ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس الجامعات الخاصة بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء المجلس وعدد من قيادات الوزارة، بمقر الجامعة المصرية الروسية.

وجه الوزير الشكر لأسرة الجامعة المصرية الروسية برئاسة الدكتور شريف فخري على استضافة الاجتماع، وأشاد بالدعم الكبير الذي تُقدمه القيادة السياسية للجامعات الخاصة، مشيرًا إلى أن هذه الجامعات تمتلك خبرات أكاديمية وبحثية وكوادر بشرية يمكن الاستفادة منها في تنمية المجتمع ودعم المشروعات التنموية.

أكد الدكتور عاشور على ضرورة تحقيق التكامل داخل منظومة التعليم العالي المصرية والتوسع في الشراكات الدولية للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية، مشددًا على أهمية الاستثمار في التعليم العالي. وأوضح أن هناك حاليًا 32 جامعة خاصة، وبعضها بانتظار قرارات بدء الدراسة.

أشار الوزير إلى أهمية الجامعات الخاصة في تسويق برامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي لجذب الطلاب الوافدين، وذلك بالتعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج. كما أكد على دور الجامعات الخاصة في تقديم تعليم متميز وتخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، مضيفًا أنها تمثل جزءًا هامًا من منظومة التعليم العالي في مصر وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

فيما يتعلق بالجانب الصحي، أشار الوزير إلى زيادة عدد المستشفيات الجامعية الخاصة إلى 9 مستشفيات بطاقة استيعابية تبلغ 1900 سرير بنهاية العام القادم، لافتًا إلى أن الإقبال على المستشفيات الجامعية المصرية زاد مؤخرًا بنسبة 30%.

من جانبه، أوضح الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن المجلس وافق على إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية الذين تخلفوا عن التقديم في الفصل الدراسي السابق؛ لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية خلال شهر أغسطس القادم 2024.

كما أفاد الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، بأن المجلس استعرض تقرير لجنة إنشاء الجامعات الخاصة ووافق على إنشاء كلية الطب بجامعة الحياة، وإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة رؤية للعلوم والتكنولوجيا" بمحافظة بني سويف، والتي تضم كليات طب الفم والأسنان، الهندسة والتكنولوجيا، وتكنولوجيا الحاسبات والذكاء الاصطناعي. كذلك تمت الموافقة على إنشاء كليات جديدة في الجامعة المصرية الصينية وجامعة نماء للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة سوهاج.

ووافق المجلس أيضًا على إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة مصر الجديدة" بمدينة السادس من أكتوبر وتضم كليات الصيدلة، العلاج الطبيعي، الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وعلوم الإدارة. كما وافق على إنشاء كليتي الطب البشري وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي بجامعة دراية.

أشار محمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، إلى أن المجلس ناقش تقرير اللجنة المشكلة لوضع آليات تنفيذ السنة التدريبية في كليات الصيدلة، حيث سيتم إنشاء وحدات تدريبية داخل الكليات.

واختتم الاجتماع بعرض فيديو عن الجامعة المصرية الروسية، التي تأسست عام 2006 وتضم كليات الهندسة، الصيدلة، طب الفم والأسنان، والإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات، مع التأكيد على أهمية خدمة المجتمع ودعم نظام الرعاية الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أوكرانيا الطلاب الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا الجامعات الخاصة الجامعة المصریة التعلیم العالی مجلس الجامعات على إنشاء

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، فتح باب التقدم للجامعات المصرية، بداية من اليوم السبت الموافق 29 يونيو الجاري، وذلك عبر منصة "ادرس في مصر" أمام الطلاب الوافدين، وذلك من خلال الرابط التالي: https://admission.study-in-egypt.gov.eg/

يأتى ذلك فى إطار جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو تقديم خدمة تعليمية متميزة، تناسب موقع مصر وأهميتها كقِبلة تعليمية بمنطقة الشرق الأوسط، والقارة الإفريقية، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتشجيع استقبال الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، ضمن إستراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى التطوير الكبير الذي قامت به الوزارة في منظومة الخدمات الخاصة بالطلاب الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية من كل الجنسيات، وتسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة "ادرس فى مصر"، لافتًا إلى أن وزارة التعليم العالي تُنفذ الخطة الطموحة التى وضعتها الدولة لجعل مصر قبلة تعليمية فريدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأن تكون وجهة جاذبة للراغبين في الدراسة والتعلم بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، استثمارًا لما تتمتع به الجامعات المصرية من قدرات بشرية متميزة وخبرات أكاديمية وبحثية عريقة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد عاشور أن الاستثمار في التعليم تتمثل أهميته أيضًا فى تعزيز القوة الناعمة المصرية، وكذا دور مصر الحضاري والثقافي الرائد فى العالم العربي والإسلامي، لافتًا إلى أن الطلاب الوافدين يُعدون جسرًا للتواصل الثقافي وسفراء لمصر في بلادهم بعد عودتهم.

وأوضح الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة "ادرس في مصر "، والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المُعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، فضلًا عن توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم فى مصر وحتى التخرج.

وأوضح صالح أن الاهتمام الذي تقوم به الوزارة مُمثلة في قطاع الشئون الثقافية والبعثات من خلال الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين لتهيئة بيئة تعليمية مناسبة للطلاب الوافدين، تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملي والاندماج داخل سوق العمل، مشيرًا إلى تقديم العديد من المنح للطلاب الوافدين وكذا منح أوائل الخريجين - من غير الحاصلين على المنح - تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

وأضاف أن إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين تضمن 7 مبادئ رئيسية وهي: (الكل يتعلم سويُا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت في بلدك الثاني، أنت متكامل، أنت مُبتكر، أنت سفير).

وأوضح الدكتور أحمد عبد الغني رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، أن المنصة الرقمية تعُد البوابة الوحيدة والرسمية لدراسة الطلاب الوافدين في مصر للمرحلتين الجامعية، والدراسات العليا، وتضم كذلك المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مؤكدا أن المنصة مميكنة بالكامل وتتيح للطالب الوافد التقدم للدراسة بأي من الجامعات داخل منظومة التعليم العالي المصرية بمختلف روافدها، والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، والتى تتمثل في (27 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة، 20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد).

وأكد الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن الفترة الحالية شهدت تزايدًا مستمرًا فى أعداد المتقدمين للدراسة بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن ذلك يأتي انعكاسًا للمزايا الكبيرة التي تُقدمها منظومة التعليم العالي ومنها البرامج الدراسية التي يُجرى تحديثها باستمرار لمتابعة التوجهات العالمية في إدخال التخصصات العلمية المُواكبة للعصر، بالإضافة إلى إنشاء الجامعات المصرية الجديدة، وتوفير اختيارات مُتعددة للدراسة ما بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما كان له أثر كبير على تنشيط السياحة التعليمية.

جدير بالذكر أن مبادرة "ادرس فى مصر" تعمل من خلال محورين أساسيين هما، توفير التسهيلات اللازمة للطلاب الوافدين للتقديم، والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية والترويج للسياحة التعليمية بمصر من خلال التواصل المُستمر مع المُستشارين الثقافيين، والمشاركة في المعارض التعليمية داخل وخارج مصر، وعقد شراكات مع مختلف المؤسسات الدولية، وتنظيم لقاءات افتراضية مع المدارس الثانوية بالتعاون مع المكاتب الثقافية المصرية بالخارج للتعريف بالمبادرة والترويج للدراسة بالجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم عبر منصة "ادرس في مصر" للطلاب الوافدين
  • العدالة الغائبة فى تنسيق الجامعات
  • تنسيق الجامعات 2024-2025.. ننشر مواعيد اختبارات القدرات
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • عصام فرحات يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • القاصد: الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق القبول للعام الجديد
  • إنشاء كلية طب أسنان ومركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج
  • جامعة طيبة تعلن عن إتاحة فرصة التحويل الداخلي والخارجي للطلاب والطالبات للدراسة بالجامعة وفروعها