الاقتصاد نيوز - متابعة

تعتزم مصافي التكرير في الساحل الغربي للولايات المتحدة استبدال وارداتها من النفط العراقي الثقيل بخام أرخص من كندا، في وقت يعيد خط "ترانس ماونتن" الموسع حديثاً ترتيب تدفقات التجارة عبر المحيط الهادئ.

من المخطط أن تستورد كاليفورنيا وواشنطن حوالي 150 ألف برميل يومياً من الخام الكندي عن طريق الناقلات في يونيو، وهو ما يمثل زيادة قدرها سبعة أضعاف متوسط ​​الكميات، وفقاً للبيانات الأولية من "فورتيكسا".

في الوقت نفسه، يُتوقع أن تنخفض وارداتهما من خام "البصرة الثقيل" العراقي إلى 3587 برميلاً يومياً، من 76 ألف برميل في مايو الماضي.

توسعة خط "ترانس ماونتن"، التي بدأت في مايو، تنقل 590 ألف برميل يومياً من الخام من رمال النفط الكندية إلى فانكوفر للتصدير. من المحتمل أن يشكّل هذا ميزة بالنسبة إلى مصافي التكرير على الساحل الغربي للولايات المتحدة، والتي كانت لولا ذلك ستدفع عدة دولارات إضافية للبرميل الواحد لشراء الخام العراقي.

كما تشير تدفقات التجارة إلى أن الولايات المتحدة ستظل في الوقت الحالي مشترياً مهيمناً للنفط الكندي، حتى مع منح خط الأنابيب المنتجين القدرة على الوصول إلى أسواق آسيا المرغوبة.

منافسة أوروبية على خام البصرة العراقي في ظل نقص الإمدادات

بينما لا يزال خط "ترانس ماونتن" لا يعمل بكامل طاقته، تتوقع الشركة أن تقوم 22 ناقلة بشحن النفط الخام من فانكوفر هذا الشهر. يتجه أكثر من 81 ألف برميل يومياً إلى الصين. ويتجه 50 ألف برميل أخرى يومياً إلى الهند، وهي أول حركة من نوعها قبالة ساحل المحيط الهادئ الكندي.

في ظل ارتفاع الواردات الكندية إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، تنخفض شحنات النفط البرازيلي المتوسط ​​منخفض الكبريت "توبي"، وكذلك خام "البصرة الثقيل".

يُتداول خام "غرب كندا القياسي" الثقيل في ألبرتا بسعر أرخص بنحو 13 دولاراً من خام "غرب تكساس الوسيط" الأميركي، أو حوالي 67 دولاراً للبرميل، وفقاً لتسعير المؤشر العام في "بلومبرغ". يُتداول خام "البصرة الثقيل" بسعر أرخص بنحو 5.55 دولار عن خام "برنت" المعياري، أو أكثر من 80 دولاراً للبرميل.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الساحل الغربی ألف برمیل

إقرأ أيضاً:

اسعار النفط تتراجع.. خام برنت قريب من 85 دولاراً للبرميل

تراجعت أسعار النفط قليلا، الأربعاء، بعد أن سجلت مخزونات الخام الأميركية ثالث زيادة أسبوعية غير متوقعة في أربعة أسابيع، مما أثار مخاوف بشأن الطلب في أكبر سوق للنفط في العالم. بحلول الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي نحو 50 سنتا، أي 0.6 بالمئة، إلى 80.33 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 39 سنتا، أي 0.5 بالمئة، إلى 84.62 دولار للبرميل.

ورصدت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قفزة بنحو 3.6 مليون برميل في مخزونات البلاد من النفط الخام في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، مما أثار دهشة محللين توقعوا انخفاض المخزونات، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

مقالات مشابهة

  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • انخفاض أسعار النفط بعد قفزة في المخزونات الأمريكية
  • الحراك الشعبي:أنبوب نفط البصرة-عقبة لإيصال نفط العراق إلى مصر وإسرائيل
  • انخفاض طفيف بأسعار خام البصرة مع تراجع النفط العالمي
  • 4.97 مليار برميل احتياطي النفط الخام والمكثفات بنمو 1%.. وإنتاج 44.4 تيراواط من الكهرباء بارتفاع سنوي 6.4%
  • اسعار النفط تتراجع.. خام برنت قريب من 85 دولاراً للبرميل
  • النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية
  • غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل
  • مخزونات النفط والبنزين ترتفع بأميركا ونواتج التقطير تتراجع
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023