انطلقت مساء أمس، فعاليات أعمال ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية في دورته السادسة عشر، على أرض معرض طرابلس الدولي.

وافتتح نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، أعمال الملتقى بحضور وزير الاقتصاد والتجارة  محمد الحويج، ووكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات  سعد الدين عبد الوكيل، وعدد من السفراء، وبمشاركة ممثلين عن شركات عالمية رائدة في تصنيع الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية.

وخلال كلمة ألقاها، أكد أبوجناح أن الوزارة تحشد كل الإمكانيات من أجل العمل وفق خطط منهجية وعملية تبدأ بتأهيل الكوادر الوطنية وصولًا إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة.

وأشار أبوجناح إلى أن أبرز أولويات المرحلة القادمة هو دعم خطط الاستثمار بالكوادر الوطنية الطبية والتمريضية المخلصة والمؤهلة والتي تشكل العنصر الأهم في تحقيق احتياجات المواطنين، وتشجيع التصنيع المحلي للأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الكيماوية والمخبرية وتقنين الاستيراد بحسب الاحتياج والقوانين النافذة بهدف الوصول للاكتفاء الذاتي.

وأعرب أبوجناح عن استعداد وزارة الصحة للتعاون مع شركاء فاعلين لتحقيق الاستثمار في التقنيات والابتكار من خلال تطوير التقنيات الناشئة بهدف تحسين جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية، إلى جانب الاستثمار في مجال الصناعة الدوائية والحيوية الذي يعد من أبرز مجالات الاستثمار في القطاع الصحي، فضلًا عن الاستثمار في مجال بناء وتشغيل المستشفيات والعيادات، والتقنيات الجديدة، والتعليم الطبي والتدريب بغية تطوير القوى العاملة من خلال الاستثمار في تعزيز المعرفة ودعم برامج التعليم والتدريب الطبي.

ويتضمن البرنامج العلمي للملتقى أكثر من 21 مجالًا طبيًا بخبرات محلية ودولية تشمل: ورش عمل تفاعلية، ومحاضرات علمية، وحلقات نقاشية، وعيادات للكشف المجاني لكافة المواطنين في مختلف التخصصات الطبية.

بدوره، أكد  وزير الاقتصاد والتجارة على أهمية الرعاية الصحية وتأثيرها على الفرد والمجتمع كونها أحد أعمدة البناء الاقتصادي، وأوضح أن الهدف من انعقاد ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية الشاملة هو تقديم الأدوات والوسائل والاستشارات اللازمة لتعزيز صحة الأفراد البدنية والنفسية، للوصول إلى الرفاهية الاجتماعية في إطار الإمكانيات والقدرات المتاحة، مشيرًا إلى أن الاستثمار في الرعاية الصحية هو استثمار في الاقتصاد الوطني.

ويأتي تنظيم ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية بدعم من وزارتي الصحة والاقتصاد والهيئة العامة للمعارض، خلال الفترة من 24-27 يونيو 2024 بأرض معرض طرابلس الدولي، ويقدّم الملتقى الفرصة للمختصين والمهتمين للتواجد مع أفضل الإستشاريين والمختصين والأطباء، وأكبر الشركات والمؤسسات في مختلف مجالات القطاع الصحي الوطنية والدولية، والتعرف أكثر على أخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: معرض طرابلس الدولي الرعایة الصحیة الاستثمار فی

إقرأ أيضاً:

"الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات

شاركت هيئة الرعاية الصحية في ورشة عمل للإطلاع على أحدث الابتكارات الدولية في مجال التشخيص والمختبرات، وذلك بالتعاون مع شركة روش دياجنوزتيك "Roche Diagnostics" بدولة سويسرا.

منتخب ألمانيا يواجه الدنمارك في دور الـ16 باليورو الليلة

شارك بورشة العمل كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصحية والعلاجية، والدكتور أحمد البرعي مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر ورئيس إقليم الصعيد، والدكتور علي جوهر مساعد المدير التنفيذي لشؤون المتابعة والاتصال.

تناولت ورشة العمل آليات تحسين تجربة المريض فيما يخص المختبرات والتشخيص، ورقمنة الفحوصات النسيجية وربط المعامل والتشخيص والاستشارات عن بُعد فى مجال فحص الأنسجة، كما تم الإطلاع على أحدث الابتكارات والتقنيات الرقمية في مجال الخدمات التشخيصية من خلال زيارة مصانع شركة روش بمدينة روتكروز السويسرية، وصالة العرض show room بالشركة والتي تعد أكبر صالة عرض لعرض أجهزة المعامل التشخيصية على مستوى العالم،  وتم التعرف على كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي في دعم القرار العلاجي وتحسين تجربة المريض، والتعرف على أهم الحلول الحديثة في التعامل مع مرضى الطوارئ والتدخل السريع للحالات الحرجة.

وخلال الزيارة، تم الاتفاق المبدئي مع روش دياجنوزتيك Roche Diagnostics على التعاون المستقبلي حول التخطيط الصحي للخدمات المعملية والتشخيصية بهيئة الرعاية الصحية، باستخدام الاستشارات والحلول المبتكرة للشركة، إضافة إلى استخدام شبكة المعامل الموجودة في كافة منشآت الهيئة بالمحافظات كـ Lab Chain، مع عمل معامل مركزية في كل محافظة، وتجهيز معمل مرجعي لهيئة الرعاية الصحية على أعلى مستوى وبما يتماشى مع أحدث التجهيزات العالمية.

وعلى هامش الزيارة تم تفقد مستشفى الجامعة في مدينة جينيفا بسويسرا، باعتبارها أحد أكبر مستشفيات أوروبا، واطلع الوفد على المراكز التدريبية بالمستشفى والتعرف على برامج تدريب الكوادر الطبية وفق أحدث المستجدات العالمية، وتم التعرف على أحدث تقنيات التدخلات الجراحية والجراحات الروبوتية والتدخلات التي يمكن الاستعانة بالروبوت في إجرائها، كما تم الإطلاع على تجربة مستشفى الجامعة بجينيفا في إدارة المعامل، وذلك في إطار تناقل الخبرات بين الجانبين لإدارة المعامل المركزية.



 


 

...

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية في فندق الشيراتون بدمشق
  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • غداً.. انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • أبو جناح: ساعون لتشجيع تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الكيماوية والمخبرية محليا
  • الحويج: الاستثمار في الرعاية الصحية استثمار في الاقتصاد الوطني