكل أخرى مثل صعوبة تنظيف الأسنان، الذي يؤدي مرور الوقت إلى ظهور بعض البقع البيضاء، ورغم ذلك فأنه يمكن السيطرة على هذا الأمر عن طريق تخصيص وقت لنظافة الأسنان للحفاظ عليها من تلك الأعراض، وفقًا لطبيب الأسنان. 

جفاف الفم

يقول «البربري» إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم مثل النوم وفمك مفتوحًا أو عدم شرب المياه بشكل كافي، والذي يؤدون بدورهم إلى مشاكل خطرة بصحة الفم، فتعرضه إلى الجفاف يؤدي إلى قلة اللعاب، الذي يؤدي بدوره جعل الأسنان غير مكتملة الترسبات، مما سفر عن ظهور بقع بيضاء على الأسنان، وأضاف طبيب الأسنان أنه هذا الأمر يمكن السيطرة عليه من خلال شرب المياه بشكل مستمر، والنوم بطرق معينة.

 التسمم بالفلور

تحدث البربري عن قوة الفلورايد وتأثيره على الأسنان ومنع تسوسها، ولكن وجود كمية كبيرة منه في الأسنان النامية يمكن أن يكون له تأثير معاكس، مما يسبب التسوس وتغير لون السنان، كما يمكن أن يحدث هذا عندما يستهلك الأطفال الكثير من المشروبات «المفلورة» أو ابتلاع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مشيرا إلى أن التسمم بالفلور أيضًا يسبب حفر المينا، مما يجعل  تنظيف الأسنان بالفرشاة أمر صعب.

أسباب أخرى للبقع البيضاء 

تحدث طبيب الأسنان عن بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على الأسنان، والتي يصعب السيطرة عليها إذا استمرت لفترة طويلة مثل:

- نقص الكالسيوم في الجسم.

- النظام الغذائي: فالبقع البيضاء قد تكون علامة مبكرة على مواجهة تسوس الأسنان، لذا فقد تكون ناتجة عن الإفراط في تناول السكريات أو الأطعمة التي تعزز تسوس الأسنان، كما أن سوء نظافة الفم قد يلعب دورًا مهمًا في تلك العملية، مما يسفر في النهاية إلى ظهور البقع البيضاء، وفقًا لطبيب الأسنان.

نصائح للحفاظ على الأسنان من البقع البيضاء

هناك عدة نصائح يمكن للفرد اتباعها للحفاظ على أسنانه من البقع البيضاء مثل:

-  الاستشارة الطبية.

- الحفاظ على الأسنان عن طريق تنظيفها باستمرار.

- الإقلاع عن التدخين.

- شرب المياه باستمرار.

 

مقالات مشابهة

  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • نصائح للتغلب على مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف
  • تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك
  • 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • هل يمكن للعلاج بالأكسجين عالي الضغط عكس الشيخوخة؟